منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



محسن صلاح: «المقاولون العرب» خفضت هامش ربحها فى المشروعات القومية


المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة الشركة:
الشركة تنفذ مرافق 550 فداناً و78 عمارة ومسجد الفتاح العليم ومجلس النواب فى »العاصمة الإدارية«
ترفيق 1466 فداناً فى »العلمين الجديدة« و3 أبراج بارتفاع 34 طابقاً وأعمال الممشى السياحى
»المقاولون العرب – أوراسكوم« ينجز 34% من المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق
تنفيذ 15 صومعة بسعة تخزينية 60 ألف طن ضمن المرحلة الأولى لـ»صوامع الغلال«

تنفذ شركة المقاولون العرب عدداً من المشروعات القومية، ضمن خطة التنمية التى بدأتها الدولة منذ عدة سنوات، وتمتلك الشركة حجم أعمال كبيراً بمشروعات العاصمة الإدارية، والعلمين الجديدة، ومحور روض الفرج، وصوامع الغلال.
وقال المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن الشركة قامت بتسعير أعمالها بهامش ربح »ضئيل للغاية«؛ إيماناً منها بضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية التى تمر بها الدولة عند تنفيذها للمشروعات القومية.
أضاف أن قطاع المقاولات فى مصر شهد العديد من الصعوبات والتحديات الاقتصادية والتشغيلية والتنافسية، التى أثرت على نتائجه، ومنها ارتفاع التكاليف التشغيلية والتمويلية وزيادة التنافسية فى سوق المقاولات من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.
ورأى »صلاح«، أن رغم هذه التحديات شهدت أعمال الشركة نمواً، وواصلت أنشطتها فى السوقين المحلى والخارجى بأداء تشغيلى قادر على مواجهة التحديات.
أشار إلى أن رؤية الشركة الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة لحصتها السوقية فى قطاع المقاولات، تتضمن الاستمرارية فى زيادة حجم أعمالها، وبما يتيح المحافظة على مكتسبات العاملين المالية والوظيفية وتنمية المال العام بها.
بجانب تعظيم القدرات التافسية للشركة، وتعظيم الاستفادة من الأصول والموارد المملوكة للشركة، والاستمرار فى رفع كفاءة العاملين بالشركة من خلال تنويع البرامج التدريبية التى تتفق مع متطلبات العمل، مع ربط الإنفاق الاستثمارى على الأصول الإنتاجية بالاحتياجات الفعلية لمشروعات الداخل والخارج.
وقال »صلاح«، إن »المقاولون العرب« تشارك فى تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية فى إطار خطة التنمية العمرانية التى بدأتها الدولة.
أضاف أن الشركة تنفذ البنية التحتية والمرافق لمناطق الأسبقية الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة لمساحة 550 فداناً، عبارة عن شبكات مياه وصرف صحى ورى وكهرباء واتصالات وأعمال مدنية بجانب 78 عمارة فى الحى السكنى ومسجد الفتاح العليم، ومبنى مجلس النواب، بالإضافة لأعمال الطرق والتى تصل إلى 1.3 مليون متر مسطح.
أضاف أن عمارات الحى السكنى تنفذ على مرحلتين، الأولى عبارة عن 44 عمارة تضم 1408 وحدات، والثانية 34 عمارة بإجمالى 1032 وحدة بمساحات تتراوح من 110 أمتار إلى 180 متراً مربعاً من نمط وحدات الإسكان فوق المتوسط، وتتكون كل عمارة من بدروم وأرضى و4 طوابق بالإضافة إلى تنفيذ حوالى 6 كيلومترات طرق داخلية بالحى السكنى.
أوضح أن الشركة تشيد مسجد »الفتاح العليم« فى العاصمة الإدارية، ويضم بدروماً بمساحة 6325 متراً، ومصلى رجال يستوعب 1200 مصلٍ ومصلى سيدات يستوعب 300 مصلٍ ومتحف رسالات سماوية ودار تحفيظ قرآن ومستوصفاً وصحن المسجد بمساحة 6325 متراً، ويتسع لـ6300 مصل ومساحة الصلاة الخارجية 3400 متر تتسع لحوالى 3400 مصل.
أشار إلى تنفيذ مبنى مجلس النواب على مساحة 109 آلاف متر مربع، ويتكون من مبنى رئيسى يسع 1000 نائب و3800 موظف، ويتكون من بدروم وأرضى وثمانية أدوار متكررة وقبة بقطر 50 متراً وجراج على مساحة 40 ألف متر مسطح على دورين يسع 1500 سيارة.
وقال »صلاح«، إن المشروع يضم مبانى خدمية منها، مسجد يسع 300 مصل ومستشفى 50 سريراً، ومركز شرطة ومحطة إطفاء ومبنى سجل مدنى وشهر عقارى للموظفين ومبنى تعامل مع الجمهور وأسوار بطول 1400 متر وأبراج حراسة و8 مداخل ونافورة أمامية.
أضاف أن إجمالى كميات الحفر بالمشروع بلغ 320 ألف متر مكعب، ومن ضمنها ما يقرب من 160 ألف متر مكعب صخر وإجمالى كميات الخرسانة بالمشروع 180 ألف متر مكعب وإجمالى حديد التسليح حوالى 36 ألف طن حديد.
وقال إن مشروعات »المقاولون العرب« بمدينة العلمين الجديدة تتضمن أعمال البنية الأساسية للمرحلة الأولى بمساحة 1466 فداناً، ضمن المرحلة الأولى للمدينة، ومنها شبكة مياه الشرب وشبكات الصرف الصحى وصرف مياه الأمطار ورى المسطحات الخضراء وشبكة الكهرباء وغرف المحولات ومحطات الرفع وخطوط الطرد.
بجانب أعمال الممشى السياحى بطول 7 كيلومترات تشمل أعمالاً مدنية وأعمال تشطيبات وإنشاء الجسر الترابى وأعمال بوابات »العلمين الجديدة» وأعمال تشكيل جوانب البحيرات بالمنطقة الشاطئية.
أضاف أن الشركة تنفذ 3 أبراج بالمنطقة الشاطئية بارتفاع 34 دوراً «148 متراً« على مساحة 39 ألف متر مربع بإجمالى مسطح الأدوار 150 ألف متر مربع.
أوضح أن «المقاولون العرب» انتهت، مؤخراًَ، من تنفيذ الطريق البديل للطريق الساحلى، بطول نحو 38 كيلومتراً من طريق وادى النطرون العلمين وحتى سيدى عبدالرحمن، ويبلغ عرض الطريق 5 حارات فى كل اتجاه، بخلاف حارتى الخدمة.
وقال »صلاح«، إن الشركة تنفذ مشروع محور روض الفرج الذى يعد أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق لنقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.
ويبدأ المشروع من شارع ترعة الإسماعيلية مروراً بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الإسكندرية الصحراوى »الكيلو 39»، مروراً بنهر النيل، ويبلغ إجمالى طول المحور 12 كيلومتراً فى الاتجاهين، كما يمر فى شارع دولتيان للربط مع محور الفنجرى وشارع سعد سليم وترعة الإسماعيلية للمتجه من الشرق إلى اتجاه الدائرى.
أضاف «صلاح»، أن الشركة تغلبت على الكثير من المعوقات أثناء التنفيذ، منها أعمال تحويل المرافق بمنطقتى المظلات وجزيرة الوراق ذات الكثافة السكانية العالية، كما كان للهيئة الهندسية دور فى أعمال نزع الملكية والتنسيق بين الأجهزة والجهات المختلفة.
أوضح أن تحالف «المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات» ينفذ أعمال المرحلة الرابعة «B4» من الخط الثالث لمشروع مترو الأنفاق، والذى يهدف لربط شرق القاهرة بغربها، وتبادل الخدمة مع الخطين الأول والثانى من خلال محطتى جمال عبدالناصر والعتبة والربط مع العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة المجاورة لها وخفض المرور السطحى لوسائل النقل الأخرى.
أشار إلى أن تلك المرحلة تتكون من 6 محطات علوية بشارع جسر السويس، تبدأ من النزهة إلى محطة عدلى منصور «محطة تبادلية» بجوار موقف السلام والتى تربط بالقطار المكهرب الذى يبدأ من مدينة السلام، مروراً بالعبور والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان.
وقال «صلاح»، إن 34% من أعمال المشروع أنجزت، ويضم 31 مبنى ما بين مبانٍ خرسانية ومبانٍ معدنية، وتبلغ كميات الخرسانة العادية والمسلحة 220 ألف متر مكعب وكميات حديد التسليح 22.3 ألف طن.
أضاف أن الشركة نفذت تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة 15 صومعة بسعة تخزينية 60 ألف طن ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروع إنشاء صوامع تخزين الغلال التى تضم 25 صومعة من المنحة المقدمة من دولة الإمارات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/11/1092447