«الاستثمار القومى» يدرج 13 شركة تابعة فى برنامج الطروحات الحكومية


منتصر: الطرح يستهدف التخارج الكلى من بعض الشركات وزيادة رؤوس أموال أخرى

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط ورئيس بنك الاستثمار القومى لـ«البورصة»، إن البنك أرسل منذ أيام لوزارة المالية قائمة من 13 شركة تابعة له ﻹدراجها ضمن برنامج طروحات الشركات الحكومية فى سوق اﻷوراق المالية.
وقال محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومى، إن البنك يمتلك حصصاً تتراوح بين 10 و50% فى الشركات التى طلب إدراجها ضمن برنامج الطروحات.
أضاف لـ«البورصة»، أن البنك يهدف للتخارج من بعض تلك الشركات كلياً لتوفير سيولة ﻹعادة ضخها فى اسثتمارات أخرى، والشركات اﻷخرى الهدف من طرحها زيادة رؤوس أموالها فقط.
وقال إن وزاره المالية هى المسئولة عن تحديد نسب طرح الشركات فى البورصة وكذلك عن تعيين مستشار للطرح من خلال اللجنة الوزارية المسئولة عن التنسيق بين الجهات المالكة.
واعتبر أن عملية طرح حصص من الشركات فى البورصة يساهم فى حل التشابكات المالية ويدعم رؤوس أموال هذه الشركات بالإضافة إلى تنشيط البورصة، مشيراً إلى انه لا يوجد موعد محدد حتى الآن للطرح للانتهاء من الإجراءات اللازمة.
ولدى الحكومة برنامج لطرح عدد من الشركات المملوكة لها أو لجهات تابعة لها فى البورصة، ووفقاً لوزير المالية الذى تدير وزارته البرنامج، فإن الهدف هو طرح من 6 إلى 8 شركات خلال 18 شهراً.
وقال الجارحى، إن نسب الطرح ستتراوح بين 20 و30% من رأسمال كل شركة ومن المنتظر أن يكون بنك القاهرة وشركة إنبى أول الشركات التى سيتم طرحها وفقاً للبرنامج.
وشكل بنك الاستثمار القومى فى وقت سابق لجنة للاستثمار برئاسة وزيرة التخطيط وعضوية الدكتورة لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى وأسامة صالح وزير الاستثمار الأسبق بجانب وكيل بنك الاستثمار القومى لشئون الاستثمار.
كما انتهى من تسوية 50% مديونياته على عدد من الجهات منها هيئة المجتمعات العمرانية والكهرباء.
وقالت وزيرة التخطيط، إن البنك يسعى إلى الانتهاء من وضع قانون جديد للبنك بنهاية 2018 يضمن المحافظة على دوره التنموى وتعظيم عوائده، ويجرى حالياً مراجعة التجارب العالمية فى إعادة الهيكلة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2018/02/25/1087580