منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






ملف.. عضوية الأندية الرياضية.. «رفاهية مكلفة»


لم يؤثر برنامج الإصلاح الاقتصادى على الاحتياجات الأساسية للمواطنين، فحسب، بل امتدت آثاره لوسائل الترفيه، ومنها عضويات الأندية الرياضية، حتى لو اقتصرت على شريحة دخل معينة.
ولجأ عدد كبير من الأندية لزيادة قيمة اشتراك العضوية بنسب تصل 25%، لتبدأ من مئات الآلاف من الجنيهات، وتصل حتى مليون جنيه.
وتختلف أسعار عضوية الأندية، وفقاً للمستوى الاجتماعى والتعليمى للمواطنين بجانب مستوى الدخل.
وعلى الرغم من ارتفاع التكلفة، فإنَّ عدداً من البنوك، حتى وإن قال عددها، تتيح برامج تمويلية للحصول على عضويات الأندية الرياضية والاجتماعية بنسب تمويل تتراوح من 70 إلى 100% وبأقساط حتى 7 سنوات.
ولكن الموافقة على الاشتراك فى أحد الأندية الرياضية يضطرك إلى إجراء مقابلة شخصية؛ للتأكد من مدى صلاحيتك للاشتراك فى النادى، والحصول على موافقة مجلس الإدارة فى المقام الأول.
وتتجه الأندية الرياضية إلى إنشاء عدة فروع لها بمختلف المحافظات؛ لمحاولة جذب أكبر عدد من المواطنين مع اتجاه أندية أخرى لإنشاء فروع خارج مصر.

 

 

اشتراكات الأندية تصل حاجز الـ6 أصفار
عضوية «الجزيرة» بمليون جنيه و«سموحة» يرفعها إلى 400 ألف بداية 2018
«الأهلى» و«وادى دجلة» يدرسان قيمة الزيادة على الاشتراكات الجديدة
300 ألف جنيه اشتراك «الصيد» و350 ألفاً فى «سبورتنج» و371 ألفاً فى «هليوبوليس»
ارتفعت تكلفة الاشتراك فى عضوية الأندية الرياضية بمصر، لتصل مليون جنيه فى نادى الجزيرة الذى يوصف بأنه مقصد الطبقة الارستقراطية، فيما تتراوح القيمة بين مئات الآلاف من الجنيهات فى أندية أخرى.
وقررت الجمعية العمومية الأخيرة لنادى الجزيرة الرياضى زيادة سعر العضوية إلى مليون جنيه للاشتراكات الجديدة، بدلاً من 850 ألف جنيه.
وجاءت العضوية فى نادى سموحة فى المركز الثانى ضمن قائمة أغلى الأندية الرياضية بالنسبة لاشتراك العضوية.
وقال المهندس محمد فرج عامر، رئيس مجلس إدارة نادى سموحة، إن النادى سيبدأ تنفيذ قرار زيادة رسوم العضوية الجديدة لتصل إلى 400 ألف جنيه خلال الشهر الجارى.
وتتقارب 3 أندية فى أسعار عضوياتها، وهى «الصيد»، و«سبورتنج السكندرى» و«هليوبوليس».
وتصل قيمة عضوية نادى الصيد إلى 300 ألف جنيه نقداً أو 375 ألفاً بالتقسيط، وتتيح العضوية دخول الفرع الرئيسى بحى الدقى، وفروع النادى بالقطامية، و6 أكتوبر، وبورسعيد، وحجز استراحات النادى بمرسى علم، وكوم أوشيم بالفيوم.
ويتم تحديد مقابلة شخصية من قِبل لجنة قبول العضوية بالنادى، وبعد الحصول على الموافقة يتم التوجه بالاستمارة لإدارة شئون العضوية والتحويلات لتقديم المستندات، وسداد قيمة العضوية الجديدة.
ويتم إسقاط العضوية فى حالة عدم سداد قيمة الاشتراك لأكثر من ثلاث سنوات متتالية، ولا يتم استرجاع العضوية المسقطة إذا مرَّ عليها أكثر من عامين من تاريخ إسقاطها.
أما نادى هليوبوليس فأغلق باب الاشتراك فى عضوية الفرع الرئيسى للنادى بمصر الجديدة، وفتح باب الاشتراك فقط بفرع مدينة الشروق؛ حيث تبلغ تكلفة العضوية 371 ألف جنيه للمؤهلات العليا، فقط، ومن الممكن تقسيطها على 4 سنوات.
وتصل أسعار عضوية نادى سبورتنج 350 ألف جنيه، وهى عضوية عائلية فقط، ولا توجد عضويات فردية.
أما النادى اﻷهلى فيصل سعر العضوية الفردية للحاصل على المؤهل العالى 250 ألف جنيه نقداً، و300 ألف جنيه فى حالة عدم الحصول على مؤهل عالٍ، ويدرس النادى زيادتها خلال الفترة المقبلة.
ويتيح «الأهلى» جدولة اشتراك العضوية على عامين بفرعى النادى فى الجزيرة ومدينة نصر، وتتكلف عضوية فرع الشيخ زايد نصف التكلفة مقارنة بالفرعين الآخرين.
وأصدر مجلس إدارة نادى الزمالك قراراً بزيادة رسوم العضوية الجديدة؛ حيث بلغت قيمة العضوية للحاصلين على المؤهل العالى 125 ألف جنيه بدلاً من 65 ألف جنيه والعضوية للحاصلين على مؤهل متوسط 165 ألف جنيه، بدلاً من 80 ألف جنيه والعضوية لرجال الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة 180 ألف جنيه، بدلاً من 90 ألف جنيه.
وبالنسبة لنادى وادى دجلة، تنقسم أسعار العضوية فيه إلى نظامين؛ الأول بـ125 ألف جنيه، والثانى 130 ألف جنيه، مع توقعات بزيادة قيمة العضوية إلى 140 ألف جنيه، وفقاً لأحد مسئولى النادى.
ويجدد النظام الأول فى «وادى دجلة» سنوياً بقيمة 570 جنيه، ويتيح للعضو دخول فروع النادى فى القاهرة الكبرى، فقط، أما النظام الثانى فيجدد بـ570 جنيهاً، حال دفع الاشتراك كاملاً أو 3250 جنيهاً، حال دفع 70 ألف جنيه، فقط، ويسمح للعضو بدخول جميع فروع النادى بالمحافظات.
ويمتلك «وادى دجلة» 5 فروع، حالياً، فى شيراتون، والمعادى، والتجمع الأول بالقاهرة الجديدة، وفرعين بمدينة 6 أكتوبر، ويخطط النادى لإضافة فرعين جديدين بمنطقة محرم بك فى الإسكندرية، وفرع آخر بالتجمع الخامس.
ويقسم نادى الشمس العضوية إلى 3 فئات، ويصل سعر العضوية للحاصلين على المؤهل العالى 100 جنيه، بينما تزيد إلى 120 ألف جنيه للحاصلين على المؤهلات فوق المتوسط، وتبلغ 130 ألف جنيه للحاصلين على المؤهلات المتوسطة.
ويتم دفع جزء من العضوية مقدماً، والباقى يتم تقسيطه على مدة سنتين، وفقاً لاتفاق العضو مع الإدارة.

 

 

8 بنوك تمول اشتراكات العضوية

ضعف الطلب وقيود “المركزى” يوقف برامج تمويل عضوية الأندية
«أبوالدهب»: القرض الشخصى بديل مرن لتمويل مختلف طلبات العملاء
«البركة» و«QNB» الأعلى فى إتاحة حد أقصى للتمويل بقيمة 200 ألف جنيه
فترات السداد تصل 7 سنوات والفائدة متغيرة من بنك لآخر

اقتصر عدد البنوك التى تتيح قروض لاشتراكات عضوية الأندية الرياضية على 8 بنوك، فقط، وتوقفت بنوك أخرى عن تمويل العضوية.
وأظهر مسح أجرته «البورصة»، تقديم بنوك «الاستثمار العربى» و«التعمير والإسكان» و«القاهرة» و«الاتحاد الوطنى» و«بيريوس» و«المشرق» و«SAIB» و«البركة» و«الأهلى قطر الوطنى – QNB» تسهيلات وقروضاً لتمويل اشتراكات عضوية الأندية الرياضية.
فيما توقفت بنوك 5 بنوك عن تقديم خدمات تمويل الاشتراكات، وهى «الإمارات دبى الوطنى» و«العربى الأفريقى الدولى» الذى كان يقدم تمويل عضوية نادى الصيد و«مصر» و«بلوم – مصر»، وأوقف تلك الخدمة العام الماضى، بجانب البنك الوطنى للتنمية، وأبوظبى الإسلامى الذى توقف عن تمويل العضوية منذ شهر أكتوبر الماضى؛ حيث كان يقدم تمويلاً لاشتراكات عضوية أندية الجزيرة وسبورتنج وسموحة وهليوبوليس والصيد.
ويعد بنكا «البركة» و«QNB» الأعلى فى إتاحة حد أقصى لتمويل اشتراكات العضوية بقيمة 200 ألف جنيه.
وتصل فترات السداد إلى 7 سنوات، ويختلف سعر الفائدة على القروض من بنك لآخر، ويتضمن التمويل عدداً من المميزات، منها أفضلية لامتلاك أوعية ادخارية لدى البنك.

وتوقف عدد من البنوك الفترة الاخيرة عن أتاحة بعض برامج تمويل الافراد الترفيهية أو التكميلية مكتفية بالقرض الشخصى لتلبية طلبات العملاء الاستهلاكية.

ويعد برنامج تمويل عضوية الاندية أحد أهم هذه البرامج التى تخلى عدد من البنوك عن تقديمها بعد فتره تسابقت فيها على جذب شريحة من العملاء من خلالها.
وأظهر مسح أجراته البورصة إتاحة 8 بنوك تمويل عضوية الاندية، فى حين اكتفى عدد أخر من البنوك بالقرض الشخصى فى أتاحة المنتج ابرزهم بنك مصر والاهلى والشركة المصرفية العربية الدولية.
وقال أحمد ابو الدهب رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك الشركة المصرفية العربية الدلية SAIB أن البنك اوقف منتج تمويل عضوية الاندية الخاصة ولكنه يتيح القرض الشخصى، والذى يمنح الحرية الكاملة للعميل فى استخدام القرض طالما مرتبة يسمح بالسداد فى مواعيد الاقساط الدورية.
وأضاف ان البنك يجرى دراسات دورية على مختلف المنتجات التى يتيحها للعملاء للتأكد من توافر عدد من المعايير فى المنتج أهمها معدلات الطلب من جانب العملاء وتغطية البرنامج لتكلفتة بالاضافة إلى الاستهدفات منه.
وقال “وجدنا القرض الشخصى يحقق نفس الهدف من منتج الاندية ويسمح بمرونة اكبر، وفى نفس الوقت تراجع القوى الشرائية للعملاء بعد تأكل قيمة العملة المحلية خاصة فى العام الأخير ساهم فى تركيز الطلب من جانب العملاء على السلع الاساسية وتراجع القدرة على تحمل اعباء ديون جديدة”.
وقال مسؤل ببنك مصر أن البنك يتيح تمويل الاندية ولكن من خلال منتج القرض الشخصى، مشيرا إلى أن اغلب البنوك توقفت عن تقديم برامج تمويل مستقلة للخدمات والمنتجات الترفيهية، نظرا لتراجع قدرة البنوك على اﻹقراض فى ظل تحديد البنك المركزى نسبة 35% لمجموع اﻷقساط على العميل من إجمالى دخله الشهرى، وهو ما يحد من قدرة العملاء على الحصول على أكثر من قرض فى نفس الوقت.

كان البنك المركزى قد شدد شروط إقراض العملاء الأفراد العام الماضى ضمن حربه على التضخم، لمحاصرة مصادر السيولة فى السوق، وشملت أسلحة البنك المركزى ألخرى رفعا حادا ﻷسعار الفائدة وتخفيض الاحتياطى اﻹلزامى إلى 10% بدلا من 14%.

وارتفعت موجة التضخم إثر تعويم الجنيه قبل نهاية عام 2016، ووصلت إلى ذروتها فى يوليو الماضى عند 35% قبل أن تتراجع منذ ذلك الحين.
وأضاف أن هناك 4 منتجات تتنافس البنوك من خلالها فقط على الحفاظ على قاعدة عملائها من الافراد او زياداتها وفقا لاوضاع السوق وهى القرض الشخصى والتمويل العقارى وقرض السيارة وبطاقات الائتمان بنختلف انواعها.
وكانت البنوك من قبل تتيح حزمة متنوعة من منتجات اقراض الأفراد تتنوع بين منتجات اساسية واخرى ترفيهية ابرزها قروض السفر والرحلات وقرض تمويل الاثاث والشبكة وشراء اليخوت وتمويل عضوية الاندية والزاوج، وهى الفترة التى راهن عدد من البنوك فيها على قطاع التجزئة المصرفية فى توسيع قاعدة عملاءها.
من جانبه قال عبد الرحمن عبد الباسط مسؤل العمليات المصرفية ببنك التعمير والاسكان ان الطلب على المنتج هو المتحكم الاساسى فى استمرار البنك فى إتاحة المنتج او التوقف عن تقديمه، مشيرا إلى أن هناك ايضا اتفاقيات بين البنك وعدد من الأندية لتمويل اعضائها الجدد وهو ما يسهل وصول العملاء للبنك والحصول على التمويل.
واعتبر أن القرض الشخصى “منتج سحرى” الذى يسهل على البنك تحقيق مختلف طلبات واحتياجات العملاء التمويلية، ﻻفتا إلى أن هناك تراجعا فى معدلات الطلب على الائتمان الاستهلاكى بشكل عام وهو أمر مستهدف بالفعل من جانب القائمين على السياسة النقدية، وهو وضع مؤقت من وجهة نظره.

 

 

اﻻشتراكات ﻻ تمثل الدخل الأكبر للأندية
إيرادات «الأهلى» من العضوية 7% و«وادى دجلة» 9%
«منصور»: 5% عوائد «الزمالك» من الاشتراكات وتسهيلات للصحفيين والقضاة وضباط الشرطة

رغم ارتفاع تكلفة اشتراكات عضوية الأندية الرياضية، فإنَّها لا تمثل الجزء الأكبر من إيرادات الأندية.
وتعتمد الأندية الرياضية على موارد أخرى، منها عوائد البث التليفزيونى، خاصة التى تمتلك فرقاً لكرة القدم، وعقود الرعاية، ومبيعات اللاعبين.
قال مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، إن متوسط العضويات الجديدة فى النادى يصل حوالى 2000 عضو سنوياً.
أضاف لـ«البورصة»، أن اشتراكات العضوية لا تمثل أكثر من 5% من إيرادات النادى، ويصل عدد الأعضاء 77.3 ألف عضو.
ويسعى «منصور» إلى الانتهاء من إنشاء فرع للنادى فى مدينة 6 أكتوبر فى أسرع وقت، على حد وصفه، وذلك عقب إعادة انتخابة لرئاسة الزمالك لمدة 4 سنوات جديدة.
وتابع «منصور»، «النادى يقدم تسهيلات فى الاشتراك لكل من الصحفيين والقضاة وضباط الشرطة».
وتصل قيمة العضوية للصحفيين 22 ألف جنيه، يسددها الصحفى على ثلاثة أقساط بالتعاون بين النقابة ومجلس إدارة النادى.
أما تسهيلات القضاة فتتضمن سداد 21.6 ألف جنيه، بالتعاون مع نادى القضاة، على عدة أقساط بمقدم 6 آلاف جنيه.
فيما يقدم النادى تسهيلات لاشتراك ضباط الشرطة بقيمة عضوية 20 ألف جنيه، ويتم السداد على 4 أقساط سنوية متساوية.
وقال أحد مسئولى النادى الأهلى، إن متوسط العضويات الجديدة فى النادى يصل 3 آلاف عضو سنوياً.
أضاف لـ«البورصة»، أن اشتراكات العضوية لا تمثل أكثر من 7% من إيرادات النادى الذى يصل عدد أعضائه 147.2 ألف عضو.
ويمتلك النادى الأهلى، أحد أكبر الأندية الرياضية فى مصر، والذى يحمل لقب نادى القرن الأفريقى لكرة القدم، 3 فروع فى منطقة الجزيرة، ومدينة نصر، ومدينة الشيخ زايد، بجانب امتلاك أرض فى التجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة لإنشاء الفرع الرابع خلال 3 سنوات.
وأوضح المسئول، أن «الأهلى» يقدم تسهيلات فى الاشتراك لكل من الصحفيين والقضاة وضباط الشرطة، وتشمل تخفيضاً 50% من قيمة العضوية مع تقسيط المتبقى على 5 سنوات دون فوائد.
وتتضمن شروط شطب العضوية من الأندية الرياضية، ارتكاب العضو وقائع تشكل مساساً بسمعة النادى أو أعضائه أو الإخلال بنظامه أو مخالفة لقوانينه، وتبدأ العقوبات من الإنذار أو الإيقاف لثلاثة أشهر أو 6 أشهر أو الإيقاف عن مزاولة النشاط لمدة لا تتجاوز عاماً أو الحرمان من دخول النادى لمدة عام، والإيقاف والحرمان من دخول النادى لحين انعقاد الجمعية العمومية للفصل النهائى فى قرار إسقاط العضوية.
وقال علاء نور، الرئيس التنفيذى لشركة وادى دجلة لكرة القدم، إن متوسط العضويات الجديدة فى النادى حوالى 5 آلاف عضو سنوياً.
أضاف لـ«البورصة»، أن اشتراكات العضوية تمثل 9% من إيرادات النادى.
وأوضح «نور»، أن عدد أعضاء نادى وادى دجلة بلغ 133.8 ألف عضو بنهاية أكتوبر الماضى.
ويمتلك «وادى دجلة» خمسة أفرع، ويعتزم إنشاء 10 أفرع بالقاهرة والمحافظات، بجانب خطة للتوسع فى الدول الأفريقية، خلال السنوات المقبلة، وفقاً لـ«نور».
وتابع، «النادى يقدم تسهيلات فى الاشتراك لكل من القضاة والصحفيين وضباط الشرطة والقوات المسلحة والمهندسين».
أشار إلى أن التسهيلات تشمل خصماً من 30 إلى 50% من قيمة اشتراك العضوية، وإمكانية التقسيط حتى 7 سنوات وذلك لمختلف الفئات.
وقال مصدر بنادى سموحة السكندرى، إن اشتراكات العضوية تمثل نحو 4% من الإيرادات.
ويبلغ عدد أعضاء النادى 67 ألف عضو، فيما تصل العضويات الجديدة سنوياً إلى 2500 عضو.
ويقدم نادى سموحة تسهيلات لضباط الشرطة والقضاة والمستشارين للاشتراك فى عضوية النادى بنسبة خصم تصل 35% من إجمالى الاشتراك، ولا يعتزم «سموحة» إضافة أى فروع جديدة خلال الفترة الحالية.
وقال مصدر بمجلس إدارة نادى الصيد، إن النادى لا يقدم أى استثناءات أو تسهيلات لفئات معينة للاشتراك فى عضوية النادى حيث يضم النادى 111 ألف عضو.
أضاف، «يصل عدد العضويات الجديدة قرابة 200 عضوية سنوياً، فيما تمثل اشتراكات العضوية 2% من إيرادات النادى».
أوضح المصدر، أن النادى لا يخطط لإضافة أى فروع جديدة خلال الفترة الحالية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


531.97 0.32%   1.68
14329.11 %   91.67
13670.27 0.21%   28.33
1376.08 0.33%   4.54

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2018/01/22/1080077