منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“المفوضية الأوروبية” تمول دراسة جدوى طريق «مصر – تشاد»


«عز»: مناقصة عالمية لاختيار استشارى يحدد مسار الخط البرى وطوله

 

تعتزم المفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى)، طرح مناقصة عالمية نهاية الشهر الجارى لاختيار مستشار إعداد دراسة جدوى إنشاء خط برى يربط مصر وتشاد و6 دول بوسط أفريقيا.
وقال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن اتحاد الغرف الأفريقية، عقد لقاءً مع المفوضية الأوروبية الأيام الماضية، للاتفاق على منحة لتمويل تكلفة دراسة الجدوى، وأبدت موافقة ووعدت بتعيين استشارى دولى لإعداد دراسة جدوى الخط.
وأوضح عز لـ«البورصة»، أن الدراسة ستوضح مسار الخط وطوله والدول المزمع المرور بها، والمدى الزمنى لتنفيذه، والعائد الاقتصادى المترتب عليه.
ونقلت «البورصة» عن «عز» خلال مشاركته بمؤتمر الاستثمار فى أفريقيا 2017 الأسبوع الماضي، أن الحكومة المصرية اتفقت مع ممثلى بعض الدول بوسط أفريقيا، على إنشاء طريق برى دولى، لتسهيل التجارة البينية.
وأضاف أن الدراسة ستوضح مسار الخط البرى، وما إذا كان سيمر عبر شمال السودان أو جنوب ليبيا للمرور لتشاد ومنها للدول الحبيسة المحيطة بها.
وذكر أن اتحاد الغرف الأفريقية يتسلم دراسة جدوى الطريق فور إعدادها من المكتب الاستشارى، ليتولى عرضها على حكومات الدول المزمع المرور بها لاتخاذ خطوات تنفيذية.
وتابع: «يقتصر دور الاتحاد على دعوة مؤسسات دولية ومستثمرى القطاع الخاص للمشاركة فى التمويل بجانب الحكومات لضمان إنجازه فى أسرع وقت ممكن».
كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، طالب خلال كلمته بمؤتمر الاستثمار فى أفريقيا، بضرورة إنشاء خط سكة حديد متكامل يربط بين الدول الأفريقية، وشبكة طرق لتعزيز التبادل التجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2185.69 -0.24%   -5.21
14329.11 %   91.67
11333.86 -0.52%   -59.39
3198.81 -0.15%   -4.81

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/12/18/1072875