منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الصناعة» مد رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية


الشركات غير مؤثر.. وصادرات 2017 تقارب المليار دولار

سليم حسن
أصدر المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة الخارجية قرار بمد رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية اعتباراً من 25 ديسمبر الحالى ولمدة عام.

قالت مصادر فى مصانع الأسمدة المحلية، إن قيمة رسم الصادر ضعيفة ويتم إلغاؤها حال توفير احتياجات وزارة الزراعة من الأسمدة المتفق عليها شهريًا.

وتعاقدت وزارة الزراعة من 6 شركات لإنتاج الأسمدة الأزوتية (اليوريا، والنترات) لتوريد نحو 227.5 ألف طن شهريًا لتوفير احتياجات الحيازات الزراعية من الأسمدة وفقاً للمحاصيل المنزرعة.

أوضحت المصادر، أن تحرير سعر الصرف حفز بعض المصانع للعمل بطاقات إنتاجية أكبر للاستفادة من فارق العملة بين الجنيه والدولار، بعد أن فقد الأول نحو 50% من قيمته.
وحرر البنك المركزى أسعار صرف العملة المحلية أمام سلة العملات الأجنبية فى 3 نوفمبر من العام الماضي، وارتفع بعدها سعر صرف الدولار إلى 18 جنيهًا.
لفتت المصادر، إلى أن صادرات القطاع حققت طفرة كبيرة فى الشهور الماضية من العام الحالي، واستطاعت المنافسة أمام منتجات الأسواق الأخرى مدعومة بتعويم الجنيه.
وبلغت صادرات الأسمدة خلال الشهور الـ11 الأولى من العام الحالى نحو 932 مليون دولار، وهى تفوق إجمالى صادرات العام الماضي، التى لم تصل حاجر 600 مليون دولار بزيادة أكثر من 50%.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/12/26/1075470