منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الأسواق تتأهب لاستقبال «شم النسيم»


ارتفاع أسعار «الفسيخ» و«البيض» و«الخضراوات»

 

تتأهب الأسواق لاستقبال أعياد الربيع «شم النسيم» الأسبوع المقبل، وبدأت المحال التجارية فى زيادة المعروض من الأسماك المملحة والتعاقد على كميات من الخضراوات خاصة البصل والليمون، لزيادة الطلب عليهما خلال هذه الفترة.

وشهدت أسعار كافة السلع والمنتجات المرتبطة بشم النسيم ارتفاعا فى أسعارها، حيث ارتفع سعر الرنجة والفسيخ بين 7 و 15 جنيها للكيلو، بينما ارتفع البيض 3 جنيهات والليمون 4 جنيهات فى الكيلو والبصل الأخضر 50 قرشا فى الربطة.

قال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأسماك الطازجة مثل البلطى والبورى شهدت استقرارًا على مدار شهر مارس الماضي، لافتا إلى أن زيادة الطلب على سمك البورى الحى أدى لزيادة أسعار الفسيخ بنسبة تتراوح من 10إلى 15% عن العام الماضي، ليتراوح بين 110 و170 بدلا من 100 و155جنيهًا للكيلو.

أظهر بيان صادر عن تجارية القاهرة انخفاض اشعار الأسماك بكافة أنواعها خلال شهرى يناير وفبراير من العام الحالى بين 1.5 و23% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما انخفضت أسعار اللحوم 2% فى شهر فبراير من العام الحالى و7.2%عن فبراير الماضي.

أشار جعفر إلى أن تقليص عملية استيراد أسماك «الهارنج»_ الرنجة، بسبب ارتفاع سعر الدولار أدى إلى زيادة سعرها بنسبة 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى مع نقص المعروض واستمرارية الطلب.

وأوضح أن واردات مصر من سمك الهارنج تقدر بـ110 آلاف طن سنويًا تصل قيمتها لنحو مليار جنيه سنويا، وتحتل مصر المرتبة الأولى فى استيرادها عالميا، وتستحوذ احتفالات شم النسيم وحدها على نصف الواردات.

طرحت وزارة التموين فى الأسابيع الأخيرة نحو 150 طنا من الأسماك المملحة فى كافة فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة لها، لتوفيرها بأسعار أقل من السوق بنحو 20%.

على الجانب الآخر توقع عبدالعزيز السيد رئيس شعبةالدواجن بـ«تجارية القاهرة» زيادة أسعار «بيض المائده» بقيمة تتراوح بين 3 إلى 4 جنيهات على الكرتونة، فى ظل الإقبال المنتظر على شراء البيض خلال احتفالات شم النسيم.

رصدت «البورصة» فى جولة على أسواق الأسماك المملحة قبل عيد «شم النسيم»، حيث جاءت الرنجة والسردين فى الأكثر مبيعًا، بإعتبارهما الأقل سعرًا من الفسيخ وفى متناول الطبقات المتوسطة على حد قول صاحب محل «فسخانى شاهين».

وبحسب أحمد شاهين، فإن أسعار الفسيخ ارتفعت بنسبة 20%، والرنجة 15%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بسبب زيادة السعر قبل التجهيز إلى 70 جنيهًا للكيلو البورى بدلا من 50 فى الأيام العادية.

وأشار إلى أن أسعار الفسيخ تتراوح بين 110 و160 جنيًهاً للكيلو، بدلا من 100 و130 جنيهًا للعام الماضي، وزادت أسعار الرنجه 10جنيهات على الكيلو بحسب لتسجل الهولندى 50 جنيهًا للكيلو بدلا من 40 جنيهًا العام الماضي، وتتراوح الأنواع الأخرى بين 30 و40 جنيهًا على حسب درجة الجودة وبلد المنشأ.

وقفز سعر كيلو السردين الرشيدى «الحجم الكبير» إلى 60 جنيهًا بدلا من 40 جنيهًا العام الماضي، أما الحجم الصغير فيتراوح الكيلو بين 20 و25 جنيهًاً، فى حين أنه من أجود الأنوع المستخدمة فى التمليح والأكثر طلبًا من قبل المستهلكين.

قال صالح عبدالنبى صاحب محل «فسخانى صالح» بالجيزة، إن زيادة أسعار الأسماك قبل التجهيز هذا العام دفعه إلى خفض الكميات بنحو 20% مقارنة بالعام الماضى.

أشار صالح إلى أن الإقبال على الشراء فى تراجع منذ تعويم الجنية وارتفاع سعر الدولار، الأمر الذى أدى إعادة الأسر ترشيد استهلاكها والإستغناء عن بعض السلع غير الضرورية مثل الفسيخ والرنجة.

وفى اتجاه آخر لا تخلو مائدة شم النسيم «الفسيخ » من بعض الخضراوات الاساسية مثل الليمون والبصل والجرجير، وقال سيد بدر تاجر خضراوات فى سوق العبور بالقاهرة، إن أسعار الليمون والبصل الأخضر شهدت زيادة بنحو 40% ليتراوح سعر الكيلو الليمون بين 14 و16جنيها للكيلو بدلا من 10 جنيهات الأسبوع الماضي، وحزمة البصل الأخضر زادت 50 قرشا لتسجل 2 جنيه بدلا من 1.5جنيه.

 

كتب: عبده عطا

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: التموين

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/04/02/1097197