منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«الحجر الزراعى» يُشدد فحص رسائل «البصل» إلى السعودية


مصادر: 99 رسالة مرفوضة فى 2017 لمخالفة مواصفات المملكة

 

شددت الإدارة المركزية للحجر الزراعى الفحص على رسائل البصل التى يتم تصديرها للمملكة العربية السعودية بدءاً من يوم 16 يناير الماضى.

قالت مصادر فى الإدارة المركزية، للحجر الزراعى، إن السعودية رفضت 99 رسالة من محصول البصل المصرى بواقع 2821.5 طن خلال العام الماضى، لعدم التزام المصدرين بالمواصفات القياسية الخاصة بالسعودية.

أضافت أن الكميات التى رفضتها السعودية لفى حدود 1% من حجم صادرات البصل المصرى إلى المملكة سنويًا، حيث تستورد أكثر من 200 ألف طن، ولكنها تؤثر على سمعة المنتج المصرى عالمياً.

أضافت: تم مخاطبة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، لمعرفة سبب رفض الرسائل، والتى أكدت على أنها بسبب أخطاء تتعلق بالبيانات الإيضاحية على العبوات والعلامات التجارية والأوزان ومواد التعبئة ومواصفاتها.

قال نبيل يعقوب، رئيس شركة نيفكس للحاصلات الزراعية، إن حظر المنتج من إحدى الدول يبدأ برسالة واحدة، ومع تكرار المخالفة وتعددها تبرز الأزمة وتفقد الثقة فى المنتج المصرى.

أوضح يعقوب، أن السعودية حظرت الجوافة رسميًا فى 18 يناير الحالى، وهددت بحظر محصول الرمان بسبب مبيقيات المبيدات الزراعية.

أضاف: «تعدد الأسباب والحظر واحد، فالمحصول والصادرات يعنيها فى النهاية النتائج الإيجابية التى تظهر من خلال المجهودات الرامية لتطوير القطاع، وحال استمرار الأخطاء ستضيع جميع المجهودات سُدى».

ذكر يعقوب، أن السعودية هى المستورد الأكبر للبصل الأخضر والمجفف من مصر بما يتخطى 200 ألف طن سنويًًا من إجمالى نحو 500 ألف طن، والأرقام تُشير لضرورة الحذر معها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/01/21/1079871