منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الحكومة تناقش أسعار توريد القمح المحلى الأسبوع الحالى


البنا لـ«البورصة»: قدمنا مذكرة بتكاليف الإنتاج لـ«المالية»

يجتمع وزراء الزراعة والتموين والمالية الأسبوع الحالى لتحديد أسعار توريد القمح المحلى، والمقرر استلامه من المزارعين اعتبارًا من منتصف شهر أبريل الحالى.
قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، إن الاجتماع سيناقش تحديد أسعار توريد محصول القمح، وفقاً لعدة عوامل من بينها السعر العالمى وتكاليف الإنتاج التى ارتفعت بصورة واضحة الموسم الحالى.
أوضح البنا، لـ«البورصة»، أن الوزارة رفعت مذكرة لوزارة المالية مؤخرًا، أوضحت فيها التكلفة الحقيقية لفدان القمح، وسيتم تحديد سعر توريد المحصول خلال الموسم الحالى وفقًا لها.
أضافت مصادر فى الوزارة، أن المذكرة أوضحت زيادة تكلفة الأردب بصورة كبيرة بعد زيادة أسعار مدخلات الإنتاج الرئيسية، فى مقدمتها السولار والأسمدة.
وزادت أسعار السولار فى يونيو الماضى من 2.35 جنيه فى اللتر إلى 3.60 جنيه، وزادت أسعار الأسمدة لتتراوح بين 3100 و3200 جنيه فى الطن بزيادة 241 جنيهًا فى الطن على الموسم الماضي.
تابعت المصادر: «وفقًا للتكلفة الجديدة، فلا يجب أن تقل أسعار التوريد فى الموسم الحالى عن 600 جنيه فى الأردب لأقل جودة مقابل أسعار العام الماضى التى تراوحت بين 555 و575 جنيهًا فى الأردب وفقًا لمستوى الجودة».
قال مجدى الشراكي، رئيس جميعة الإصلاح الزراعي، إن أسعار التوريد المناسبة خلال الموسم الحالى تتراوح بين 600 و650 جنيهًا فى الأردب.
أوضح أن زيادة أسعار السولار، أدت إلى ارتفاع تكلفة الرى ونقل المحصول، بخلاف الزيادة التى شهدتها أجرة العمالة بعد ارتفاع تكاليف المعيشة، مطالباً بضرورة زيادة أسعار التوريد لضمان استمرار الفلاح فى زراعة المحصول الاستراتيجى الأول، وخفض فاتورة الواردات.
تسعى الهيئة العامة للسلع التموينية إلى شراء 4 ملايين طن قمح الموسم الحالى وهى نفس الكميات التى تم توريدها الموسم الماضى.
ارتفعت المساحات المنزرعة من المحصول الموسم الحالى إلى 3.275 مليون فدان مقابل 3 ملايين فدان فقط فى الموسم الماضى، ومع استخدام نوعيات من البذور بإنتاجية أعلى، فمن المتوقع أن يزيد إنتاج المحصول بصورة جيدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/04/01/1096743