منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«المجتمعات العمرانية» تتوسع فى طرح الأراضى وتنمية المدن الجديدة


رجاء فؤاد:
إصدار 18 قراراً وزارياً خلال يناير وفبراير 2018 لتطوير مشروعات بمساحة 2375 فداناً
التجهيز لطرح 10 آلاف فدان فى المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص
الأراضى موزعة على «القاهرة الجديدة» و«أكتوبر» و«العلمين الجديدة» و«المنصورة الجديدة»
إصدار القرارات الوزارية للمرحلة الأولى من «الشراكة» يجرى البت فى عروض الثانية
وليد عباس:
طرح 15 ألف فدان لـ«الإسكان الاجتماعى» و«المميز» و«الأكثر تميزاً»
التوسع فى إتاحة أراضى الأفراد لمحاربة المتاجرة بها
الهيئة تجهز لطرح أراضٍ جديد للمشروعات العمرانية المتكاملة
مرحلة جديدة من الحصة العينية للهيئة بـ«مدينتى» خلال العام الجارى
35 ألف وحدة فى المرحلة الثالثة من «دار مصر» وزيادة وحدات «سكن مصر» إلى 60 ألفاً
زيادة عدد المدن التابعة للهيئة إلى 42 مدينة وتركيز على الصعيد

 

وضع قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية خطة شاملة لزيادة معدلات التنمية بالمدن الجديدة خلال العام المالى المقبل تتضمن طرح المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص وطروحات أراضى الأفراد والمستثمرين العقاريين ووحدات مشروعات «دار مصر» و«سكن مصر» و«مدينتى».
قالت المهندسة رجاء فؤاد، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، إن القطاع يعتبر المحرك الأساسى لخطط إقامة المشروعات التى تنفذها الهيئة وتحديد برامج التنمية فى جميع المجالات بالمدن الجديدة.
أضافت لـ«البورصة»، أن خطة الهيئة تتضمن التوسع الكمى والنوعى فى إقامة المدن الجديدة وتوسعاتها ضمن استراتيجية شاملة لزيادة الرقعة المعمورة فى مصر وزيادة معدلات التنمية وإقامة المشروعات المختلفة سواء العامة أو الخاصة التى توفر الآلاف من فرص العمل.
أوضحت فؤاد، أن القطاع أصدر 18 قراراً وزارياً خلال شهرى يناير وفبراير 2018 لتطوير مشروعات بأنشطة عمرانية وخدمية واستثمارية على مساحة إجمالية تصل 2375 فداناً موزعة على 8 مدن جديدة.
ووذكرت أن المشروعات تسهم فى ضخ استثمارات بالسوق المحلى، وتوفر فرص عمل تتخطى 15 ألف فرصة مباشرة بخلاف الفرص غير المباشرة، ما يؤدى لدفع عجلة التنمية بالمدن الجديدة والعمل على تشجيع ضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.
أضافت أن الهيئة أصدرت 75 قراراً وزارياً خلال عام 2017 لمشروعات عمرانية بإجمالى مساحة 32 ألف فدان فى 15 مدينة جديدة توفر حوالى 200 ألف فرصة عمل مباشرة بجانب فرص العمل غير المباشرة.
أوضحت أن الهيئة تحرص على سرعة إصدار القرارات الوزارية وحل المشكلات التى يمكن أن تواجه المشروعات الاستثمارية، بجانب طرح قطع أراضٍ للمستثمرين لإقامة أنشطة سكنية وخدمية، لتلبية جميع الاحتياجات.
وقالت فؤاد، إن الهيئة تجهز لطرح المرحلة الثالثة من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص بمساحة إجمالية تصل 10 آلاف فدان بعدد من المدن الجديدة وتتوزع المساحة على 10 أو 12 قطعة بمساحات تبدأ من 200 فدان وتوجد قطع بمساحات 500 فدان وأخرى تتجاوز 1000 فدان و2000 فدان.
أوضحت أن الطرح يتوزع على مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ويجرى دراسة ضم مدينتى أسوان الجديدة ودمياط الجديدة للطرح وفقاً لموقف القطع الاستثمارية المتاحة.
أشارت إلى أن الهيئة تسعى للاستفادة من إقبال المطورين على مشروعات الشراكة للتوسع فى الطروحات المقبلة بعد الانتهاء من ترسية أراضى المرحلة الثانية.
وتقدمت 21 شركة عقارية بـ36 عرضاً لـ12 قطعة أرض من إجمالى 13 قطعة طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية فى 4 مدن لتطوير مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص منها 17عرضاً فى «زايد» و16 بـ«القاهرة الجديدة» و3 عروض فى «أكتوبر» ولم تتلق الهيئة عروضاً على قطعة بمساحة 2800 فدان فى «جنوب مارينا» وانتهت من الفتح المالى لعروض الشركات.
وتتضمن مرحلة البت المالى تقييم العروض المقدمة من المطورين لحصة «المجتمعات العمرانية» من المشروعات ويمكن زيادتها من خلال المفاوضات مع الشركات المتقدمة بأفضل العروض المالية، أما الأراضى التى شهدت تقديم عرض وحيد من إحدى الشركات سيتم ترسيتها على الشركة المتقدمة حال التأهل الفنى والمالى مع إمكانية زيادة حصة الهيئة من خلال المفاوضات.
وتتنافس أكثر من شركة على الفوز بـ7 قطع أراض فيما شهدت 5 قطع أخرى تقدم شركة واحد للفوز بتطوير الأرض بالشراكة مع الهيئة.
وقالت فؤاد، إن نتائج الفتح المالى لعروض الشركات ستعرض على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية قبل توقيع الاتفاق النهائى مع الشركات الفائزة وتحديد حصة الهيئة المالية والعينية من كل مشروع.
أضافت أن بنود عقود الشراكة تتضمن حصة الهيئة المالية والعينية وفترة تطوير المشروع والمدة الزمنية لسداد مستحقات الهيئة والبنود المتبقية للالتزامات الواقعة على كل طرف سواء موعد تسليم الأرض مرفقة أو مراحل تطوير وتسويق المشروع.
وتضمنت اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية ضوابط للشراكة وتتنوع المشروعات بين المشاركة نظير نسبة من إيرادات المشروع والمشاركة نظير مقابل عينى من وحدات المشروع أو كليهما ويقر العقد بقرار من مجلس إدارة الهيئة وتحسم المزايدة بين الشركات المتنافسة من خلال أعلى حصة لشراكة «المجتمعات العمرانية» فى المشروع وأقل فترة تنفيذ وبعدها توقع مذكرة تفاهم مبدئية تمهيدًا للاتفاق على تفاصيل العقد النهائى.
وأوضحت فؤاد أن المرحلة الأولى لمشروعات الشراكة مع المطورين تضمنت توقيع عقود لمشروعات باستثمارات 365 مليار جنيه توفر 112 ألف وحدة سكنية، متعددة المستويات وتم إصدار القرارات الوزارية الخاصة بالمشروعات.
ووقعت «المجتمعات العمرانية» عقداً مع شركة بالم هيلز للتعمير لتطوير 500 فدان بمدينة القاهرة الجديدة بالشراكة وعقدين مع تحالف «ماونتن فيو» و«سيسبان السعودية» لمشروع بمساحة 500 فدان فى «القاهرة الجديدة وآخر على 479 فداناً فى «أكتوبر» وعقد مع »مجموعة عربية للاستثمار العقارى« لتطوير 557 فداناً بـ«أكتوبر» بجانب مشروع »واحة أكتوبر« الذى تطوره »بالم هيلز« على مساحة 3 آلاف فدان.
وقال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية إن تحالف »ماونتن فيو – سيسبان« حصل على القرار الوزارى لمشروع القاهرة الجديدة واعتمد مخططات المرحلتين الأولى والثانية بالمشروع بجانب القرار الوزارى ومخططات المرحلة الأولى لمشروع مدينة 6 أكتوبر.
أضاف أن »بالم هيلز« حصلت على القرار الوزارى لمشروعها فى »القاهرة الجديدة« واعتمدت مخططات المرحلة الأولى وصدر القرار الوزارى لمشروع مجموعة عربية فى »أكتوبر« ومخطط المرحلة الأولى.
أوضح أن »بالم هيلز« تقدمت بمستندات الحصول على القرار الوزارى لمشروع »واحة أكتوبر« ويجرى مراجعتها فى الهيئة تمهيدًا لإصدار القرار واعتماد مخططات المرحلة الأولى خلال الشهر المقبل حتى تتمكن الشركة من بدء تسويق المشروع.
وقال عباس إن المرحلة الجديدة ﻷراضى الأفراد تتضمن طرح 100 ألف قطعة أرض بمساحة إجمالية 15 ألف فدان موزعة على محاور الإسكان الاجتماعى والمميز والأكثر تميزاً فى 20 مدينة بجانب أراضى مشروع »بيت الوطن«.
أضاف أن الهيئة ستعلن الطرح الجديد لأراضى الأفراد بعد الانتهاء من ترسية قرعة المرحلة التكميلية التى تضمنت 47.2 ألف قطعة أرض.
وبلغت مبيعات 24 ألف قطعة أرض للأفراد بالمحاور الثلاثة 20 مليار جنيه بجانب 30 مليار جنيه من بيع 47.2 ألف قطعة أرض فى قرعة تكميلية للطرح الذى تنافس عليه 201 ألف فرد فى عدد من المدن الجديدة.
وتابع عباس »التوسع فى طرح أراضى الأفراد يهدف لمحاربة المتاجرة بالأراضى وخطة الطرح مستمرة، لتوفير أكبر عدد من القطع كاملة المرافق، فى مختلف المدن الجديدة، للإسراع بتنميتها، وتوفير فرص عمل من خلال المشروعات المنفذة«.
أوضح أن خطة الهيئة تتضمن طرح أراض استثمارية للشركات العقارية بنشاط عمرانى متكامل من خلال المزايدة بالمظاريف المغلقة والسعر المحدد لتضاف إلى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.
أشار إلى أن الهيئة تراجع مساحات الأراضى الاستثمارية المتاحة فى المدن الجديدة لتحديد العدد النهائى والمساحات وسعر بيع المتر المربع قبل الإعلان عن الطرح.
وتضمن الطرح السابق 14 قطعة أرض بآلية المزايدة بالمظاريف المغلقة بمبيعات تصل 12 مليار جنيه بمساحات من 10 إلى 105 أفدنة فى مدن 6 أكتوبر والعبور والشروق والشيخ زايد وأسوان الجديدة ودمياط الجديدة، وتباع القطعة للشركة التى تقدم أعلى قيمة لسعر المتر المربع بجانب 59 قطعة طرحتها الهيئة بآلية السعر المحدد فى 8 مدن جديدة وتقدمت 31 شركة لحجز 9 قطع بمبيعات تصل مليار جنيه.
وقال عباس إن »المجتمعات العمرانية« طرحت خلال العام الماضى 11 ألف فدان بأنشطة استثمارية سواء عمرانى متكامل أو خدمى وإدارى وتجارى وطبى وتعليمى بجانب الأراضى المخصصة للأفراد.
أضاف أن الطروحات الجديدة للهيئة تتضمن أراضى للمصريين فى الخارج ضمن مشروع »بيت الوطن« ويتحدد موعد الطرح بعد ترسية المرحلة التكميلية التى طرحتها »المجتمعات العمرانية« لاستيعاب طلبات الحجز الإضافية.
وبلغ إجمالى قطع الأراضى التى طرحت بمشروع »بيت الوطن« 7500 قطعة وتمت تغطيتها القطع المطروحة ويجرى تخصيص قطع للمتقدمين بطلبات حجز بعد انتهاء المهلة التى حددها مجلس الوزراء.
وضم الطرح الأخير لـ»بيت الوطن« 3795 قطعة أرض منها 2266 قطعة بـ»القاهرة الجديدة« و323 قطعة فى »أكتوبر«، و487 قطعة بـ»دمياط الجديدة«، و230 قطعة فى »بدر«، و195 قطعة بـ»أسيوط الجديدة«، و48 قطعة فى »قنا الجديدة«، و40 قطعة بـ»أسوان الجديدة«، و66 قطعة فى »العبور«، و140 قطعة بـ»السادات«.
ووفرت الهيئة أراضى فى المرحلة الخامسة التكميلية، وتضم 2902 قطعة أرض بـ9 مدن جديدة، منها 292 قطعة فى القاهرة الجديدة، و709 قطع بمدينة 6 أكتوبر، و255 قطعة بدمياط الجديدة، و140 فى مدينة وبدر، و647 قطعة فى السادات، و581 قطعة بالعبور، و46 قطعة بمدنة قنا الجديدة، و196 قطعة فى أسيوط الجديدة، و36 قطعة بمدينة أسوان الجديدة.
أوضح عباس أن الهيئة تطرح مرحلة جديدة من حصتها العينية بمشروع »مدينتى« للمصريين فى الداخل خلال العام المالى المقبل وستضم حوالى 3500 وحدة سكنية.
أشار إلى أن الطرح الأخير للمصريين فى الخارج تضمن 2311 وحدة سكنية ضمن حصتها العينية بمشروعى »الرحاب« و»مدينتى« موزعة على 1161 وحدة بـ»الرحاب«، و1150 وحدة بـ»مدينتى« وتم الانتهاء من بيعها.
وقدرت »المجتمعات العمرانية« سعر المتر المربع فى وحدات »الرحاب« بـ8835 جنيهًا ما يعادل 490 دولاراً مقابل 7270 جنيهًا لوحدات »مدينتى« بقمية حوالى 402 دولار وفقًا لسعر صرف 18.10 جنيه للدولار.
واستلمت الهيئة 10.6 ألف وحدة ضمن حصتها العينية بالمشروعين من مجموعة طلعت مصطفى فى إطار التسوية التى تم توقيعها مع المجموعة وسيرتفع عدد الوحدات بعد إضافة 1.1 مليون متر مربع مساحة بنائية لحصة الهيئة ليصل الإجمالى إلى3.2 مليون متر مربع.
وقال عباس إن »المجتمعات العمرانية« تجهز لطرح 35 ألف وحدة فى المرحلة الثالثة من مشروع »دار مصر« لإسكان متوسطى الدخل خلال النصف الأول من العام الجارى.
أضاف أنه يجرى تسعير الوحدات من خلال اللجان المختصة بالهيئة لتحديد قيمة المتر المربع بعد الزيادات الأخيرة فى تكلفة التنفيذ وتابع عباس »الأسعار لدى الهيئة ستكون أقل من الأسعار السائدة فى مشروعات شركات القطاع الخاص«.
أوضح أن الهيئة ستنتهى من تسليم 31 ألف وحدة فى 8 مدن بالمرحلة الأولى من »دار مصر« و25 ألف وحدة بالمرحلة الثانية فى 12 مدينة خلال العام الجارى.
وقال عباس: »الوحدات سيتم تسليمها وفقًا لمستوى تشطيب مميز وفى حالة وجود عيوب يمكن للحاجز رفض تسلم الوحدة لحين إصلاحها وهو ما يجرى حاليًا فى عدد من المدن التى بدأ تسليم وحداتها«.
وأعلنت »الإسكان« فى عام 2014 عن مشروع »دار مصر« لإسكان متوسطى الدخل ويستهدف المشروع تنفيذ حوالى 150 ألف وحدة بالمدن الجديدة.
أضاف أن »المجتمعات العمرانية« ستنفذ 60 ألف وحدة فى المرحلة الأولى من مشروع »سكن مصر«، للإسكان المتميز، منها 40 ألف وحدة تم الانتهاء من القرعة الخاصة بتوزيعها على الحاجزين.
أوضح عباس أن الإقبال على المشروع دفع الهيئة لإضافة حوالى 20 ألف وحدة لاستيعاب طلبات الحاجزين منها 10 آلاف وحدة بمدينة القاهرة الجديدة و5 آلاف فى دمياط الجديدة و2200 وحدة بمدينتى »ناصر« و»غرب قنا« و2900 وحدة بمدينة المنصورة الجديدة.
وجمعت »المجتمعات العمرانية« 3 مليارات جنيه مقدمات حجز من حوالى 69.8 ألف فرد لحجز 40 ألف وحدة فى المرحلة الأولى بمشروع »سكن مصر« فى 6 مدن جديدة وتم بيع أكثر من 100 ألف كراسة شروط.
وتتضمن شروط سداد وحدات »سكن مصر« دفع جدية حجز بنسبة 10% من قيمة الوحدة و10% أخرى عند الفوز بالقرعة العلنية، يتبعها سداد أقساط ربع سنوية بواقع 10 آلاف جنيه للقسط، لمدة عام ونصف العام و10% عند الاستلام ويسدد باقى المبلغ سواء من خلال التقسيط على 5 سنوات بدون فوائد مع هيئة المجتمعات العمرانية أو على 15 عاما بنظام التمويل العقارى بفائدة 8.5% مع البنوك المشاركة فى مبادرة التمويل العقارى.
وقال عباس إن الهيئة نفذت منظومة استخراج تراخيص البناء بالمدن الجديدة، بالتعاون مع المكاتب الاستشارية حيث يقوم مسئولو التراخيص بأجهزة المدن بمراجعة الاشتراطات البنائية فقط، وفى حالة مطابقتها يتم استخراج رخصة البناء على مسئولية استشارى معتمد من النقابة.
أضاف أن آلية التعامل مع المكاتب الاستشارية مطبقة فى عدد من المدن كمرحلة أولى، وتضم القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والشروق، والعاشر من رمضان، وبدر، والعبور، وتشهد كثافة عالية فى طلبات التراخيص.
أوضح أن عدد المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية سيصل إلى 42 مدينة بعد إنشاء عدد جديد من المدن منها العلمين الجديدة وشرق بورسعيد والمنصورة الجديدة والعبور الجديدة والأقصر الجديدة وغرب قنا وغرب أسيوط والفشن الجديدة وملوى الجديدة بجانب العاصمة الإدارية.
أشار إلى أن الهيئة تركز على تنمية عدد من المدن الجديدة فى منطقة الصعيد لزيادة معدلات التوسع العمرانى فى جنوب مصر وتوفير فرص عمل على المدى البعيد حيث تتضمن المشروعات أنشطة عمرانية وصناعية بجانب أنشطة سياحية فى مدن مثل أسوان الجديدة والأقصر الجديدة.
وقال إن »المجتمعات العمرانية« انتهت من إعداد المخططات التفصيلية لتوسعات مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد تمهيدًا لطرح قطع أراض للأفراد والمستثمرين ومشروعات إسكان اجتماعى ومتوسط.
أشار إلى إضافة مساحة 71 ألف فدان لمدينة 6 أكتوبر وتقسيمها لثلاث مدن هى »أكتوبر« و»حدائق أكتوبر« و»أكتوبر الجديدة« و15 ألف فدان لمدينة القاهرة الجديدة بجانب 9.3 ألف فدان لمدينة الشيخ زايد.
أضاف أن المساحات التى أضيفت للمدن الجديدة تصل 260 ألف فدان تتضمن امتدادات لعدد من المدن منها أسوان الجديدة وسوهاج الجديدة والعاشر من رمضان والسادات وقنا الجديدة بجانب إنشاء مدينتى ناصر وغرب قنا ومخططات منطقة جنوب القاهرة الجديدة.
أوضح عباس، أن قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة يعد المخططات الاستراتيجية لتوسعات عدد من المدن الأخرى منها النوبارية الجديدة و15 مايو ومساحة 6 آلاف فدان بمدينة العاشر من رمضان تحمل اسم «حى الزقازيق».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/03/28/1096094