منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“سوديك” تتقدم لشراء 4 قطع أراضي من المجتمعات العمرانية


تقدمت شركة السادس من اكتوبر للتنميه والاستثمار “سوديك” بعروضها للحصول على 4 قطع اراضي بمدينة الشيخ زايد وإمتداد الشيخ زايد والسادس من اكتوبر بنظام المشاركة.

وتم عقد جلسة فض المظاريف يوم أم الإثنين، وأسفر الفض على ان السعر المقدم من الشركة لقطعة ارض بمساحة 500 فدان فى امتداد “الشيخ زايد” هو اعلى سعر من بين الشركات الاخرى التى تقدمت لنفس القطعة.

وتقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تقوم حاليًا بإجراءات البت النهائى والترسية.

وتخطط الشركة لتسليم 1048 وحدة، خلال العام الجارى، بإيرادات إجمالية 3.9 مليار جنيه، وسلمت الشركة خلال العام الماضى 1151 وحدة فى 9 مشروعات طبقاً لخطة التسليمات المستهدفة.

وقال ماجد شريف، الرئيس التنفيذى للشركة فى مؤتمر صحفى يوم الخميس الماضى، إن الشركة تستهدف 8.7 مليار جنيه مبيعات تعاقدية خلال 2018، بما يمثل نمواً فى المبيعات بنسبة 55% مقارنة بأهداف العام الماضى.

أوضح أن العام الجارى يشهد تسليم وحدات مشروع سيزار بالساحل الشمالى بجانب وحدات مشروع فيليت، ومعظمها فيلات وتاون هاوس، وهو ما يفسر ارتفاع قيمة الإيرادات المتوقعة منها، مقارنة بالمتحقق العام الماضى.

وذكر «شريف»، أن زيادة مستوى قيمة المبيعات التعاقدية المستهدفة للعام الجارى جزء صغير منه؛ نتيجة زيادة اﻷسعار، لكن النصيب اﻷكبر يعود إلى نمو مساحات المبانى المباعة فى المشروعات القائمة، باﻹضافة إلى مشروع أرض «شركة اليسر» التابعة ومساحتها 300 فدان بالكيلو 43.5 بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى وتنتظر الشركة، خلال أسابيع، اتضاح الرؤية بشأن تكلفة تغيير نشاط اﻷرض من زارعى إلى عمرانى وقيمة رسوم تعديل النشاط.

وقدر استثمار الشركة فى العام الجارى عند 3.2 مليار جنيه – غير شاملة قيمة اﻷراضى – مقابل 1.8 مليار جنيه فى العام الماضى.

وقال «شريف»، إن المعدلات المتوقعة لزيادة أسعار الوحدات، خلال العام الجارى، تتراوح بين 10 و15%، وهى تدور حول مستويات التضخم.

وتسعى الشركة لإتمام عدة صفقات جديدة للاستحواذ على الأراضى خلال 2018، مع توقعات بإطلاق مشروعات جديدة فى الساحل الشمالى وغرب القاهرة، وبدعم من موقفها المالى، وتواصل دراسة فرص جديدة للاستحواذ على قطع أراضٍ فى مواقع متميزة، بهدف تنمية محفظة أراضيها وتنويع منتجاتها العقارية.

وتجرى الشركة الفحص النافى للجهالة للاستحواذ على قطعة أرض بالساحل الشمالى بمساحة 300 فدان، واقتربت من حسم الصفقة، بينما ما زالت تجرى مفاوضات بشأن قطعة أرض أخرى.

وقال «شريف»، إن محفظة أراضى الشركة تبلغ مساحتها 4.6 مليون متر مربع، فيما تتنافس على 4 قطع أراضى طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية فى مزايدة لتطويرها بالشراكة، ثلاث منها فى الشيخ زايد، وقطعة فى أكتوبر بمساحة إجمالية 2054 فداناً.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم سداد 526 مليون جنيه أقساط أراضٍ لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وسجلت إيرادات النشاط العام الماضى 11% نمواً لتصل 2.3 مليار جنيه، وتواصل الشركة تسليم الوحدات فى مواعيدها التعاقدية بكل مشروعاتها.

وأسهمت عمليات التسليم فى مشروع إيستاون ريزيدانسيز بنسبة 55% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم التى تمت على مدار العام، شهد 2017 أيضاً البدء فى عمليات تسليم وحدات مشروع كورت ياردز فى سوديك وست والتى أسهمت بنسبة 12% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم.

وارتفع هامش مجمل الربح 11% العام الماضى وصل إلى 883 مليون جنيه، وهو ما يعكس نمواً لهذا الهامش الذى وصل 39% مقابل 38% فى 2016.

بلغ صافى الربح بعد حصة الحقوق غير المسيطرة خلال العام 597 مليون جنيه بهامش صافى ربح وصل لحوالى 26%، مقارنة بـ21% خلال 2016. أما عن نصيب السهم فى الأرباح فقد بلغ 1.74 جنيه/ السهم فى 2017 بنسبة نمو 39% نتيجة ارتفاع معدل ربحية العمليات التشغيلية، وإيرادات الفوائد المرتفعة التى تحققت من الأرصدة النقدية التى استثمرت فى شراء أذون الخزانة خلال العام، والتى استفادت من ارتفاع سعر الفائدة على مدار العام.

ويبلغ رصيد النقدية وما فى حكمها لدى الشركة 3.6 مليار جنيه، ما يشير لقوة المركز المالى للشركة، ويدعم العمليات الإنشائية لمشروعاتها تحت التنفيذ وخطط التوسع فى محفظة الأراضى.

واستبعد أن تتجه الشركة إلى إصدار سندات توريق لمديونيات عملائها خلال العام الجارى، وقال «لدينا رصيد نقدية جيد، ولسنا فى حاجة لهذا الإجراء، كما أن أسعار الفائدة والخصم ما زالت مرتفعة».

وصل رصيد أوراق القبض لحوالى 11.2 مليار جنيه، وهو ما يتيح رؤية واضحة للتدفقات النقدية المستقبلية.

واستخدمت «سوديك» 45% من إجمالى التسهيلات المصرفية الممنوحة لها والتى وصلت 3.3 مليار جنيه، ليصل رصيد الديون المصرفية المستحقة على الشركة 1.5 مليار جنيه.

وعلى مدار 2017، قامت «سوديك» وشركاتها التابعة بالتوقيع على عدد من عقود التسهيلات المصرفية متوسطة الأجل مع بنكين من أكبر بنوك القطاع الخاص، وهو ما أدى لزيادة التسهيلات المصرفية المتاحة للشركة بقيمة 1.1 مليار جنيه.
تم ترتيب هذه التسهيلات لتمويل العمليات الإنشائية فى كل من سوديك وست وفيليت وأكتوبر بلازا.

بلغ رصيد الدفعات المقدمة من العملاء إلى 15.5 مليار جنيه، ويمثل هذا الرصيد قيمة الوحدات التى تم التعاقد عليها، وما زالت تحت التطوير، بحيث يتم تحقيق إيرادات مبيعات تلك الوحدات فعلياً على مدار السنوات الثلاث أو الأربع القادمة. ويمثل هذا الرصيد الوحدات التى باعتها ولم تسلم بعد.

وأخيراً وصل رصيد التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية إلى 549 مليون جنيه خلال 12 شهراً.

بلغ صافى المبيعات المتعاقد عليها العام الماضى 5.7 مليار جنيه فى كل المشروعات العام الماضى، وأطلقت «سوديك» عدة مشروعات جديدة، بما فى ذلك أول مشروع للشركة بنظام المشاركة مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير «سوديك إيست»، وتم إطلاق المرحلة الأولى منه فى الربع الأخير من العام، وأسهمت تلك المرحلة من المشروع فى تحقيق 1.7 مليار جنيه من إجمالى تعاقدات مبيعات الشركة على مدار العام.

أما المشروعات الأخرى التى أطلقت فى 2017 فهى سكاى كوندوز بمشروع فيليت فى شرق القاهرة، وأكتوبر بلازا وOne16 فى غرب القاهرة.

أتاحت هذه المشروعات الأربعة للشركة قرابة 70 مليار جنيه من الوحدات المتاحة، ومتوقع بيعها على مدار السنوات العشر المقبلة.

وقد كان الأداء القوى عند إطلاق هذه المشروعات هو الحافز الرئيسى لتحقيق الشركة لأهدافها البيعية فى 2017.

وسجلت نسبة إلغاءات المبيعات إلى 2.6% فقط، وقد تقلصت هذه النسبة بشكل ملحوظ بما يصل للنصف، مقارنة بالنسب المسجلة خلال السنوات الثلاث السابقة، زادت المتحصلات النقدية فى العام الماضى بنسبة 23%، مقارنة بالعام الماضى، بينما وصلت نسبة التعثر فى السداد إلى 2% فقط على مدار العام.

وأشار «شريف» إلى أن السوق يعمل بشكل جيد، وكل الشرائح الاجتماعية تأثرت باﻹجراءات الاقتصادية، لكن الشركات ستجد بدائل للتعامل مع التدفقات النقدية للعملاء، وتسهيل شروط السداد وتقليل مساحات الوحدات أو «استخدام تصميمات أكثر كفاءة»، دون تخفيض للأسعار التى نتجت باﻷساس عن زيادة التكلفة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2261.27 0.56%   12.69
14329.11 %   91.67
11579.75 0.19%   21.9
3293.4 0.46%   15.19

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/06/1091319