منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«أمريكانا» تدرس زيادة أفرع «كوستا» و«جراند كافيه» العام الجارى


نصر: شهية الزبون المصرى تتقبل الوجبات الجاهزة باستمرار
40% ارتفاعاً فى تكلفة الإنتاج بسبب تعويم الجنيه

قال حازم نصر مدير التسويق لفروع كوستا وجراند كافيه التابعة للشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا»، إن معدل النمو المستهدف خلال العام الجارى لزيادة أفرع الكافيهات التابعة للشركة، مازال قيد الدراسة، وفقاً للظروف الاقتصادية للبلاد وتحسس متطلبات السوق المصرى.
وأضاف أنه وفقاً لخطة الشركة، يتم افتتاح عدد من الأفرع سنوياً تتراوح بين فرع إلى 3 أفرع أو أكثر، بحسب المناطق والمدن الجديدة التى تحتاج لهذا النوع من الخدمات.
ويقول نصر، إن معدل النمو بقطاع الكافيهات فى مصر يزداد بشكل مستمر، نظراً لتقبل شهية «الزبون المصرى» للوجبات والمشروبات الجاهزة بشكل عام، متوقعاً زيادة حجم الاستثمارات باستمرار فى هذا القطاع تحديداً.
وقال تقرير صادر عن وزارة الزراعة اﻷمريكية إن مبيعات المقاهى تسيطر على 37% من إجمالى مبيعات قطاع الخدمات الغذائية الاستهلاكية فى مصر البالغ 3.8 مليار دولار فى 2016. شكلت مبيعات المقاهى منها 1.34 مليار دولار. ويرجع ذلك على الأرجح إلى ثقافة المجتمع وانخفاض متطلبات رأس المال لفتح مثل هذه المنشآت. ويأتى فى المرتبة التالية مطاعم الوجبات السريعة، والمطاعم كاملة الخدمات، وخدمة التوصيل إلى المنازل بنحو 1.1 مليار دولار و 823 مليون دولار و314 مليون دولار على التوالي. وحققت مقاهى الخدمة الذاتية والباعة المتجولون مبيعات إضافية قدرها 261 مليون دولار.
ولفت مدير التسويق فى «كوستا كافيه» إلى أن تكلفة المواد والمكونات المستخدمة فى المنتجات، ارتفعت بنسبة 40% على خلفية قرار تعويم الجنيه.
وأضاف أن 70% من المكونات المستخدمة محلية الصنع، وتأثرت بقية المكونات باﻷسعار بعد التعويم.
وتابع، أن هناك بعض المكونات المستوردة التى لا يمكن استبدالها بالمحلى، خاصة المستخدمة فى مشروبات القهوة التى يقدمها «كوستا كافيه» حتى لا تتأثر جودة المنتج أو المشروب، بينما يمكن الاعتماد على جميع المواد المحلية فى منتجات «جراند كافيه».
وعلى جانب آخر، قال إن كافة المطاعم والكافيهات أصبحت تخضع لضوابط وشروط موحدة، بحيث لا يوجد فرق بين مطاعم مرخصة سياحياً أو محلياً، وذلك عقب فرض ضريبة القيمة المضافة.
وأشار إلى أن ضريبة القيمة المضافة أثرت على الأرباح بشكل عام، حيث اضطرت إدارة الكافيهات لإضافتها على فواتير العملاء بدون تحديد القيمة البالغة 14%، نظراً لتغيرها وزيادتها كل عام من قبل الحكومة.
ويذكر أن أرباح سلسلة «كوستا كافيه» تراجعت خلال النصف الثانى من العام الماضى بنحو 9.8% إلى 59 مليونا.
وتراجعت أرباح شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا» المجمعة بنسبة 88.3% خلال عام2017، لتصل إلى 4.8 مليون جنيه، مقارنة بصافى أرباح 41.2 مليون جنيه خلال العام الأسبق 2016.
وعزت الشركة تراجع الأرباح إلى زيادة تكاليف الخامات وانخفاض عوائد الاستثمار فى ظل المتغيرات منذ بداية العام.
ويبلغ عدد فروع «كوستا كافيه» بمصر حالياً 38 فرعا موزعة بين القاهرة، الجيزة، الأسكندرية والساحل الشمالى، بينما يصل عدد فروع «جراند كافيه» إلى 13 فرعا موزعة بنفس المناطق السابقة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أمريكانا

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/05/1090426