منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الزراعة» تنتهى من حصر 55 ألف مزرعة ثروة حيوانية


محرز: الوزارة حصنت 80% من رؤوس الثروة الحيوانية فى 2017

انتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من حصر 55 ألف مزرعة لتربية الثروة الحيوانية بأنواعها منذ منتصف العام الماضى حتى نهاية شهر مارس، وحصنت 80% من أعداد رؤوس الماشية بنهاية 2017.
قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الداجنة والحيوانية والسمكية، إن الوزارة رفعت إحداثيات 29 ألف مزرعة مُخصصة لتربية الماشية بأنوعها (الأبقار، والجاموس)، و26 ألف مزرعة مُخصصة لتربية الطيور، (الدواجن، والبط)، ومازالت عملية الحصر مستمره فى عدد من المحافظات.
بدأت الوزارة فى عملية حصر مزارع الثروة الحيوانية منتصف العام 2017، لكنها لم تُحدد وقتاً لإنهاء الحصر، وتسعى لعمل قاعدة بيانات متكاملة عن سوق الثروة الحيوانية فى مصر.
أوضحت محرز، أن حصر المزارع سيقدم بيانات دقيقة عن الإنتاج الفعلى للسوق من اللحوم البيضاء والحمراء، وبالتالى يمكن وضع خطط التنمية بناءً عليها، ما يساعد فى توفيرها بأسعار رخصية للمستهلكين متزامنة مع خفض تكاليف الإنتاج.
كما تُسهل قاعدة البيانات إجراءات إنشاء بورصة حديثة للسوق، بهدف القضاء على احتكار السماسرة، والتعرف على نوعية الأمراض فى السوق وتوفير اللقاحات المناسبة لها.
ذكرت محرز، أن مزارع الدواجن التى تم رفع إحداثياتها تمثل نحو 75% من عدد المزارع فى جميع المحافظات، فى حين لا يمكن تحديد نسبة لمزارع الثروة الحيوانية لوجود أماكن لا نعلم عنها شيئًا بعد.
فى سياق متصل، حصنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، 80% من إجمالى رؤوس الثروة الحيوانية فى مصر خلال العام 2017، بما يزيد على 6 ملايين رأس.
وتُعتمد هيئة الخدمات البيطرية على 4 حملات لتحصين قطعان الماشية ضد أمراض رئيسية متوطنة فى مصر هى، حمى الوادى المتصدع، والحمى القلاعية.
ذكرت محرز، أن الاهتمام بالتحصينات الفترة الماضية منع انتشار الفيروسات وخفض حالات الإصابة بها، على عكس السنوات الماضية، وستبدأ أولى حملات 2017 فى يوم 10 أبريل الحالى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/04/05/1097711