منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«السويدى» تنشئ خط كهرباء «برج العرب-مرسى مطروح» بـ3.6 مليار جنيه


مصادر: المشروع يهدف لنقل الطاقة من «الضبعة النووية» ويدعم «الربط مع ليبيا»

اتفقت الشركة القابضة للكهرباء مع شركة السويدى إليكتريك على إنشاء خطوط كهرباء بطول 255 كيلومتراً جهد 500 كيلوفولت بتكلفة تصل 3.6 مليار جنيه، وذلك لربط محطة الضبعة النووية المزمع تدشينها على الشبكة القومية للكهرباء.
وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء لـ«البورصة»، إن شركة السويدى إليكتريك ستنشئ خط 500 كيلوفولت يربط بين برج العرب ومرسى مطروح، وذلك لنقل الكهرباء المنتجة من محطة الضبعة النووية ويدعم الربط الكهربائى مع ليبيا.
وأضافت المصادر، أن الشركة القابضة للكهرباء ستوقع عقود تمويل المشروع خلال أسبوع، واتفقت على أن تكون مدة سداد القرض 3 سنوات، ويجرى التفاوض على نسبة الفائدة مع ممثلى البنوك.
وأشارت المصادر، أن شركة السويدى إليكتريك تنتهى من تنفيذ الخطوط خلال 6 أشهر، وفقاً للاتفاق المبرم مع الشركة القابضة للكهرباء.
وأوشكت الشركات المنفذة للشبكة الكهربائية الموازية، على إتمام تدشين خطوط ربط بنى سويف بالسد العالى بتكلفة 5.5 مليار جنيه.
وقالت المصادر، إن معدلات التنفيذ فى خط «بنى سويف -أسيوط» الذى يضم 503 أبراج بلغت 96%، وتنفذه شركة «ستيت جريد» الصينية، وبلغت معدلات التنفيذ فى خط «أسيوط-أخميم» الذى يضم 471 برجاً نحو 27% وتنفذه شركة السويدى إليكتريك.
أضافت المصادر، أن معدلات التنفيذ فى خط «أخميم-شرق قنا» ويضم 467 برجاً بلغت 33% وتنفذه شركة السويدى اليكتريك، أما خط «شرق قنا-السد العالى» الذى يضم 182 برجا، فبلغت معدلات التنفيذ به 56%، وتنفذه شركة «إن سى سى» السعودية.
وتتحمل الأبراج التى يجرى إنشاؤها الضغوط والطاقة المنتجة المقرر إضافتها على الشبكة القومية، لتستوعب 30 ألف ميجاوات.
أوضحت المصادر، أن شبكة الجهد الفائق 500 كيلوفولت، التى بدأ تنفيذها شرق النيل للمرة الأولى ستكون موازية للشبكة التى أقيمت مع السد العالى غرب النيل، ومن المقرر توصيلها بمحطة السد العالى.
وشددت المصادر، على أهمية الشبكة الجديدة شرق النيل لنقل الطاقة المولدة لمشروعات إنتاج الكهرباء المقرر تنفيذها بساحل البحر الأحمر والوادى، إذ تجرى إقامة محطة عملاقة ببنى سويف وأخرى بجنوب حلوان وعدد من محطات الفحم فى سفاجا والحمراوين والقصير.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/05/1090468