منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الحكومة»: 600 جنيه سعر أردب القمح محليًا


نقابات الفلاحين و«التعاونيات» ترفض السعر ..و«التموين»: أعلى من المتوسط العالمى

حدد مجلس الوزراء أسعار توريد القمح المحلى بين 570 و600 جنيه للأردب وفقًا لدراجة النقاوة، الأمر الذى أثار غضب نقابات الفلاحين والجمعيات التعاونية لتدنى العائد من الزراعة.

 

القمح
وأكدت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة قدمت تقريرًا لمجلس الوزراء بمتوسط الأسعار العالمية للقمح والتى تتراوح بين 212 و220 دولارًا للطن «تعادل 3700 و3850 جنيها للطن».
أشار إلى أنه وفقًا للاسعار المعلنة أمس فإن متوسط سعر الطن المحلى يصل 3900 جنيه، وتم تحديد السعر بأعلى من الأسعار العالمية بنحو 400 جنيه للطن.
وأشار إلى أن الوزارة ستبدأ رسميًا فى استلام القمح المحلى منتصف الشهر الحالى عبر الجهات المسوقة وهى (القابضة للصوامع، والمطاحن، البنك الزراعى المصرى )، بخلاف نقاط تجميع فى المحافظات المنتجة لتسهيل التوريد والنقل، على أن يتم صرف مستحقات الفلاحين خلال 48 ساعة من التوريد.
وتستهدف الوزارة استلام 4 ملايين طن من القمح المحلى لتلبية احتياجات رغيف الخبز المدعم.
على الجانب الآخر رفضت نقابات الفلاحين والجمعيات التعاونية الأسعار التى أعلنتها الحكومة أمس لتوريد محصول القمح المحلى، مؤكدين أنها لا تشجع المزارعين على التوسع فى الزراعة الموسم المقبل وتؤدى إلى تراجع المساحة المنزرعة.
قال مجدى أبوالعلا، نقيب الفلاحين بمحافظة الجيزة، إن أسعار القمح المعلنة ضعيفة، ولم تراع ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الموسم الحالى بعد زيادة جميع مدخلات الزراعة من أسمدة وعمالة.
وحدد مجلس الوزراء أسعار توريد القمح للموسم الحالى عند 570 جنيهًا فى الأردب بدرجة نقاوة تصل إلى 22.5%، تزيد 15 جنيهًا مع كل نصف درجة نقاوة حتى 23.5%، مقابل أسعار تراوحت بين 555 و575 جنيهًا فى الأردب خلال الموسم الماضى.
أوضح أبوالعلا، أن الأسعار الحالية لا تغطى تكاليف الإنتاج على الفلاحين بعد زيادة أسعار المحروقات نهاية شهر يونيو من العام الماضي، وزيادة أسعار الأسمدة أيضًا قبل نهاية العام ذاته.
وقدر متوسط تكلفة زراعة الفدان بنحو 9 آلاف جنيه ومتوسط الإنتاجية يقدر بنحو 18 أردباً للفدان أى أن العائد على الزراعة لا يتجاوز 1800 جنيه وتستغرق الزراعة 6 أشهر تقريبا.
وقال على عودة، رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي، إن الجمعيات التعاونية طلبت الاجتماع بوزير الزراعة، عبدالمنعم البنا، فور الإعلان عن الأسعار.
أوضح عودة، أن الجمعيات ستبلغ الوزارة رسميًأ برفض هذه الأسعار، والمطالبة بزيادتها إلى 650 جنيهًا للأردب على اقل تقدير.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: القمح

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/04/12/1098532