منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%43.5 تراجعاً فى واردات اللحوم الحية خلال فبراير الماضى


تراجعت واردات اللحوم الحية، خلال شهر فبراير الماضى، 43.5%، مقارنة بواردات شهر يناير السابق له، واستقر سعر بيع اللحوم (القائم، والمذبوحة)؛ بسبب تراجع الطلب.
قالت مصادر فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن حجم واردات اللحوم الحية فى شهر فبراير الماضى تراجع إلى 34.279 ألف رأس، مقابل 60.641 ألف رأس فى شهر يناير السابق له.
أوضحت المصادر، أن الرؤوس المستوردة تنوعت بين (الذبيح الفورى، والعشار، والجِمال)، وحصلت الجِمال على النصيب الأكبر من الواردات فى الشهرين بأكثر من 40 ألف رأس.
أضافت: «حجم طلبات الفحص التى وصلت للهيئة من شركات استيراد الماشية فى يناير وفبراير تخطى 110 آلاف رأس، لكن لم تنفد جميعها نتيجة أوضاع السوق، واستقرار الطلب عند مستويات متدنية فى الفترة الأخيرة.
وقال تجار ماشية، إن أوضاع السوق سيئة، وحركة المبيعات ضعيفة، رغم انخفاض الأسعار بما لا يتساوى مع تكاليف التربية الحالية.
أوضح أحمد النواوى، تاجر ماشية فى محافظة المنوفية، أن أسعار اللحوم قائم تتراوح بين 42 و43 جنيهاً للكيلو الجاموسى، وتصل إلى 55 جنيهاً فى الكيلو البقرى.
أشار إلى الارتفاع الكبير فى تكاليف الإنتاج على المربين؛ بسبب زيادة أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية، كما أن أسعار التنفيذ وقت البيع أصبحت غير مجدية.
أضاف عبدالله يحيى، مربى ماشية، أن متوسط أسعار الأعلاف وصل إلى 4800 جنيه فى الطن، وهذه الأسعار جيدة وقت الرواج، وارتفاع حالات البيع، لكنَّ المربين يتحملون تكاليف بقاء رؤوس الماشية فى المزرعة رغم بلوغها سن البيع.
ذكر أن ارتفاع وزن العجول ينخفض بالأسعار النهائية فى الكيلو، ورغم أن هذه عادة البيع فى سوق الماشية لكنها أصبحت مُرهقة للمربين خلال الفترة الماضية.
نوه بأن الطلب فى أدنى مستوياته منذ تحرير أسعار الصرف فى شهر نوفمبر من العام 2016، وتسبب ذلك فى خفض حجم الطاقة الإنتاجية فى أغلب المزارع لأقل من 50%.
أشار إلى أن اضطراب أوضاع السوق هبط بأسعار بيع اللحوم (قائم) للمستويات الحالية، بعد أن تخطت فى الجاموس حاجز 60 جنيهاً فى الكيلو، وفى الأبقار 70 جنيهاً فى الربع الثالث من 2017.
وتراجعت أسعار اللحوم المذبوحة (الطازجة) لتتراوح بين 90 و130 جنيهاً فى الكيلو بأغلب المحافظات نتيجة تراجع الطلب كذلك خلال الشهور الثلاثة الماضية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2018/04/11/1098270