منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“المجتمعات العمرانية” تنفذ خطة شاملة للتوسع فى تنمية المدن الجديدة


المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان:
طرح مراحل جديدة من برنامج أراضى الشراكة مع القطاع الخاص خلال العام الجارى
إصدار القرارات الوزارية وتراخيص التنفيذ للمرحلة الأولى من مشروعات المشاركة
حصر 10 آلاف فدان بأنشطة استثمارية متنوعة بشكل مبدئى للإعلان عنها فى 2018
76 ألف قطعة لأراضى الأفراد فى 20 مدينة بمساحة تتجاوز 9 آلاف فدان
56 مليار جنيه استثمارات 2018 – 2019 ومعدلات إنجاز مرتفعة العام المالى الجارى
تجهيز لطرح جديد من أراضى «بيت الوطن» للمصريين فى الخارج
طرح 3500 وحدة من حصة الهيئة العينية بـ«مدينتى» فى السوق المحلى
25 ألف وحدة بالمرحلة الثالثة من «دار مصر» والطرح خلال الربع الأول
60 ألف وحدة بـ«سكن مصر» ومرحلة تكميلية بـ«القاهرة الجديدة» و«دمياط الجديدة»
إضافة 260 ألف فدان توسعات للمدن الجديدة وإعداد مخططات استراتيجية أخرى
الهيئة أصدرت 75 قراراً وزارياً خلال 2017 بمساحة 32 ألف فدان فى 15 مدينة

وضعت هيئة المجتمعات العمرانية تفاصيل خطتها الاستثمارية الجديدة خلال العام الجارى، وتتضمن طروحات لأراضى الاستثمار العقارى وقطع صغيرة للأفراد وأخرى ضمن مشروع »بيت الوطن« للمصريين العاملين فى الخارج، وتستهدف الانتهاء من ترسية المرحلة الثانية ﻷراضى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص خلال النصف الأول من العام الجارى والإعلان عن طرح جديد قبل نهاية 2018 فى ظل إقبال المطورين على الشراكة.
قال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، إن البت الفنى لعروض الشركات المتقدمة لمشروعات الشراكة ينتهى خلال الشهر الجارى والمتوقع قبول جميع العروض الفنية، خاصة أن الشركات المتقدمة من كبرى الشركات العاملة بالقطاع، وأعدت عروضاً فنية مدروسة جيداً.
أضاف فى حوار لـ»البورصة«، أن مرحلة البت المالى تتضمن تقييم العروض المقدمة من المطورين لحصة »المجتمعات العمرانية« من المشروعات، ويمكن زيادتها من خلال المفاوضات مع الشركات المتقدمة بأفضل العروض المالية.
وتقدمت 21 شركة بـ36 عرضاً للشراكة على 12 قطعة أرض من إجمالى 13 قطعة طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية فى 4 مدن لتطوير مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص منها 17 عرضاً فى «زايد» و16 بـ»القاهرة الجديدة« و3 عروض فى »أكتوبر« ولم تتلق الهيئة عروضاً على قطعة بمساحة 2800 فدان فى »جنوب مارينا«.
أوضح “عباس”، أن الأراضى التى شهدت تقديم عرض وحيد من إحدى الشركات ستحصل عليها الشركة المتقدمة حال التأهل الفنى والمالى مع إمكانية زيادة حصة الهيئة عبر المفاوضات.
وتتنافس أكثر من شركة على الفوز بـ7 قطع أراض، فيما شهدت 5 قطع أخرى تقدم شركة واحد للفوز بتطوير الأرض بالشراكة مع الهيئة.
وتقدمت شركة إعمار مصر للتنمية بعروض للحصول على 5 قطع أراض فى مدينتى القاهرة الجديدة والشيخ زايد، فيما عرضت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) تطوير مشروعات على 4 قطع منها 3 فى »زايد« وقطعة بمدينة 6 أكتوبر.
وتسعى الشركة العربية للتنمية العقارية للحصول على 4 قطع أراض فى »القاهرة الجديدة« و»زايد«، فيما تقدمت شركة هايد بارك بعروض لقطعتى أرض فى »زايد« بجانب عرضين وحيدين من شركة رؤية للاستثمار العقارى لقطعتى أرض فى »القاهرة الجديدة«.
وقال “عباس”، إن الهيئة تستهدف الإعلان عن طرح جديد لمشروعات الشراكة خلال العام المالى المقبل لاستغلال إقبال المطورين على مشاركة »المجتمعات العمرانية«.
أضاف أن الهيئة تستهدف التوسع فى طرح أراضى الشراكة بعدد من المدن منها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ومدن الصعيد خاصة مدينتى »ناصر« و»غرب قنا« بجانب المدن الرئيسية التى تشهد إقبالاً من الشركات.
وتضمنت اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية ضوابط للشراكة، وتتنوع المشروعات بين المشاركة نظير نسبة من إيرادات المشروع والمشاركة نظير مقابل عينى من وحدات المشروع أو كليهما ويقر العقد بقرار من مجلس إدارة الهيئة.
وتحسم المزايدة بين الشركات المتنافسة من خلال أعلى حصة لشراكة »المجتمعات العمرانية« فى المشروع وأقل فترة تنفيذ وبعدها توقع مذكرة تفاهم مبدئية تمهيداً للاتفاق على تفاصيل العقد النهائى.
وتضمنت المرحلة الأولى لمشروعات الشراكة مع المطورين توقيع عقود لمشروعات باستثمارات 365 مليار جنيه، توفر 112 ألف وحدة سكنية، متعددة المستويات.
أوضح “عباس”، أن الهيئة وقعت عقداً مع شركة بالم هيلز للتعمير لتطوير 500 فدان بمدينة القاهرة الجديدة بالشراكة وعقدين مع تحالف »ماونتن فيو« و»سيسبان السعودية« لمشروع بمساحة 500 فدان فى »القاهرة الجديدة» وآخر على 479 فداناً فى «أكتوبر» وعقداً مع «مجموعة عربية للاستثمار العقارى» لتطوير 557 فداناً بـ«أكتوبر» بجانب مشروع «واحة أكتوبر» الذى تطوره «بالم هيلز» على مساحة 3 آلاف فدان.
أشار إلى أن تحالف «ماونتن فيو – سيسبان» حصل على القرار الوزارى لمشروع القاهرة الجديدة، وتم اعتماد مخططات المرحلتين الأولى والثانية بالمشروع بجانب القرار الوزارى ومخططات المرحلة الأولى لمشروع مدينة 6 أكتوبر.
وقال إن «بالم هيلز» حصلت على القرار الوزارى لمشروعها فى «القاهرة الجديدة»، واعتمدت مخططات المرحلة الأولى بجانب القرار الوزارى الخاص بمشروع مجموعة عربية فى «أكتوبر» ومخطط المرحلة الأولى.
أضاف أن شركة «بالم هيلز» تقدمت بمستندات الحصول على القرار الوزارى لمشروع «واحة أكتوبر» ويجرى مراجعتها فى الهيئة، تمهيداً لإصدار القرار واعتماد مخططات المرحلة الأولى حتى تتمكن الشركة من بدء تسويق المشروع.
أوضح أن خطة الهيئة الاستثمارية تتضمن طرح 76 ألف قطعة أرض للأفراد بإجمالى 9 آلاف فدان بشكل مبدئى موزعة على محاور الإسكان الاجتماعى والمميز والأكثر تميزاً وأراضى «بيت الوطن» فى 20 مدينة مع إمكانية زيادة عدد القطع وفقاً لمعدلات الإقبال.
وقال “عباس”، إن مبيعات 24 ألف قطعة أرض للأفراد بالمحاور الثلاثة تصل 20 مليار جنيه بجانب 30 مليار جنيه من بيع 43 ألف قطعة أرض فى قرعة تكميلية للطرح السابق الذى يتنافس عليه 201 ألف فرد.
أضاف: «التوسع فى طرح أراضى الأفراد يهدف لمحاربة المتاجرة بالأراضى وخطة الطرح مستمرة، لتوفير أكبر عدد من القطع كاملة المرافق، فى مختلف المدن الجديدة، للإسراع بتنميتها، وتوفير فرص عمل من المشروعات المنفذة».
أوضح أن الهيئة انتهت من الفتح الفنى لعروض الشركات المتنافسة على 14 قطعة أرض طرحت بآلية المزايدة بالمظاريف المغلقة بمبيعات تصل 12 مليار جنيه بمساحات من 10 إلى 105 أفدنة فى مدن 6 أكتوبر والعبور والشروق والشيخ زايد وأسوان الجديدة ودمياط الجديدة.
وتباع الأراضى بالمزايدة بالمظاريف المغلقة التى تتضمن عرضاً فنياً وآخر مالياً، والترسية لأعلى قيمة لسعر المتر المربع للعروض المقبولة فنياً.
أشار إلى أن «المجتمعات العمرانية» انتهت، أيضاً، من الفتح الفنى لعروض 31 شركة متقدمة للحصول على 9 قطع أراض من بين 59 قطعة طرحتها الهيئة بآلية السعر المحدد فى 8 مدن جديدة.
وقال معاون وزير الإسكان، إن هيئة المجتمعات العمرانية طرحت خلال العام الماضى 11 ألف فدان بأنشطة استثمارية متنوعة وأتمت حصر 10 آلاف فدان لطرحها خلال العام الجارى بحد أدنى وزيادتها وفقاً للقطع المتاحة فى المدن الجديدة.
أضاف أن الأراضى المستهدف طرحها تتوزع على مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص والمزايدة بالمظاريف المغلقة وآلية السعر المحدد وقطع الأراضى الخدمية.
أوضح “عباس”، أن مساحات القطع المتاحة يجرى حصرها لاستيعاب الطلبات الإضافية على الطرح الأخير للأراضى الخدمية، وفقاً لعدد من الضوابط.
وتلقت الهيئة 834 عرضاً من الشركات للحصول على أراض فى 22 مدينة بمساحات من 252 متراً وحتى 113.4 ألف متر مربع بأنشطة استثمارية مختلفة.
أشار إلى أن الضوابط تتضمن تخصيص الأرض بنفس النشاط الاستثمارى للشركات المقبولة فنياً، على أن تقع القطعة فى منطقة قريبة من المساحات المطروحة وبأسعار مقاربة للقيمة التقديرية التى حددتها الهيئة.
واستحوذت 8 مدن على النسبة الأكبر من عروض الشركات حيث تلقت الهيئة 181 عرضاً للحصول على الأراضى بمدينة دمياط الجديدة و117 عرضاً فى مدينة العبور و78 عرضاً بمدينة بدر، و72 عرضاً بالعاشر من رمضان و57 عرضاً بالقاهرة الجديدة و48 عرضاً بمدينة 6 أكتوبر، و40 عرضاً بالسادات، و33 عرضاً فى سوهاج الجديدة.
وتصل حصيلة الطرح الخدمى 5 مليارات جنيه، وتسدد الشركة جدية حجز 5% من قيمة الأرض، وتتراوح بين 32.7 ألف جنيه و10.8 مليون جنيه، وفقاً لموقع ومساحة كل قطعة.
وتتنوع استخدامات الأراضى بين النشاط الإدارى والتجارى والترفيهى وإقامة مدارس ومعاهد ومستشفيات ومراكز صحية ومعامل أشعة وتحاليل وأندية رياضية واجتماعية ومعارض ومراكز خدمة وتموين سيارات وبنوك وهايبر ماركت.
وقال إن هيئة المجتمعات العمرانية تستهدف استثمار 56 مليار جنيه خلال العام المالى 2018 – 2019 بمشروعات الإسكان والبنية التجتية والمرافق مقارنة بـ32 مليار فى العام المالى الجارى.
أضاف أن قطاعات الهيئة تعد الموازنة التفصيلية للمشروعات التى يبدأ تنفيذها تمهيداً لطرح مناقصات الإنشاءات والمرافق على شركات المقاولات قبل نهاية العام المالى الجارى يونيو المقبل.
أوضح “عباس”، أن الإقبال على الطرح الأخير لأراضى مشروع «بيت الوطن» للمصريين العاملين فى الخارج كان كبيراً، وانتهت الهيئة من بيع جميع القطع المطروحة بعدد من المدن.
أشار إلى أن إجمالى القطع التى طرحت بمشروع «بيت الوطن» بلغ 7500 قطعة وحجزت، ويجرى تخصيص قطع للمتقدمين بطلبات حجز بعد انتهاء المهلة التى حددها مجلس الوزراء.
وضم الطرح الأخير لـ«بيت الوطن» 3795 قطعة أرض منها 2266 قطعة بـ«القاهرة الجديدة» و323 قطعة فى «أكتوبر»، و487 قطعة بـ«دمياط الجديدة»، و230 قطعة فى «بدر»، و195 قطعة بـ«أسيوط الجديدة»، و 48 قطعة فى «قنا الجديدة»، و40 قطعة بـ«أسوان الجديدة»، و66 قطعة فى «العبور»، و140 قطعة بـ«السادات».
ووفرت هيئة المجتمعات العمرانية أراضى فى المرحلة الخامسة التكميلية، وتضم 2902 قطعة أرض بـ9 مدن جديدة، منها 292 قطعة فى القاهرة الجديدة، و709 قطع بمدينة 6 أكتوبر، و255 قطعة بدمياط الجديدة، و140 فى مدينة وبدر، و647 قطعة فى السادات، و581 قطعة بالعبور، و46 قطعة بمدنة قنا الجديدة، و196 قطعة فى أسيوط الجديدة، و36 قطعة بمدينة أسوان الجديدة.
وقال “عباس”، إن المرحلة التكميلية تضم 94 وحدة ضمن حصة الهيئة العينية بمشروع الرحاب، و793 وحدة بمشروع مدينتى فى »القاهرة الجديدة« و3307 وحدات بمشروع »دار مصر« لإسكان متوسطى الدخل فى 8 مدن جديدة.
أضاف أن طرح وحدات »دار مصر« شهد إقبالاً متوسطاً من خلال المصريين فى الخارج وستطرح الوحدات المتبقية فى الإعلانات الجديدة للمشروع.
أوضح أن الهيئة انتهت من بيع 2311 وحدة سكنية طرحتها للمصريين فى الخارج ضمن حصتها العينية بمشروعى »الرحاب« و»مدينتى«، موزعة على 1161 وحدة بـ»الرحاب«، و1150 وحدة بـ»مدينتى«.
وقدرت »المجتمعات العمرانية« سعر المتر المربع فى وحدات »الرحاب« بـ8835 جنيهاً ما يعادل 490 دولاراً، مقابل 7270 جنيهاً لوحدات »مدينتى« بقمية حوالى 402 دولار وفقاً لسعر صرف 18.10 جنيهاً للدولار.
وتسلمت الهيئة 10680 وحدة ضمن حصتها العينية بالمشروعين من مجموعة طلعت مصطفى فى إطار التسوية التى وقعتها مع المجموعة، وسيرتفع عدد الوحدات بعد إضافة 1.1 مليون متر مربع مساحة بنائية لحصة الهيئة ليصل الإجمالى إلى 3.2 مليون متر مربع.
أشار “عباس” إلى أن الهيئة تجهز لطرح مرحلة جديدة من حصتها العينية فى »مدينتى« داخل مصر وستطرح 3500 وحدة بالمشروع خلال العام الجارى.
وقال إن خطة »المجتمعات العمرانية« تتضمن تنفيذ 60 ألف وحدة ضمن مشروع »سكن مصر«، للإسكان المتميز، وطرحت 40 ألف وحدة فى المرحلة الأولى لقياس الإقبال، وسيتم تنفيذ وحدات إضافية لاستيعاب طلبات الحاجزين.
أضاف أن الوحدات الإضافية تشمل 10 آلاف وحدة بمدينة القاهرة الجديدة و5 آلاف فى دمياط الجديدة و2200 وحدة بمدينتى »ناصر« و»غرب قنا« و2900 وحدة بمدينة المنصورة الجديدة.
ونصت شروط سداد وحدات »سكن مصر« على دفع جدية حجز بنسبة 10% من قيمة الوحدة و10% أخرى عند الفوز بالقرعة العلنية، يتبعها سداد أقساط ربع سنوية بواقع 10 آلاف جنيه للقسط، لمدة 18 شهراً، و10% عند الاستلام ويسدد باقى المبلغ سواء من خلال التقسيط على 5 سنوات بدون فوائد مع هيئة المجتمعات العمرانية أو على 15 عاماً بنظام التمويل العقارى بفائدة تقدر بنحو 8.5% مع البنوك المشاركة فى مبادرة التمويل العقارى.
أوضح “عباس”، أن »المجتمعات العمرانية« تجهز لطرح 25 ألف وحدة فى المرحلة الثالثة من مشروع »دار مصر« لإسكان متوسطى الدخل خلال الربع الأول من العام الجارى.
أشار إلى أن اللجان المختصة بالهيئة تحدد قيمة المتر المربع بعد الزيادات الأخيرة فى تكلفة التنفيذ. وتابع «لكنها ستكون أقل من الأسعار السائدة لدى شركات القطاع الخاص».
وقال إن الهيئة ستنتهى من تسليم 31 ألف وحدة فى 8 مدن بالمرحلة الأولى من »دار مصر« و25 ألف وحدة بالمرحلة الثانية فى 12 مدينة خلال العام الجارى.
أضاف: «الوحدات تسلم وفقاً لمستوى تشطيب مميز وحال وجود عيوب يمكن للحاجز رفض تسلم الوحدة لحين إصلاحها وهو ما يجرى حالياً فى عدد من المدن التى بدأ تسليم وحداتها».
أوضح أن الهيئة أصدرت 75 قراراً وزارياً خلال عام 2017 لمشروعات عمرانية بإجمالى مساحة 32 ألف فدان فى 15 مدينة جديدة توفر حوالى 200 ألف فرصة عمل مباشرة بجانب فرص العمال غير المباشرة.
وقال إن أبرز الشركات التى حصلت على قرارات وزارية لمشروعاتها تضم الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى التابعة لمجموعة طلعت مصطفى والتى حصلت على قرار وزارى لمساحة 1465 فداناً بمشروع «مدينتى» و895 فداناً بمشروع «امتداد الرحاب» بـ«القاهرة الجديدة».
كما حصلت شركة »هايد بارك« على قرار وزارى لمساحة 1447 فداناً بمشروعها فى مدينة القاهرة الجديدة و»ماونتن فيو« لمساحة 479 فداناً فى »أكتوبر« و»بالم هيلز« لمساحة 117 فداناً ضمن مساحة إجمالية 500 فدان فى »القاهرة الجديدة«.
واعتبر “عباس”، أن المشروعات التى تطرحها »المجتمعات العمرانية« تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية وبخاصة الخليجية، وتضم استثمارات إماراتية وسعودية.
أشار إلى حرص الهيئة على سرعة إصدار القرارات الوزارية وحل المشكلات التى يمكن أن تواجه المشروعات الاستثمارية، بجانب طرح قطع أراض للمستثمرين لإقامة أنشطة سكنية وخدمية، لتلبية جميع الاحتياجات.
أضاف أن الهيئة نفذت منظومة استخراج تراخيص البناء بالمدن الجديدة، بالتعاون مع المكاتب الاستشارية حيث يقوم مسئولو التراخيص بأجهزة المدن بمراجعة الاشتراطات البنائية فقط، وفى حالة مطابقتها يتم استخراج رخصة البناء على مسئولية استشارى معتمد من النقابة.
أوضح أن آلية التعامل مع المكاتب الاستشارية مطبقة فى عدد من المدن كمرحلة أولى، وتضم القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والشروق، والعاشر من رمضان، وبدر، والعبور، حيث تشهد كثافة عالية فى طلبات التراخيص.
وقال “عباس”، إن عدد المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية سيصل إلى 42 مدينة بعد إنشاء عدد جديد من المدن منها العلمين الجديدة وشرق بورسعيد والمنصورة الجديدة والعبور الجديدة والأقصر الجديدة وغرب قنا وغرب أسيوط والفشن الجديدة وملوى الجديدة بجانب العاصمة الإدارية.
أضاف أن »المجتمعات العمرانية« انتهت من إعداد المخططات التفصيلية لتوسعات مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد تمهيداً لطرح قطع أراض للأفراد والمستثمرين ومشروعات إسكان اجتماعى ومتوسط.
أشار إلى إضافة 71 ألف فدان لمدينة 6 أكتوبر وتقسيمها لثلاث مدن هى »أكتوبر« و»حدائق أكتوبر« و»أكتوبر الجديدة« و15 ألف فدان لمدينة القاهرة الجديدة بجانب 9.3 ألف فدان لمدينة الشيخ زايد.
أوضح أن المساحات التى أضيفت للمدن الجديدة تصل 260 ألف فدان، تتضمن امتدادات لعدد من المدن منها أسوان الجديدة وسوهاج الجديدة والعاشر من رمضان والسادات وقنا الجديدة بجانب إنشاء مدينتى ناصر وغرب قنا ومخططات منطقة جنوب القاهرة الجديدة.
وقال إن قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة يعد المخططات الاستراتيجية لتوسعات عدد من المدن منها النوبارية الجديدة و15 مايو ومساحة 6 آلاف فدان بمدينة العاشر من رمضان تحمل اسم «حى الزقازيق».
أضاف معاون وزير الإسكان لشئون »المجتمعات العمرانية«، أن الفكر الأساسى للهيئة يتمثل فى تطوير المدن القائمة سواء من الجيل الأول والثانى واستكمال تنمية مدن الجيل الثالث والبدء فى تنمية مدن الجيل الرابع.
واعتبر أن معدلات النمو فى القطاع العقارى، خلال الفترة الحالية، جيدة للغاية بالتزامن مع زيادة طروحات الأراضى الاستثمارية للاستخدامات المختلفة سواء العمرانية أو التجارية والخدمية وأراضى الأفراد.
أوضح أن عدداً كبيراً من المتعاملين فى القطاع الاقتصادى يعتبرون السوق العقارى استثماراً مضموناً ويحقق العائد منه على المديين القصير والمتوسط، بجانب عائد مستدام للمشروعات التجارية والخدمية.
وتابع عباس «الهيئة أعدت دراسة أظهرت أن كل 1000 متر مربع تستوعب 36 عاملاً مؤقتاً لمدة 18 شهرًا».
وقال إن عدد المتعاملين مع هيئة المجتمعات العمرانية ارتفع بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية وخصصت الهيئة أراضى للأفراد وفقاً لمستويات الدخل المختلفة بجانب إصدار قرارات وزارية لتنفيذ مشروعات استثمارية فى المدن الجديدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/01/21/1079804