منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





%13 نمواً بصادرات الملابس.. و”المجلس” يستهدف أسواقاً جديدة


ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة، خلال العام الماضى، بنسبة %13 لتبلغ 1.439 مليار دولار، مقابل 1.273 مليار دولار خلال 2016.
قال مجدى طلبة، عضو المجلس التصديرى للملابس، إن المجلس يستهدف قفزات بمعدلات نمو صادرات الملابس تصل %20 سنوياً لتعويض الفترات التى شهدت تراجعاً.
وانخفضت صادرات الملابس، خلال عام 2016، بنسبة %8 لتسجل 1.273 مليار دولار، مقارنة بـ1.386 مليار جنيه فى عام 2015.
أضاف «طلبة»، «نسبة %13 نمواً بالصادرات لا تعد كبيرة، مقارنة بارتفاع تكاليف الإنتاج، والمجلس يعمل على زيادة الصادرات من خلال البعثات الترويجية والمعارض الخارجية».
أشار إلى أن أوروبا وأمريكا يعدان من اﻷسواق الرئيسية أمام الشركات المصدرة التى تقدم برامج تدعم زيادة الصادرات.
وقال إن باقى الدول كأسواق بنجلاديش وأفريقيا التى يتم التصدير إليها لأسباب سياسية لا تمثل نسبة %0.5.
وأكد «طلبة»، ضرورة إعادة تأهيل عدد من الشركات الجديدة؛ لزيادة قدراتها التصديرية، ومساعدتها على النفاذ إلى الأسواق الخارجية، ما ينعكس إيجابياً على معدلات صادرات القطاع.
ويزعم المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، أن قطاع صناعة الملابس الجاهزة فى مصر يمثل نسبة %31 من الناتج المحلى الإجمالى، و%15 من صادرات مصر غير البترولية، ويدعى فى تقرير صادر أمس، أن القطاع يشغل %33 من اﻷيدى العاملة.
أضاف أنه فى إطار تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات، تركزت جهود وأنشطة المجلس، خلال العام الماضى، على السعى نحو تحقيق معدلات نمو إيجابية لصادرات الملابس الجاهزة، من خلال الجهود التسويقية والترويجية المتمثلة فى الاشتراك فى معرض «ماجيك شو» فى لاس فيجاس بالولايات المتحدة، فى فبراير الماضى، بمشاركة 31 شركة مصرية متخصصة بالملابس الجاهزة.
كما قام المجلس بالاشتراك فى معرض «تكست وورلد» بجناح مجمع من 31 شركة، كما تم الاشتراك فى الندوة الملحقة بالمعرض، واستعراض المزايا التنافسية لاتفاقية الكويز، وكذلك مشاركة المجلس فى معرض التصدير المصرى، فى نيروبى بكينيا مايو الماضى، والمشاركة فى معرض «أفريكا أوريجن» بموريشيوس سبتمبر الماضى.
وعلى مستوى التعاون الدولى للترويج لشركات الملابس الجاهزة، أوضح التقرير، قيام المجلس بتوقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات النسيجية الفرنسى، بهدف دعم التعاون الثنائى المتبادل بين مصر وفرنسا فى قطاعات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة وتعزيز التبادل التجارى بين البلدين.
وحول الجهود التسويقية للمجلس، أشار التقرير إلى ما تم من إعداد حلقات نقاشية الاستعراض المزايا التنافسية لاتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة مع التأكيد على الفرص الاستثمارية بالقطاع بالإضافة إلى جهود المصانع فى تطبيق أعلى المعايير فى مجال السلامة والصحة المهنية.
وفى إطار استراتيجية الوزارة بالاهتمام بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، عقد المجلس اجتماعاً مع فريق عمل المشروع المقدم من مركز التجارة العالمى، ومؤسسة «إس إى سى أو» لتقديم الدعم الفنى من خلال تعزيز القدرات الإدارية والإنتاجية والروابط السوقية، والقدرة التنافسية الشاملة لهذه الشركات، وإدماج الشركات الصغيرة والمتوسطة على نحو أفضل فى سلاسل القيمة المحلية والإقليمية والعالمية.
كما قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المنسوجات الأفريقى للقطن لإقامة معرضين، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد شركات المواطنة التونسية فى ديسمبر الماضى.
وأشار التقرير إلى أنه على المستوى المحلى، قام المجلس بتبنى مبادرة «وظيفتك جنب بيتك» بالتعاون مع محافظتى القليوبية وكفرالشيخ، وتم الانتهاء من إنشاء 3 وحدات إنتاجية بمحافظة القليوبية، ما وفَّر ألف فرصة عمل مباشرة، و4 آلاف غير مباشرة وتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدات ما بين 60 و70 ألف قطعة شهرياً للوحدة الواحدة.
وأضاف، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع محافظ كفرالشيخ، مايو الماضى، لتفعيل مبادرة إنشاء 3 وحدات إنتاجية، لتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة، وقيام المصانع الكبيرة بإنشاء وحدات تابعة لها فى المناطق كثيفة العمالة لخلق وظائف جديدة، وتجنب نقل العمالة إلى مسافات بعيدة.
كما قام المجلس بتنظيم فعاليات الدورة الثانية لمعرض «ديستينيشن أفريكا» بالتعاون مع المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمجلس التصديرى للمفروشات، بمشاركة 60 عارضاً مصرياً، و14 عارضاً من سبع دول أفريقية، إلى جانب النجاح فى استقطاب 200 مشترٍ دولى من دول أمريكيا وأوروبا والصين والبرازيل وتركيا وغيرها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2248.73 0.01%   0.15
14329.11 %   91.67
11547.83 -0.09%   -10.02
3276.8 -0.04%   -1.41

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/01/17/1079371