منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«القابضة الكيماوية» تستهدف طرح 4% من «الشرقية للدخان» فى البورصة


تستهدف الشركة القابضة للصناعات الكيماوية الحفاظ على الحصة الحاكمة من الشركة الشرقية للدخان، والتى تضمها قائمة الشركات المُزمع إدراج أسهمها فى المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات فى البورصة المصرية.

وقال عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن القابضة تستهدف بيع 4% فقط من مساهمتها فى رأسمال الشركة الشرقية، وعدم التخلّى عن الحصة الحاكمة بواقع 51%، وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 55% من رأسمال الشركة الشرقية للدخان.

وكشف مصطفى، أن استراتيجية الشركة القابضة تستهدف توجيه السيولة المُحققة من بيع 4% من الشرقية للدخان، فى توفير التمويل اللازم لدعم وتطوير بعض الشركات المتعثرة التابعة للقابضة، أو الشركات التى تحتاج إلى توسعات استثمارية.

وأشار مصطفى إلى أن الشركة تستهدف من الطرح توسيع قاعدة الملكية ورفع أحجام التداول على الأسهم، بما ينعكس إيجاباً على زيادة رأس المال السوقي.

وأضاف مصطفى، أن الشرقية للدخان تم إدراجها ضمن 23 شركة تابعة للقطاع العام، المقرر طرح جزء من أسهمها فى البورصة، للاستفادة من خدمات القطاع الخاص.

وقال عمرو الجارحى وزير المالية فى وقت سابق، إن النسب المقرر طرحها من الشركات الحكومية بالبورصة ستتراوح بين 15-30% إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك.

وأوضح مصطفى، أن الشركات المقصودة فى تصريحات الوزير هى المملوكة بنسب كبيرة للقطاع العام بحصص تتجاوز 80% أو مملوكة بالكامل؛ أما الشرقية للدخان تمتلك الحكومة فيها 55% فقط والـ 45% المتبقية حرة التداول على المساهمين الأفراد والمؤسسات.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة الشرقية للدخان، أمس الأحد، على تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى 3 أجزاء، لتصبح 5 جنيهات بدلاً من 15 جنيهاً، ووافقت على توزيع أرباح الشركة الصافية سنوياً أو دورياً، بدلاً من توزيعها سنوياً فقط.

وقال محمد عثمان هارون، رئيس الشركة الشرقية للدخان، إن الشركة قررت التجزئة بهدف زيادة معدل التداول على السهم، بعدما تجاوز سعره 600 جنيه، مرتفعاً بنحو 300% خلال عام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/26/1095592