الدواجن تفقد 3 جنيهات.. الكيلو بـ24 جنيهًا من المزرعة


%15 زيادة فى المعروض.. ومخاوف من ارتفاع التكلفة

فقدت أسعار بيع الدواجن من المزرعة نحو 3 جنيهات خلال الأسبوع الحالي، مدفوعة بزيادة نسبية فى المعروض خلال الفترة الحالية وزيادة حجم إدخالات المزارع مؤخرًا، وسط تخوفات من ارتفاع تكلفة الإنتاج.

قال نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن أسعار الدواجن تراجعت تدريجيًا خلال الأسبوع الحالى حتى وصلت إلى 24 جنيهًا فى الكيلو من المزرعة، اليوم الأربعاء، مُقابل 27 جنيهًا نهاية الأسبوع الماضي.
أوضح درويش، أن تراجع أسعار الدواجن جاء مدفوعًا بارتفاع المعروض منها نسبيًا الفترة الحالية، واستقرار الطلب فى الفترة الأخيرة عند معدلاتها الطبيعية، والفترة المقبلة ستتحدد وفقًا للنظرية نفسها.
لفت محمد حسن، مدير قطاع التسمين فى شركة أورجانو للأعلاف، إلى أن طلبات المجازر مع بداية شهر مايو الحالى شبه ثابتة عند معدلات أبريل الماضي، ومع زيادة عدد إدخالات المزارع فى نهاية شهر مارس نسبيًا واستقرار أسعار الأعلاف وقتها زاد المعروض.
لفت حسن، إلى أن زيادة المعروض جيدة، وقد تُحرك المبيعات كثيرًا فى الفترة المقبلة باستغلال انخفاض الأسعار الحالي.
أضاف: «فى العادة كانت بعض المزارع تتوقف عن العمل قبل موسم رمضان، على أن تخرج الدورة خلال الأسبوع الأول من الشهر، نظرًا لارتفاع الأسعار بصورة كبيرة والتى بلغت العام الماضى 30 جنيهًا فى الكيلو».
ذكر على الدهراوي، مربى دواجن فى الدقهلية، أن طلبات المجازر ارتفعت الفترة الماضية بنسب تتراوح بين 15 و20% فى المتوسط استعدادًا لتجهيز احتياجات سلاسل السوبر ماركت ومحال التجزئة فى «رمضان».
تابع: «لكن المعروض زاد أيضًا بنسبة مقاربة لها عند 15% خلال الأيام الـ10 الأخيرة، وتراجع الأسعار فى الفترة الحالية مقلق، خاصة مع ارتفاع أسعار الأعلاف مؤخرًا».
وزاد متوسط أسعار الأعلاف الأسبوع الحالى بقيمة 250 جنيهًا فى الطن، ليصعد إلى 7200 جنيه، مقابل 6950 جنيهًا منذ منتصف شهر مارس الماضي.
أشار إلى أن زيادة الأعلاف سترفع من تكاليف الإنتاج الحالية لدورة موسم رمضان، وحال زيادة المعروض قد تتعرض المزارع لخسائر مادية كبيرة، خاصة أن زيادة الأسعار تكون فى الأسبوع الأول من الشهر فقط، ومن ثم تنخفض مرة أخرى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدواجن

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/05/02/1102332