منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




240 مليون جنيه تكلفة تجهيز 3 آلاف فدان لزراعة القطن «آليًا»


حفر 10 آبار و توفير 24 جهاز «بيفوت» و إعداد منطقة مجهزة للعمالة والآلات

بلغت تكلفة تجهيز 3 آلاف فدان لزراعة القطن آليًا نحو 240 مليون جنيه، تحملتها شركة تنمية الريف المصري، باعتبار أن المساحة المخصصة لزراعة تقع ضمن أرضى مشروع الـ1.5 مليون فدان.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن الوزارة حصلت على 3 آلاف فدان بدأت فى تجهيزها لزراعة القطن آليًا فى منطقة غرب غرب المنيا، بالتعاون مع معهد بحوث القطن و3 شركات من القطاع الخاص.

أوضحت المصادر، أن تكلفة تجهيز المساحة بلغت نحو 250 مليون جنيه، وتم إنفاقها على عدة محاور أساسية قبل بدء العمل.

أشارت المصادر إلى حفر 10 آبار فى المساحة كاملة، وتكفى البئر الواحدة لرى 300 فدان، بخلاف توفير 24 جهاز رى محورى «بيفوت» يتكفل كل جهاز برى 125 فدانا.

أضافت أن الشركة وفرت 30 جهاز توليد طاقة، من بين 60 جهازا يحتاجها المشروع، ويجرى الاتفاق على توريد الباقية مع إحدى شركات الاستيراد.

لفتت إلى أن الوزارة تُجرى تجهيزات بالمنطقة مخصصة للعمالة وآلات التشغيل فى الأرض، وسيتم البدء فى زراعة المساحات خلال الأسبوع الحالي.

أوضحت المصادر، أن تكاليف الزراعة نفسها تتحملها الشركات المتعاقد معها من القطاع الخاص، والتى من بينها مجموعة شركات «ألكان».

ويقتصر دور وزارة الزراعة فى المشروع على الإرشاد والتنسيق، ويتولى معهد بحوث القطن توفير البذور «صنف جيزة 95»، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتقاوي.

وتتعاون 3 شركات تعمل فى المحصول من القطاع الخاص لتوفير التمويل، على أن يتم جنى المحصول لحساب هذه الشركات، وتحصل الوزارة على البذور بمقابل مادى لم يتم تحديده بعد.

قال نبيل السنتريسي، المدير التنفيذى لشركة «ألكان»، إن تكلفة زراعة القطن آليًا لا تتجاوز ثلث تكلفة الزراعة بالإعتماد على العنصر البشري، بما يتراوح بين 5 و6 آلاف جنيه للفدان، مقابل 17 ألف جنيه تكلفة الزراعة العادية.

وشهدت السنوات الماضية عزوف الفلاحين عن زراعة المحصول ما تسبب فى تراجع المساحت إلى 131 ألف فدان الموسم الماضي، مقابل أكثر من 500 ألف فدان قبل العام 2010.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة القطن

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/18/1093996