منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«ابن سينا فارما» توقع عقد توزيع 20 دواءً لـ«نوفو نورديسك»


2 مليون جنيه استثمارات لإضافة مساحات تخزين و28 سيارة تبريد للنقل

وقعت شركة «ابن سينا فارما» عقدين لتوزيع أدوية مع شركة «نوفو نورديسك»، أكبر شركة فى العالم لإنتاج الأنسولين وعلاج مرض الهيموفيليا، لتوزيع 20 مستحضراً دوائياً لأمراض السكر واضطرابات النمو.
وتوقع ماردز بولاريسن الرئيس الإقليمى لشركة نوفو نورديسك بأفريقيا والخليج، أن يصل عدد مصابى مرض السكر حول العالم إلى 600 مليون مريض بحلول عام 2040.

وتعمل نوفو نورديسك، فى إنتاج أدوية علاج الأمراض المزمنة مثل السكر والهيموفيليا واضطرابات النمو والسمنة وتغطى منتجاتها أكثر من 170 دولة حول العالم.

وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، إن التعاقد الجديد مع شركة نوفو نورديسك سيعمل على تعظيم الاستفادة من شبكة التوزيع بالشركة لتوفير جميع أنواع الأدوية الأساسية للمواطن المصرى وتنمية الأرباح والحفاظ على معدلات النمو المستهدفة على المدى الطويل.

أضاف محجوب، أن ابن سينا فارما تعتزم ضخ 2 مليون جنيه استثمارات لإضافة مساحات تخزين جديدة ضمن شبكة المستودعات بالشركة بجانب تخصيص 28 شاحنة مبردة لنقل وتوزيع أدوية نوفو نورديسك التى تتسم بالحساسية المرتفعة لدرجات الحرارة.
أوضح محجوب أن ابن سينا تستحوذ على 20% من حجم سوق توزيع الأدوية فى مصر وتمتلك شبكة توزيع تضم 55 فرعاً بجميع المحافظات وتتعامل مع 193 ألف صيدلية وأسطول يضم 600 سيارة وتعمل فى نقل وتوزيع الأدوية وفق المتطلبات العالمية خاصة هيئة الدواء الأمريكية fda.
وفى سياق متصل قال حسن فهمى مدير عام نوفو نورديسك مصر، إن نسبة الإصابة بمرض السكر بمصر فى ارتفاع مستمر حيث يبلغ عدد المصابين بالمرض فى مصر نحو 8 ملايين مواطن.
أضاف فهمى أن توقيع عقد الشراكة مع ابن سينا سيساهم فى تقديم أدوية الشركة بجودة عالمية لمختلف المحافظات.
ووفقا للتقديرات العالمية تحتل مصر المرتبة العاشرة عالميا من حيث عدد المصابين بمرض السكر وتشمل مخاطر الإصابة بالسكرة ارتفاع معدلات السمنة حيث يتجاوز أوزان 70% من تعداد السكان فى مصر المعدل المثالى.
وتستحوذ نوفو نورديسك على 60% من الحصة السوقية للإنسولين فى مصر.
وقال عمر عبدالجواد العضو المنتدب لشركة ابن سينا فارما، إن إجمالى قيمة مبيعات سوق الإنسولين فى مصر بلغت 1.7 مليار جنيه عام 2017.
ووفقاً لحسابات «البورصة» قد تستحوذ ابن سينا فارما على 35% من مبيعات «نوفو نورديسك» فى السوق المصرى وفقًا لتحليل ما قاله عمر عبدالجواد، بأن الحصة السوقية للشركة من مبيعات الدواء فى السوق المصرى 20% مقابل 33% لشركة المتحدة للصيادلة لتوزيع الأدوية و7% لشركة المصرية لتجارة الأدوية للتوزيع بإجمالى 60% من مبيعات الدواء فى السوق وهو ما يشير إلى أن الحصة المستهدفة من مبيعات مستحضرات «نوفو نورديسك» 33%.
ووفقاً لعمر عبدالجواد فإن مبيعات أدوية السكر بقيمة 3 مليارات جنيه منها 1.7 مليار جنيه مبيعات الأنسولين، وتستحوذ مستحضرات «نوفو نورديسك» على 60 إلى 70% منها.

ووفقاً لتحليلنا، فإن المبيعات المقدرة للعقد الجديد لـ«ابن سينا فارما» ستصل إلى نحو 360 مليون جنيه خلال العام الأول من التعاقد.

وأوضح محمد شوقى مدير علاقات المستثمرين بالشركة، أن أول دفعة سيتم توريدها من «نوفو نورديسك» ستكون خلال شهر مايو المقبل.

وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما فى تصريحات لـ«البورصة»، إن الشركة تستهدف الاستحواذ على 30% من توزيع منتجات شركة نوفو نورديسك للأدوية.

وقال محمود عبدالجواد لـ«البورصة»، إن «ابن سينا» تتفاوض مع شركات أدوية أخرى لتوزيع مستحضراتها فى السوق المصرى رافضا الافصاح عن اسماء تلك الشركات.

وأوضح أن الاستئناف الخاص بتغريم شركات توزيع الأدوية ومنها ابن سينا نحو 5 مليارات جنيه ستعقد يوم 19 مايو المقبل، مشيراً إلى أن الغرامة غالباً ما تكون نسبة من حجم المبيعات خلال الفترة التى يراها جهاز حماية المنافسة مخالفة، إلا أن ضخامة الغرامة لا تتناسب نهائياً وحجم مبيعات الشركة خلال تلك الفترة، ومتأكدين من قوة موقفنا القانوني.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأدوية

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/21/1094705