منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





تحركات لفك غضب «السعودية» من المحاصيل المصرية


«الزراعة» تجتمع بالمصدرين وتبدأ إجراءات ضم «الجوافة» للمنظومة الجديدة

تجتمع وزارة الزراعة مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وجمعية «هيا»، اليوم الأربعاء؛ لبحث حظر المملكة العربية السعودية حظر 3 منتجات من الحاصلات الزراعية المصرية آخرها «الجوافة».
قال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية «هيا»، إن الاجتماع سيناقش الأسباب الرئيسية لحظر محاصيل الفلفل، والفراولة، والجوافة، من دخول السعودية.
وكانت المملكة قد حظرت «الفلفل» فى ديسمبر 2016؛ بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات بالشحنات الواردة إليها عن الحدود التى تسمح بها، والتى حددتها فى مواصفاتها الخاصة.
وتلى ذلك حظر محصول «الفراولة» فى منتصف شهر يونيو 2017، وفعلت قرار منع «الجوافة» فى 18 يناير الحالى، فيما هددت بحظر محصول الرمان بعد وصولها أكثر من 99 رسالة مخالفة بالمبيدات.
أضاف: «سنعرض خلال الاجتماع ما توصلنا إليه فى منظومة الصادرات الجديدة، استعداداً للحوار مع الجانب السعودى لفك الحظر».
ووضع الأطراف الثلاثة منظومة جديدة لتصدير الحاصلات الزراعية، الموسم قبل الماضى، بدأت بالعنب، ثم الفراولة والفلفل، عبر تكويد المزارع والشحنات التى تخرج منها، وتشديد الإجراءات الرقابية فى محطات الفرز والتعبئة لوقف المخالفين.
وسبق أن توصل المصدرون المصريون مع السعودية لفك الحظر على الفراولة، فى شهر أغسطس الماضى، لكنها لم تفعل الاتفاق بعد ارتفاع عدد المخالفات فى محصول «الجوافة» و«الرمان».
وتحتل السعودية الترتيب الأول فى صادرات مصر من «الفراولة» و«الجوافة» بواقع 7 و10 آلاف طن فى الموسم، والترتيب الثانى فى «الفلفل»، و«الرمان» بنحو 7 و9 آلاف طن على التوالى.
وقالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن الجهات الثلاث بدأت إجراءات إدخال محصول الجوافة فى المنظومة الجديدة، قبل عدة أيام.
وأوضحت المصادر، أن المجلس التصديرى طلب من مُصدرى الجوافة إرسال بيانات الاتصال الخاصة بموردى الجوافة للتواصل معها من أجل حصر المزارع الُمنتجة.
لفتت إلى هذه الخطوة الأولى لضم المحصول فى المنظومة الجديدة، وسيتم عمل دورات تدريبية لتعريف المصدرين والمزارعين بكيفية الحفاظ على الثمار، وعدم تخطى نسب المبيدات بها الحدود الآمنة.
وحدد المجلس اليوم الأربعاء كآخر موعد لتسليم البيانات المطلوبة من المصدرين، قبل إجراء الدورات، والتى سيُعلن المجلس بعد انتهائها فتح باب تسجيل المزارع رسمياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2247.76 -0.04%   -0.82
14329.11 %   91.67
11545 -0.11%   -12.85
3276.02 -0.07%   -2.19

نرشح لك

صادرات «العنب» تتراجع خلال 2018

https://www.alborsanews.com/2018/01/24/1080407