منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تأسيس صندوق استثمار مصرى سعودى مشترك بـ16 مليار دولار


ضخ استثمارات بمشروعات «الخريطة الاستثمارية» فى المحافظات
اتفقت مصر والمملكة العربية السعودية على تدشين صندوق استثمار مشترك بمبلغ إجمالى 16 مليار دولار؛ لضخ استثمارات سعودية فى عدد من المشروعات بالمحافظات.
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وقعتها مصر مع المملكة العربية السعودية للتعاون المشترك فى إقامة المشروعات الاستثمارية، وحماية البيئة والحد من التلوث فى إطار زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولى عهد المملكة العربية السعودية الحالية لمصر.
وذكر «راضى»، أن الاتفاقات التى تم التوقيع عليها فى مجال الاستثمار تهدف إلى دفع التعاون الثنائى فى القطاع التنموى من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين، وتأسيس صندوق استثمارى مصرى سعودى بإجمالى مبلغ 16 مليار دولار لضخ الاستثمارت السعودية فى تلك المشروعات فى عدد من محافظات مصر، واختيار المشروعات من خريطة مصر الاستثمارية التى أعدتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتنسيق مع باقى الوزارات والهيئات الحكومية.
وأضاف «راضى»، أن التعاون بين الدولتين فى هذا المجال يهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادى والاستثمارى على المستوى الثنائى بينهما، بما يحقق مصالحهما المشتركة، ويعود بالخير على شعبى البلدين، وعلى مستوى المنطقة لخلق تكامل إقليمى تنموى.
وشهد السيسى و«بن سلمان»، توقيع اتفاقية تعاون فى مجال حماية البيئة والحد من التلوث، بين المصرى الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، والمهندس عبدالرحمن عبدالمحسن الفاضلى، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي.
كما تم التوقيع على اتفاق معدل لإنشاء صندوق مصرى سعودى للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة فى المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى مصر، ووقع عن الجانب المصرى وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، وعن الجانب السعودى الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.
ووقعت حكومتا مصر والسعودية، أبريل 2016، اتفاقية إنشاء صندوق استثمار بقيمة 60 مليار ريـال، بحضور الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، لكنه لم يدخل حيز التفعيل.
وشهدت الزيارة، التوقيع على برنامج تنفيذى للتعاون المشترك من أجل تشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى البلدين، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم لتفعيل الصندوق السعودى المصرى للاستثمار.
كما شهدت الزيارة موافقة مصر على تخصيص ألف كيلومتر مربع بجنوب سيناء، للمشاركة فى مشروع مدينة «نيوم» السعودية العملاقة التى أعلنت عنها المملكة فى أكتوبر الماضي.
ونقلت وسائل إعلام عن مصادر سعودية، أن مصر والمملكة أسسا صندوقاً مشتركاً بقيمة 10 مليارات دولار، لتطوير أراض على مساحة تزيد على ألف كيلومتر مربع فى جنوب سيناء، خلال زيارة ولى العهد السعودى محمد بن سلمان للقاهرة.
وتفقّد السيسى وبن سلمان، أمس الاثنين، عدداً من المشروعات القومية الكبرى بمحور قناة السويس، وأنفاق القناة إضافة إلى مدينة الإسماعيلية الجديدة، كما زار الجانبان مقر مشيخة الأزهر فى الدراسة والكاتدرائية المرقسية.
تقدر الاستثمارات السعودية فى مصر بنحو 6.1 مليار دولار، فيما تبلغ الاستثمارات المصرية بالمملكة 1.1 مليار دولار، بحسب بيانات هيئة الاستثمار.
وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 2.6 مليار دولار بنهاية 2017، بواقع 1.5 مليار دولار صادرات مصرية، و1.1 مليار واردات.
وقال عبدالله بن محفوظ، نائب رئيس مجلس الأعمال السعودى المصري، إن العلاقات الاقتصادية بين الدولتين ستشهد حراكاً الفترة المقبلة.
وأضاف بن محفوظ لـ«البورصة»، أن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً بين الشركات المصرية والسعودية لتنفيذ مشروعات متوسطة الحجم بعدة قطاعات أبرزها التعليم والصحة، كما سيتم بحث التعاون فى عدة مشروعات مشتركة كبرى أهمها إعمار الدول المجاورة كالعراق وليبيا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السعودية

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/06/1090999