منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





5 توصيات لـ«منتدى الاستثمار فى أفريقيا 2017»


قادة الدول المشاركون يتفقون على التعاون لتحقيق التنمية الشاملة
السيسى: الشباب أهم ما نملك واﻷولوية لرواد اﻷعمال الذين يقدمون حلولاً للمشكلات

 
أقر منتدى الاستثمار فى أفريقيا الذى اختتم أعماله مساء اليوم 5 توصيات لتعزيز اقتصاد القارة السمراء وزيادة مستوى معيشة مواطنيها.

وشملت التوصيات زيادة التكامل الاقتصادى، وإقامة مشروعات مشتركة، وتعزيز دور القطاع الخاص الأفريقى، وتنفيذ برامج محفزة لريادة الأعمال وتمكين المرأة فى جميع مجالات النشاط الاقتصادى.
وتوصل رؤساء الدول المشاركة فى المؤتمر إلى ضرورة العمل المشترك والتكامل الإقليمى والنمو الشامل وتمكين الشباب لتحقيق نمو مستمر ومستدام فى القارة خلال مشاركتهم فى منتدى أفريقيا 2017 الذى عقد فى مدينة شرم الشيخ بمصر.
واستضاف الرئيس عبدالفتاح السيسى رؤساء دول ورجال أعمال أفارقة من بينهم رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندى ورئيس جمهورية رواندا بول كاجامى ورئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن واتارا ورئيس الصومال، محمد عبدالله محمد.
وعقد منتدى الأعمال والاستثمار بعنوان «قيادة الاستثمار من أجل تحقيق النمو الشامل» من أجل زيادة الاستثمارات فيما بين البلدان الأفريقية والتعاون عبر الحدود، وكانت رسالة المنتدى هى أن ريادة الأعمال والقطاع الخاص سيكونان القوة الدافعة لتحويل القارة.
وأشار السيسى إلى أهمية الشباب الأفريقى وضرورة أن يكون حجر الزاوية فى خطط التنمية بالقارة مع سعى الحكومات إلى تشجيع الابتكار والتكنولوجيا.
وأكد الرئيس فى كلمته الافتتاحية الروابط القوية التى تتمتع بها مصر مع بقية القارة وأنها كانت دائماً شريكاً فى التنمية الأفريقية، ويجب وضعها على الخريطة العالمية وتمهيد السبيل أمام مستقبل مزدهر يمكن تحقيقه بالعمل بجد من أجل جذب الاستثمار والتعاون بشكل أوثق.
وقال رئيس رواندا، بول كاغامى، المشارك فى جلسة ريادة الأعمال الشباب،: «لا يمكننا أن نضيع الفرص بسبب الروتين غير الضرورى والتأخيرات المرتبطة به»، مشيراً إلى إطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية فى مصر فى عام 2015، ويجب أن يقود القادة الأفارقة الإصلاح المؤسسى للاتحاد الأفريقى لتعمل منطقة التجارة الحرة بكامل طاقتها.
وذكرت هبة سلامة، مديرة وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا، المنظمين المشاركين فى المنتدى موجهة حديثها للحاضرين «الشباب والقادة فى غرفة واحدة وأحلامكم – أى الشباب – يمكن تحقيقها، ويجب أن تكون كبيرة بما فيه الكفاية».
وفى الجلسة الختامية لـ «منتدى أفريقيا 2017» أعلنت الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار عن 5 توصيات انتهى إليها المشاركون فى المنتدى بدورته الثانية قائلة: “الأمل والإرادة والإصرار على تحقيق التنمية والرخاء لشعوب قارتنا هو ما شهدته مدينة شرم الشيخ على مدار الثلاثة أيام الماضية فى فعاليات منتدى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.
وأشارت إلى أن التواجد الكبير والمتميز من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والمستثمرين والشباب من رواد الأعمال إلى جانب رؤساء المنظمات الإقليمية والتجمعات الأفريقية، وبلغ عدد المشاركين نحو 3000 مشارك من أفريقيا والعالم.
وأضافت أن الجلسات واللقاءات كانت فرصة لتبادل الخبرات وعرض فرص الاستثمار فى مصر وأفريقيا، والتأكيد على أهمية التعاون فى الارتقاء بالقطاعات ذات الأولوية لتنمية القارة، خاصة فى مجالات المشروعات اللوجستية الإقليمية المشتركة وشبكات الربط والبنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة، الأمر الذى يجعلنا أكثر تفاؤلاً بالمستقبل.
وأوضح بدأنا اليوم الأول بريادة الأعمال وناقشنا التحديات والفرص وعرض الشباب مبادرات متميزة لمشروعات ناشئة، وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن الشباب هم أعلى ما نملك من ثروة ومصدر طاقة لا ينضب، ومن أولوياتنا دعم رواد الأعمال خاصة من يقدم حلولاً جديدة ومبتكرة لمواجهة التحديات التى تواجه القارة فى جميع القطاعات، وهو ما يعيد التأكيد على مبادرة سيادته بإنشاء أول مركز إقليمى لريادة الأعمال فى أفريقيا.
وأضافت: لقد لمسنا اهتماماً من الجميع بدعم مبادرات التكامل الإقليمى بين دول القارة وتذليل جميع العقبات للوصول إلى ذلك، وانتهى المؤتمر إلى 5 توصيات أساسية تشمل:
1 – زيادة التكامل الاقتصادى وتشجيع ضخ استثمارات جديدة فى البلاد الأفريقية لرفع معدلات النمو الاقتصادى والتنمية.
2- إقامة مشروعات مشتركة خاصة فى مجال البنية الأساسية لتدعيم الاستثمار والتبادل التجارى بين دول القارة.
3- تعزيز دور القطاع الخاص الأفريقى بين هيئات الاستثمار من أجل زيادة معدلات الاستثمار داخل دول القارة وتبادل الخبرات.
4- تنفيذ برامج محفزة لريادة الأعمال وتبنى مبادرات لاتحاد التمويل لزيادة مشاركة الشباب كعماد للاقتصاد الأفريقى حالياً.
5- تمكين المرأة فى جميع مجالات النشاط الاقتصادى كعنصر فعال فى عملية التنمية فى أفريقيا وكمحور أساسى لتحقيق الاستقرار الاقتصادى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

10 حقائق تصنع قادة المستقبل

https://www.alborsanews.com/2017/12/10/1070966