منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«المحكمة الاقتصادية» تغرم الوكالة الإعلانية لقناة توك توك 100 ألف جنيه لبث إعلانات مضللة


قضت الدائرة الثانية بمحكمة القاهرة الاقتصادية فى الجنحة رقم 792 لسنة 2017 جنح اقتصادية القاهرة بتغريم الممثل القانونى لوكالة ميديا ستار للإعلان على قنوات توك توك مبلغ 100 ألف جنيه، والنشر فى جريدتين واسعتى الانتشار.
وأشار عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار الـ24 ساعة من خلال المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وقال «يعقوب»، إن المرصد الإعلامى بالجهاز قد رصد قيام قناة توك توك بالإعلان عن منتج يسمى «مورا أناناس» بادعاء قدرته على التخسيس دون آثار جانبية، باعتبار أنه منتج طبيعى من ثمار الأناناس، وقد قام الجهاز بمخاطبة وزارة الصحة التى أكدت عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة، وبالتالى فإنَّ المنتج المعلن عنه يعد مجهول المصدر، ويؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى ومضلل لدى المستهلكين، ما يعرض حياتهم للخطر.
أضاف «يعقوب»، أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الإعلامى، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة قانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون.
تابع أنه تمت إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية والتى أحالتها للمحكمة الاقتصادية التى أصدرت حكمها السالف.
وكشف «يعقوب»، أن الوكالة الإعلانية قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك إيجابى أو سلبى.
وأضاف «يعقوب»، أن الشركة قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الاغذية والذى يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأى طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.
تابع أن الشركة خالفت، أيضاً، نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أى بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.
وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يولى اهتماماً كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة «الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/04/21/1100209