منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%127 نمواً فى صادرات «التمور» العام الحالى


نصر: إندونيسيا تستحوذ على 58% بإجمالى 12.5 ألف طن

 

سجلت صادرات التمور خلال شهرى يناير وفبراير 2018 نمواً بنحو 127%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى لتسجل 20.4 مليون دولار، مقابل 9 ملايين دولار فقط خلال فترة المقارنة.

قالت منار نصر، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن قيمة صادرات التمور أول شهرين من 2018 بلغت 20.4 مليون دولار، مقابل 9 ملايين دولار فى الفترة المقابلة من 2017، بزيادة نسبتها 127%.

أضافت صادرات الشهرين على مستوى الكميات ارتفعت إلى 21.6 ألف طن مقابل 12 ألف طن فى الفترة نفسها من العام 2017، بارتفاع نسبته 81%.

تمثل القيم المشار إليها نحو 61% من إجمالى صادرات التمور المصرية فى العام الماضى، والتى بلغت نحو 33.5 مليون دولار.

قال سيد عمار، رئيس شركة الواحة لتصدير التمور، إن وضع صادرات التمور كان جيداً الموسم الماضى، والموسم الحالى يحتاج لمجهودات أكبر لتحقيق معدلات نمو أكثر ارتفاعاً.

أشار إلى أن دولة أندونيسيا هى الأكثر استيراداً للتمور المصرية على مستوى السنوات الماضية، لكن نسبة النمو التصديرى لها ضعيف، ويجب إيجاد أسواق جديدة لزيادة الحصيلة التصديرية.

وحصلت إندونيسيا خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين على نحو 58% من إجمالى صادرات التمور، بواقع 12 مليون دولار وكميات تصل إلى 12.4 ألف طن وفقاً للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية.

وجاءت المغرب فى المرتبة الثانية بواقع 6.3 مليون دولار وكميات تصل إلى 6.7 ألف طن، وجاء فى المراكز التالية «ماليزيا، وبنجلاديش، وتايلاند، وجنوب أفريقيا، والأردن»، ومجموعة من الدول الأخرى.

أوضح عمار، أن فتح الصين أمام التمور المصرية مؤخراً دفعة قوية نحو تنمية الصادرات فى السنوات المقبلة، فهو سوق كبير ويستطيع الاستحواذ على مرتبة متقدمة فى قائمة التصدير.

قال هشام المصرى، المدير العام لشركة أورينت جروب للصناعات الغذائية، إن مصر تحتل المرتبة الآلى عالمياً فى إنتاج التمور، رغم ذلك صادراتها مازالت دون المستوى المطلوب.

وتنتج مصر نحو 1.5 مليون طن تمور سنويًا بواقع 17% من إجمالى الإنتاج العالمي، وفقًا لبيانات وزارة الصناعة، وتملك أكثر من 14 مليون نخلة.

ووفقاً لبيانات وزارة الزراعة، تفقد مصر نحو 44 ألف طن من التمور الطازجة سنويًا، و13 ألف طن من التمور الجافة، بصورة أولية وقت الحصاد، فى حين تفقد الكميات المتبقية فى عمليات ما بعد الحصاد وفقًا لوزارة الزراعة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/26/1095726