جدل حول آثار زيادة اسعار تذاكر المترو على القطاع الغذائي


«شكرى»: تؤثر على المبيعات.. «العطار»: العمال أكثر المتضررين

«برزى»: ضرورة اقتصادية… «حامد»: المرتبات ارتفعت ولا تأثير للقرار

حالة من الجدل سيطرت على العاملين فى قطاع الصناعات الغذائية حول تأثير قرار ارتفاع أسعار تذاكر المترو على مبيعاتهم، بعد ترتيب أولويات الأسرة نظراً لأن تكلفة المواصلات أحد العناصر التى لا يمكن الاستغناء عنها فى ميزانية كل اسرة.

 

قال محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن ارتفاع أسعار المترو بهذه الصورة ستؤثر بكل تأكيد على قرارات المشترين الرئيسية فى الفترة المقبلة.

 

وشدد على أن العادات الشرائية ستتغير، وقد تأتى لصالح سلعة على حساب أخرى، خاصة بعد ارتفاع أسعار الخدمات، وثبات الدخل.
رفعت وزارة النقل سعر تذكرة المترو إلى 3 شرائح مختلفة هى 3 و5 و7 جنيهات وفقاً لعدد المحطات.

 

وأكد مصدر فى شركة مصر كافية، على تغير توجهات المستهلكين لصالح السلع اﻷساسية، على حساب باقى المنتجات (الأقل أهمية، ومنها المشروبات).

 

تابع: “بعد زيادة أسعار السلع خلال العام الماضي، غير المستهلكين أولوياتهم الشرائية، وتأثرت كثيراً من القطاعات، ومن المتوقع أن يتعرض السوق لموجة تضخمية جديدة خلال الفترة المقبلة بعد إعلان الأسعار الجديدة للمحروقات والكهرباء والمياه”.

 

قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن تكلفة مواصلات مترو الأنفاق ستمنع بعض المواطنين من الخروج لشراء احتياجاتهم من وسط البلد، والتى كان يفضلها البعض لجودة المعروض بها.

 

اشار إلى أن عمال »اليومية« من أكثر الفئات التى ستتأثر بالقرار فى ظل ارتفاع تكلفة الانتقال، اﻷمر الذى يجعلهم يبحثون عن عمل بالمنطقة المجاورة لمحل سكنهم قائلًا: «إذا كان العامل يتقاضى 100 جنيه فى اليوم، فبعد بخصم تكلفة المواصلات ستكون الأوضاع سيئة».

 

تابع: «الزيادة ستدفعنى لتقليص هامش الربح لأقل من 1% لجذب المستهلكين، خاصة وأن المحال التى تعمل فى منتجات رمضان كانت تشهد اقبالاً جيداً خلال الفترة الماضية، ولكن الوضع تغير خلال اليومين الماضيين».

 

قال أحمد البستاني، عضو مجلس إدارة سلسلة هايبر وان التجارية: يصعب الحكم على مدى تاثير القرار فى الوقت الحالى ويجب الانتظار لعدة ايام حتى تتضح الرؤية ومعرفة اتجاه المستهلكين.

 

على الجانب اﻵخر استبعد عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، تأثير السوق بزيادات المترو، وكل أسرة ستعيد النظر فى نفقاتها وبالتالى ترشيد الاستهلاك.

 

شدد حامد، على أن المواطن المصرى يشترى أضعاف احتياجاته الحقيقية، وارتفاع أسعار الخدمات ستدفعة إلى إعادة النظر فى تلك الكميات بما يحد من الاستيراد ونمو الاقتصاد القومى.

 

قال هانى برزي، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن رواتب العمال زادت بين 30 و40% خلال العامين الماضيين، وبالتالى فإن زيادة المترو لن تؤثر على معدل الاستهلاك خلال الفترة المقبلة.أوضح برزي، أن زيادة أسعار التذاكر ضرورة اقتصادية ، ويجب على الشباب التوجه لتكثيف أعمالهم بدلا من الشكوى .

 

وطالب محمد حامد، رئيس مجلس إدارة شركة عبور لاند للصناعات الغذائية بضرورة وضع الأمور فى نصابها لتحقيق النمو الاقتصادى والوصول الى الهدف من الإجراءات التى تتخذها الحكومة، مستبعد تأثير القرار على المبيعات.

 

لفت إلى أن شركات القطاع الخاص يوفرون بدل انتقالات للعمالة، لذا لن يتأثروا كثيرًا بالقرار، لكن موظفى القطاع العام سيتأثرون بصورة أكبر.

سليم حسن_عبده عطا

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/05/14/1105199