منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وزير الكهرباء: طرح مناقصات لإنشاء محطات طاقة شمسية مايو المقبل


عقد إنشاء مشروع فحم «النويس» فى المراحل النهائية للتوقيع

تطرح وزارة الكهرباء مناقصات لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 150 ميجاوات مايو المقبل.
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لـ«البورصة»، إن المناقصات ستطرح على مراحل، وتنفذ هذه المشروعات لفتح مجال أكبر للمستثمرين الراغبين فى إنشاء محطات طاقة جديدة ومتجددة.
وأضاف أن الموقف النهائى لمشروعات تعريفة تغذية من طاقة الرياح يجرى تقيمه الشهر المقبل، بعد انتهاء موعد الإغلاق المالى المحدد له أبريل المقبل، والكهرباء ستعتمد على المناقصات فى تنفيذ المشروعات خلال الفترة المقبلة.
أوضح أن وزارة الكهرباء ترحب بجميع الشركات العربية والأجنبية للاستثمار فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتسعى لتنفيذ استراتيجيتها لإنتاج 20% من المصادر المتجددة من إجمالى الشبكة الكهربائية بحلول عام 2022.
وذكر أن وزارة الكهرباء فى المراحل النهائية لتوقيع عقد إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم مع شركة النويس الإماراتية، وقال «اتفقنا على جميع البنود الفنية والمالية وإتمام العقود قريبا».
وأوضح شاكر، أن وزارة الكهرباء تسعى لتنويع مصادر إنتاج الطاقة من خلال التعاقد على محطات شمس ورياح وضخ وتخزين مياه ومحطات تعمل بالفحم وطاقة نووية.
وقال إن الحكومة انتهت من تحديد تعريفة شراء الطاقة المنتجة من المخلفات ووضعت سعراً جاذباً ومشجعاً للاستثمار وستعلنه قريباً.
وشدد الوزير على أن الوزارة أجلت تنفيذ محطات إنتاج «غازية ودورة مركبة» بعد وجود فائض واحتياطى قدرات بالشبكة الكهربائية، وتوجد خطط لتصدير الطاقة الزائدة بعدما استقر احتياطى القدرات بالشبكة بين 20 و35%.
وأشار إلى أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك سيبدأ اجتماعات لوضع مقترحات تعريفة الكهرباء المقرر تطبيقها فى يوليو المقبل ضمن خطة رفع الدعم التدريجى عن الكهرباء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكهرباء

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/22/1094959