منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الإنتاج الحربى» تتفق مبدئياً مع «GCL» على إنشاء مصنع الألواح الشمسية


2 مليار دولار التكلفة الإجمالية للمشروع.. وإتمام التعاقد خلال العام الجارى

اتفقت وزارة الإنتاج الحربى مبدئياً مع مجموعة GCL Group الصينية على إنشاء مجمع صناعى لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاوات واستثمارات تصل 2 مليار دولار.
وقالت مصادر مطلعة لـ«البورصة» إن المشروع يقام بالشراكة بين الجهتين، بنسب تصل إلى 51% للإنتاج الحربى و49% لصالح GCL Group، وتنوى الشركة الصينية استثمار جزء من تكلفة المشروع بجانب الاتفاق مع بنوك صينية على المشاركة فى التمويل.
وأضافت المصادر، أن بنوك مصرية أبدت رغبتها فى المشاركة بالمشروع من ضمنها «الأهلى» و«مصر»، كما يساهم فى التمويل صناديق عربية، ومن المتوقع أن يتم إتمام التعاقد خلال العام الجارى.
ووفقاً للاتفاق تتولى الشركة الصينية بالتعاون مع الإنتاج الحربى استخراج مادة السليكون من الرمل، أو الكوارتز وصولا إلى تصنيع الألواح الشمسية.
ويسند للشركة الصينية تطوير ونقل المعرفة، وتدريب العاملين، وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتدريبهم على تشغيل وصيانة مصانع الطاقة الشمسية، والتعاون فى مجال البحوث والتطوير.
وزار الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، جمهورية الصين الشهر الماضى على رأس وفد من ممثلى وزارات (الإنتاج الحربي، الاستثمار والتعاون الدولي، التجارة والصناعة)، التقى خلالها زوهو جونجشان رئيس مجلس إدارة مجموعة GCLGroup الصينية وتعد من كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال صناعة ألواح الطاقة الشمسية بجميع مراحلها بدءا من الرمال.
وسبق أن وقعت وزارتا الإنتاج الحربى والاستثمار مذكرة تفاهم فى عام 2016 مع شركة تيبيا الصينية لإنشاء مجمع صناعى للألواح الشمسية بقدرة 1000 ميجاوات، ولكن لم تلتزم الشركة بتدبير تمويل المشروع أو التمويل ذاتياً، وتفاوضت وزارة الإنتاج الحربى مع عدد من الشركات الأخرى.
وتابعت المصادر: «توقيع مذكرة التفاهم مع شركة تيبيا الصينية لا يعنى ضرورة الاتفاق معها.. من الممكن ألا تفعل مذكرة التفاهم أو تفعل فى إطار تدريب العاملين ونقل الخبرات فقط».
وانتهت شركة فراينهوفر الألمانية -استشارى المشروع- من دراسات جدوى إنشاء مجمع صناعى متكامل لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وتمول قيمة الأعمال الاستشارية الخاصة بالمشروع عبر المنحة، التى حصلت عليها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية بقيمة 200 ألف دينار كويتى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/04/1090138