«الاستثمار» تخصص أراضى لـ63 مشروعاً بـ«كفر الشيخ»


150 شركة تتنافس على 27 قطعة أرض.. والمفاضلة بنظام «المظاريف المغلقة»

الهيئة تعيد طرح 45 قطعة لم تتلق أى عروض أبريل المقبل

 

خصصت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أراضى لـ63 مشروعاً جديداً، بالمنطقة الصناعية بمطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

وقال عصام الشافعى، مدير عام الاستثمار بمحافظة كفر الشيخ، إن المحافظة طرحت 12 أكتوبر الماضى، 135 قطعة أرض، لتنفيذ مشروعات بقطاعات الأعلاف والكيماويات والأدوية والصناعات الغذائية، وأنها تلقت نحو 215 طلباً استثمارياً لتخصيصها، أرسلتها لهيئة الاستثمار للبت فيها.

وأظهرت نتيجة البت أن العروض ركزت على 90 قطعة أرض فقط، فيما لم تلق 45 قطعة أى إقبال من المستثمرين.

وأوضح الشافعى أن الهيئة خصصت أراضى لـ63 مشروعا بشكل مباشر لتلقيها عرضا وحيدا لكل منها، فيما تلقت 152 طلباً على 27 قطعة.

وأضاف أن الهيئة حددت يوم 6 مارس المقبل، للمفاضلة بين العروض المتنافسة على القطع المتبقية، وأن المفاضلة ستتم بنظام المظاريف المغلقة.

وتنظم المادة (51) من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، كيفية تعامل هيئة الاستثمار عند تزاحم الطلبات على الأراضى المؤهلة لإقامة مشروعات استثمارية المطروحة بنظام البيع أو التأجير أو التأجير المنتهى بالتملك أو الترخيص بالانتفاع.

ووفقا للمادة تكون المفاضلة بين من استوفى الشروط الفنية والمالية بنظام النقاط وفقاً للأسس التى يتم الاتفاق بشأنها مع الجهات صاحبة الولاية على الأراضى، ومن بينها، المواصفات الفنية للمشروع خاصة التكنولوجيا المستخدمة ومدى حداثتها، والخبرة السابقة أو الشهرة العالمية، وقدرة المشروع على توفير النقد الأجنبى سواء من خلال تصدير منتجاته للخارج أو توفير بديل محلى لمنتج يستورد من الخارج، والتكاليف الاستثمارية المتوقعة للمشروع، وقيمة العرض المالى المقدم وأسلوب سداده.

وتشير اللائحة الى أنه فى حالة تعذر المفاضلة بين المتنافسين بنظام النقاط، تجوز المفاضلة بينهم وفقاً لأعلى سعر يقدم منهم.

وذكر الشافعى أن محافظة كفر الشيخ بالتعاون مع هيئة الاستثمار، سيعيدان فى أبريل المقبل طرح 45 قطعة التى لم يتقدم لها عروض من المستثمرين.

وكانت هيئة الاستثمار طرحت أراضى المنطقة الصناعية بمطوبس بنظام حق الانتفاع، وألزمت الشركات بتقديم دراسة جدوى مالية وفنية للمشروع، ورسم هندسى لتوزيع خطوط الإنتاج، وسداد قيمة جدية حجز اﻷرض.

وحددت المحافظة قيمة حق الانتفاع بنحو 7.5 جنيه لكل متر، تزداد 7% سنوياً بداية من العام الثانى للتخصيص، و25% للقطع المميزة.

وألزمت الهيئة العامة للاستثمار المستثمرين الراغبين فى تخصيص أراضٍ، بتقديم برنامج زمنى لتنفيذ مشروعاتهم، وتأسيس شركة أو منشأة فردية لتولى تنفيذ المشروع، ومن المقرر أن تحسم تلك النقاط المفاضلة بين العروض.

ويتضمن الطرح الجديد 32 قطعة لصناعات الأعلاف، و12 للكيماويات و25 للصناعات الغذائية، و16 لكل من الصناعات الهندسية والمعدنية، و9 للنسيجية و4 للأدوية، و10 لكل من الجلود والأخشاب ومواد البناء، كما تضمن الطرح منطقة خدمات متنوعة على مساحة 17.4 ألف متر مربع، لخدمة المصانع العاملة بالمنطقة والمشروعات الجديدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/02/21/1086842