منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



أهم معايير التأهل للمنافسة على مشروع ميناء أكتوبر الجاف


إثبات قدرة المتأهل على تشغيل مشروعات مماثلة بتداول 150 ألف حاوية لثلاث سنوات
اشتراط ألا تقل حصة أى عضو فى التحالف المتقدم عن 10%
.. وألا تقل حصة المشغل فى التحالف خلال مدة عقد المشاركة عن 30%

حصلت “البورصة ” على نسخة من مستند التأهيل المسبق لمشروع ميناء اكتوبر الجاف بالمشاركة مع القطاع الخاص ، وحددت هيئة الموانىء البرية عددا من المعايير لطالبى التأهل من الشركات أو التحالفات .

وتقدر مدة الانتفاع بالتعاقد مع الجهة الفائزة بـ 30 عاماً، على أن يتم نقل أصول الملكية للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة فى نهاية التعاقد.

ويقع مشروع الميناء البرى والمنطقة اللوجستية فى أكتوبر على مساحة 400 فدان، ربعها لصالح مشروع الميناء الجاف، وتشمل معايير التأهيل المسبق  “أن يكون طالب التأهيل قادراً على تقديم ما يثبت خبرته السابقة فى إنشاء أو تطوير عدد لا يقل عن مشروعين مماثلين كمقاول رئيسى أو عن طريق مقاول من الباطن، وأن يشمل كل مشروع على ميناء جاف، ساحة محطة الحاويات، محطة شحن حاويات، مستودع الحاويات الداخلى أو منشأة مماثلة، بالإضافة إلى تسليم المشروعين خلال الـ 10 أعوام السابقة.
ومن  المعايير  المنشورة بمستند التاهيل ، أن يكون المشغل قادراً على تقديم ما يثبت قيامه بتشغيل وإدارة مشروع واحد مماثل للمشروع من حيث الحجم والطبيعه ويكون شاملاً على الحد الأدنى من التداول 150000 حاوية 20 قدم فى العام على مدار 3 سنوات متتالية، بالإضافة إلى كون المشغل مسئول عن إدارة وتشغيل محطة أو ساحة الحاويات والمعدات والشاحنات والتخزين، ويكون مسئولاً عن إدارة عمليات تداول البضائع شاملة.
وطالبت الهيئة أن يكون المتقدم قادراً على تقديم ما يفيد قيامة كمقدم خدمة متعددة وسائط فى مشروع واحد على الأقل مماثل للمشروع من حيث الحجم والطبيعة، بالاضافة الى مراعاة الصحة والسلامة فيما يتعلق بتشغيل وإدارة الموانئ.
وحددت الهيئة شرطاً لطالب التأهل أن يكون قادراً على إثبات قدرته على التمويل بالاقتراض من البنوك أو مؤسسات التمويل لمشروعين على الأقل، خلال 10 سنوات السابقة.

وحددت  الهيئة ألا تقل حصة أى عضو فى التحالف عن 10% وألا تقل حصة المشغل فى التحالف خلال مدة عقد المشاركة عن 30% ويجوز أن يتولى تشغيل وإدارة خدمات الميناء الجاف عضوين على الأكثر من أعضاء التحالف شريطة ألا تقل نسبة مشاركتهما مجتمعين فى التحالف عن 30% وألا تقل نسبة أى منهما عن 10%.

ومن بين المعايير التى تخص البنية الفوقية واختيار المعدات وتشغيل وصيانة الميناء، ان يكون طالب التأهل قادراً على تقديم ما يثبت خبرته فى اختيار واستحواذ وتكليف وتشغيل وصيانة البنية الفوقية للميناء الجاف أو معدات مماثلة لتداول الحاويات لمشروعين، وتشمل المعدات ونش دارج على سكة حديدية، وونش دارج على عجلات مطاطية أو حاملة حاويات، بالإضافة إلىالجرارات والمقطورات والرافعات الشوكية، المظلات والمستودعات ونظم البوابات التبادلية، ويكون تم تسليم المشروعين خلال 10 أعوام السابقة.
كما نصت المعايير على قيوداً للمشاركة فى التحالفات، حيث لن يتم تأهيل أى طالب أو عضو تحالف فى حالة امتلاكه حصة تزيد على نسبة 5%، لن يتم تأهيل أى طالب أو عضو تحالف فى حالة وجود ممثل له فى مجلس إدارة طالب التأهل آخر أو عضو فى تحالف آخر.

وتتبنى وزارة النقل طرح عدد من الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية؛ لتحسين خدمات الموانئ البحرية، وتقليل زمن انتظار السفن، والإفراج عن البضائع، كما تضيف قيماً مضافة للسلع المتداولة، ما يحسن المركز التنافسى للصادرات المصرية، وتقليل زمن وتكلفة الواردات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2018/03/20/1094610