منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





السودان يرفع حظر دخول المنتجات المصرية يناير المقبل


موافقة على مشروع سياحى لأوراسكوم للاتصالات.. ساويرس: نخطط لمشروعات بالسودان وساحل العاج

 

كشف مبارك الفاضل وزير الاستثمار ونائب رئيس الوزراء السودانى عن قرب انتهاء أزمة منع دخول المنتجات المصرية لأسواق السودان، وتوقع رفع الحظر خلال شهر يناير المقبل.

وذكر الفاضل لـ«البورصة» أن حاتم السر علي، وزير التجارة السوداني، زار القاهرة منذ أيام وبحث مع نظيره المصرى سبل التعاون بين البلدين وكيفية انهاء المشكلات العالقة، ومن بينها أزمة منع المنتجات المصرية من دخول أسواق الخرطوم.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت العديد من الاجتماعات بين ممثلى البلدين لإنهاء الأزمة، ووضع قواعد لتصدير المنتجات المصرية للسودان.

وفى مارس الماضى قررت حكومة السودان، حظر استيراد منتجات المربى والكاتشب من مصر، واعتبرتها سلعًا فاسدة مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة، فى إشارة منها إلى الخضر والفاكهة المصرية فى مارس الماضي.

وأصدر مجلس الوزراء السوداني، فى مايو الماضي، قراراً أجاز فيه توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها، عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر، وألزم المستوردين باستيراد السلع مباشرة من المنشأ، دون عبورها بمصر.

وفى سياق آخر، قال الفاضل إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون بين البلدين الشقيقين، والحكومة السودانية وافقت على طلب رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس إقامة مشروع سياحى كبير، ومن المنتظر تخصيص الأرض قريبا.

وقال رجل الأعمال، نجيب ساويرس، لـ«البورصة» إن شركة أوراسكوم للاتصالات، قدمت طلبين لحكومتى ساحل العاج والسودان، لتنفيذ مشروعات بقطاعات الزراعة والمناجم والعقارات والسياحة.

وأضاف «ساويرس»: «أوراسكوم مهتمة بالاستثمار فى دول غرب إفريقيا التى تتمتع بارتفاع العائد على الاستثمار»، وقالت مصادر بالحكومة السودانية، إن أوراسكوم ستقيم المشروع السياحى فى ولاية البحر الأحمر السودانية، ويضم فندقين من المرجح أن يحمل أحدهما اسم روتانا، وسيضم مارينا لليخوت ومنطقة للغوص، باستثمارات تتجاوز 50 مليون دولار، ومن المنتظر وضع حجر الأساس مطلع العام المقبل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/12/09/1070926