منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منتجو الحديد الكبار يثبتون الأسعار و«الصغار» يرفعون الطن 100 جنيه


تجار: الزيادة قادمة والتثبيت مؤقت لتجنب امتصاص انتقادات رسوم الإغراق

 

أعلن كبار منتجى الحديد تثبيت أسعار البيع من أرض المصانع، خلال الأسبوع الجارى، بينما رفعت المصانع الصغيرة أسعارها بقيمة 100 جنيه فيه الطن، عقب قرار الحكومة فرض رسوم إغراق على الواردات لمدة 5 سنوات.

قال خالد الدجوى، العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة مواد البناء، إن مصانع حديد عز أعلنت ثبات الأسعار خلال الأسبوع الجارى عند 11.970 ألف جنيه للطن.

أوضح «الدجوى»، أن نظام إعلان الأسعار اختلف، مؤخراً؛ بسبب التغيرات الاقتصادية التى طرأت على السوق، فى مقدمتها تحرير أسعار الصرف، لتعلن أسبوعياً بعد أن كانت تحدد شهرياً.

أضاف أن أغلب المصانع تُعلن موقفها من الأسعار، نهاية كل أسبوع، وحال عدم الإعلان حتى يوم السبت من الأسبوع التالى تمد العمل بالأسعار ذاتها.

ولم تُعلن باقى المصانع أسعار البيع الجديدة للأسبوع الحالى، لكنها فى الغالب تُحدد موقفها تباعاً، بعد إعلان مصانع عز تسعيرها الأسبوعى.

وتوقع وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، زيادة الأسعار فى الفترة المقبلة، خاصة أن المصانع ترفعها دائماً حال حدوث أى تغيرات بالزيادة فى الأسعار العالمية للمادة الخام.

وارتفع خام «البيليت»، اﻷسبوع الماضى، نحو 30 دولاراً فى الطن ليصل عند 515 دولاراً فى المتوسط، فى حين استردت «الخردة» نحو 20 دولاراً فى الطن لتصعد إلى 340 دولاراً.

ذكر أن المصانع تجنبت الزيادة فور إعلان وزارة الصناعة عن فرض رسوم الإغراق على الحديد المستورد لتجنب انتقادات المصانع المحلية باستغلال رسوم اﻹغراق، خاصة أن جهات حكومية منها جهاز حماية المستهلك انتقد قرار فرض رسوم اﻹغراق.

وأعلنت «الصناعة» عن فرض رسوم حماية لمدة 5 سنوات تنتهى فى 2021 على واردات الحديد من دول الطين وتركيا وأوكرانيا بنسب تتراوح بين 8.1 و29%، بعد إثبات ممارسات هذه الدول لإغراق السوق المصرى.

ورفض جهاز حماية المستهلك «الإغراق»، وتوقع أن يتسبب فى زيادة أسعار مواد البناء الأخرى، ورأى أن القرار تسبب فى رفع سعر الأسمنت إلى 1000 جنيه للطن، وفقاً لما صرح به اللواء عاطف يعقوب، رئيس المجلس لـ«البورصة».

من جانبها، واصلت المصانع الصغيرة زيادة أسعارها للأسبوع الثانى على التوالى بقيمة 100 جنيه فى الطن، لتصعد إلى 11.850 ألف جنيه فى المتوسط، وتتقدمها مصانع الجيوشى، ومصر ستيل، وسرحان، وسيبدأ العمل بها اﻷسبوع الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

1505298192 620 138066 ee36f47e05
استقرار حذر فى سوق الحديد
وزير الصناعة
منتجو الحديد نالوا ما تمنوا

https://www.alborsanews.com/2017/12/09/1070821