منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«البورصة» تختبر «فولفو XC60» السويدية متعددة الاستخدامات


محرك T5 رباعى الأسطوانات سعة 2000 سى سى يولد قوة 254 حصاناً
4 وضعيات قيادة مختلفة أولها يوفر فى استهلاك البنزين

أجرت «البورصة» اختبار قيادة خاصة لطراز فولفو الجديد كلياً «XC60»، والذى طرحته وكيل العلامة السويدية »عز العرب« بالأسواق المصرية منذ شهر تقريباً، فى فئتين؛ الأولى Momentum، والثانية Inscription.
«XC60» سيارة رياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم، صُممت وصُنعت بالكامل داخل السويد، وقدمت رسمياً للجمهور ضمن فعاليات معرض جنيف للسيارات عام 2017.
وتٌعد «XC60» الشقيقة الصغرى لـ«XC90». فبالنظر إلى تصميم «XC60» تجده مستمداً بأدق التفاصيل من تصميم «XC90»، إذ تجمع «XC60» بين الجمال والقوة مثل شقيقتها الكبرى.
تتميز السيارة بأنها مزيج جميل، بين السيارة القوية ذات الدفع الرباعى، والسيارة الفارهة ذات الجودة المتقنة والتكنولوجيا المتقدمة للغاية، بدءاً من تصميم المقدمة التى تأتى للسيارة الشخصية القوية ذات القدرات العالية، ويظهر ذلك جلياً فى تصميم غطاء المحرك الطويل ذى الخطوط السلسة، والشبكة الأمامية العريضة التى تتصل بمصابيح LED ذكية، والمصممة على هيئة مطرقة ثور.
أما الجوانب فتتميز بخطوط انسيابية ولمسات من الكروم الفضى بجميع أجزاء الهيكل الخارجى.
ومن الخلف تميزت السيارة بتصميم جديد نسبياً وجذاب للمصابيح يشبه إلى حد كبير مصابيح شقيقتها «XC90»، ولكن بإضافة تعديلات طفيفة، بالإضافة إلى أن تصميم مخارج العادم العصرى يتماشى مع تصميم السيارة الكلى.
وأتيحت لفريق »البورصة«، تجربة الفئة الأولى T5Momentum من XC60، والتى تعنى عند ترجمتها عدة مرادفات منها قوة الدفع، والزخم، والإثارة، والحماسة، والتى نجحت «فولفو» فى تسميتها بالفعل، فلم يشعر الفريق، للحظة واحدة أن هذه السيارة قد تكون الأقل من حيث التجهيزات فى هذا الطراز، فالسيارة تمتلك كل التجهيزات التى قد يحتاجها أى سائق.
محرك صغير ذو أداء قوى
من ناحية الأداء، يدعم هذه النسخة التى اختبرناها محرك T5 رباعى الأسطوانات سعة 2000 سى سى، يولد قوة 254 حصاناً عند 5500 دورة فى الدقيقة، وعزم دوران 350 نيوتن.متر.
ويتصل صندوق تروس أوتوماتيكى من 8 سرعات، ونظام دفع كلى للعجلات AWD، يجعل السيارة تنطلق عن تجربة من صفر إلى 100 كم فى 8.8 ثوان، بسرعة قصوى 260 كم/ س، ويعطيك الإحساس بالطيران بمجرد استخدام «وضع القيادة الديناميكية».
ويصل استهلاك الوقود بها يصل إلى 7.7 لتر لكل 100 كم فى الاستخدام اليومى داخل المدينة، و6.6 لتر لكل 100 كم على الطرق السريعة، وتحتوى على خران وقود بسعة 60 لتراً.
4 وضعيات قيادة مختلفة
تأتى XC60 بأربع وضعيات قيادة مختلفة.
وضع «القيادة البيئية»، وهو يوفر فى استهلاك البنزين حتى إنها تطفأ السيارة عند توقفك لمدة طويلة على سبيل المثال عند إشارات المرور.
والثانى وضع »القيادة المبدئية« وهو يعطيك الشعور بسيارة عادية للاستخدام اليومى داخل المدينة أو القيادة الهادئة على طرقات السفر.
ثم وضع «القيادة الديناميكية» الذى سنتكلم عليه لاحقاً، ووضع «القيادة على الطرق الوعرة» الذى يرفع نظام امتصاص الصدمات 40 ملم، ويوجه أقصى العزم إلى العجلات لمعاونتها على اجتياز أصعب التضاريس. كل تلك الوضعيات تعطيك الشعور التام بأنك تمتلك عدة سيارات بسيارة واحدة بالأخص «وضع القيادة الديناميكية» الذى بمجرد استخدامه تشعر بأنك فى سيارة «متوحشة» ومختلفة تماماً عن تلك الأخرى التى كنت تقودها منذ لحظات، من حيث الأداء والانطلاق والتسارع، لدرجة تدفعك إلى الاندهاش والتساؤل فى أى مكان كانت تختبئ كل هذه الطاقة الجبارة؟
المقصورة
المكوث لفترات طويلة فى السيارة يعد مملاً لدرجة كبيرة، ولكن فى «XC60»، الأمر مختلف بالمرة.
فهذه السيارة هى الأفضل بلا شك لطرق السفر، فالمقصورة تأتى بعدة مميزات تجعلك ترغب بالمبيت بها، أولاها السقف البانورامى الكبير الذى يعطيك إضاءة كافية لإنارة المقصورة بالكامل بالنهار، ويعطيك مشهداً مذهلاً للسماء بالليل.
ثم تأتى الكراسى التى تعمدت الشركة أن تهتم بالركاب جميعهم، وليس ركاب الصف الأمامى، فالجميع على متن »XC60« سيكونون فى جلسة مريحة للغاية، ولن يشعروا بطول الطريق مهما كان، خصوصاً مع الكراسى المميزة التى تحمل شعار R Design الذى يعد أفضل رؤية تصميمية من فولفو.
وتصميم تابلوه »XC60« يبهرك فى جميع فئاتها حتى فى هذه الفئة الأصغر، فهو مصمم ليعطيك الشعور بالرفاهية على أكمل وجه بداية من فتحات التهوية الكبرى المحلاة ذات الإطارات المحلاة بالنيكل وحتى الوصول إلى الشاشة التى تعمل باللمس قياس 9 بوصات، والتى تساعدك على الوصول إلى جميع خصائص السيارة بداية من مكيف الهواء وحتى أداء محرك السيارة، والتى وفرت مساحة كبيرة من الأزرار والمفاتيح، ما أضفى الرونق على التابلوه والكنسول الوسطى.
تتيح عجلة القيادة للسائق التحكم فى تشغيل الموسيقى، والاتصال والرد على الهاتف، والتحكم فى نظام Auto Pilot بسهولة شديدة، ومجموعة صغيرة جداً من الأزرار.
نظام التعليق
تأتى «XC60» على قاعدة عجلات »SPA«Scalable Product Architecture الجديدة الخاصة بفولفو الأكبر من سابقتها بـ3.6 إنش، والتى تتيح إدخال تحسينات كبيرة ومميزة ومبتكرة تدعم السائق والركاب فيتجنب الحوادث، كما أنها تعطى مرونة وسلاسة وتحكماً عالياً جداً فى القيادة من خلال نظام امتصاص الصدمات الهوائى.
وقد استخدمت الشركة نفس قاعدة العجلات فى طرازات «S90 – V90 – XC90».
الأمان
كالعادة نجد فى XC60 أعلى معايير الأمان كسائر سيارات فولفو، والتى تبدأ بنظام «السلامة فى المدن» الذى يقدم المساعدة سائق السيارة فى الانعطاف داخل الطرق المزدحمة، كما زودتها فولفو بنظام جديد للسلامة أُطلق عليه اسم «تخفيف الاقتراب من الحارة» ووظيفته مساعدة السائق فى تغيير الحارات لتجنب الاصطدام بسيارة أخرى من الأمام، فى حين أصبح الآن نظام المعلومات للنقاط العمياء «BLIS» يُستخدم كعين أخرى للسائق لرؤية الأجزاء غير الواضحة بالمرايا الجانبية.
يتولى نظام «Auto Pilot» تقديم المساعدة للسائق، وإعطاءه تجربة سفر لا مثيل لها من الراحة والدقة، عند الانعطاف وزيادة السرعة واستخدام الفرامل على طريق محدد جيداً وفى سرعة تصل حتى سرعة 130 كم/ س.
تأتى السيارة بكاميرات بزاوية 360 درجة تحيط بجميع أجزاء السيارة، تعطيك رؤية كاملة للسيارة لتجنب الاصطدام بالسيارات الأخرى، والتأكد من ترك مسافة مناسبة بينك وبين أى جسم آخر بجانبك، وتتكون من كاميرتين على الأبواب، وأخرى فى المقدمة وأخرى فى الخلف.
كما تأتى السيارة بنظام فرامل ABS ذكى وقوى للغاية، وهو ما تأكدنا به من جانبنا أثناء تجربة القيادة، على طرق مخصصة لهذا النوع من التجارب.
يأتى فى مواجهة XC60 خصوم قوية منها مرسيدس GLC Class وبى إم دبليو X3 وأودى Q5 وبورشه Macan وجيب Grand Cherokee، وسنرى بين هذه الفئات مواجهة طاحنة فى الفترة المقبلة فى الأسواق المصرية بالأخص بين XC60 وX3 وGrand Cherokee.
يذكر أن «XC60» تتمتع بمهارة شديدة فى اقتناص الجوائز، فاستطاعت الوصول إلى جائزة «سيارة عام 2018» بمعرض جنيف الماضى، وجائزة «أفضل سيارة جديدة لعام 2017» التى تقدمها مجلة Auto Express، وأخيراً جائزة «أفضل سيارة فخمة متعددة الاستخدامات عام 2018» التى يقدمها موقع Auto Guide بناءً على استفتاء الجمهور.
تتوفر«XC60» فى مصر كما ذكرنا سابقاً بفئتين؛ الأولى Momentum بسعر مليون و190 ألف جنيه مصرى، والثانية Inscription بسعر مليون و390 ألف جنيه مصرى، ومن المفترض أن تصل فئة ثالثة قريباً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السويد فولفو

منطقة إعلانية



نرشح لك

1524121411 343 322121
«مرسيدس» تواصل الاستقرار

https://www.alborsanews.com/2018/04/26/1101298