منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الزراعة» تُصدر 4 إجراءات جديدة لضبط صادرات «العنب»


أصدرت وزارة الزراعة، 4 إجراءات جديدة بشأن صادرات العنب لضبط منظومة التصدير، والحفاظ على سمعة المنتج المصرى فى الخارج.
قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن الوزارة وضعت مجموعة اشتراطات جديدة تخص صادرات العنب، أولها فحص الرسائل التصديرية النهائية فى محطات التعبئة المعتمدة فقط، وليس فى ميناء الشحن، عدا الرسائل التى ستسافر عبر الشحن الجوى.
أوضحت المصادر، أن عملية الفحص فى الموانئ قد تتعرض لبعض المغالطات، ما يؤدى لرفض الشحنة فى النهاية، وهو ما سيرفع التكلفة على المُصدرين، وسيفيد المنتج المصرى سمعته فى الخارج.
أضافت المصادر، أن الوزارة اشترطت، أيضاً، الالتزام بكتابة أكواد محطة الفرز والتعبئة والمزرعة على الطلب الذى يُقدمه المصدرون للفحص النهائى.
اشترطت الوزارة، أيضاً، الالتزام بإجراء التخصيم على خطاب المجلس التصديرى بالوزن الصافى وليس القائم، على أن يتم تدوين إجراء التخصيم ورقم خطابه بطلب الفحص مع إرسال صورة منه مع أصل طلب الفحص.
وطالبت الوزارة، بإرفاق تعهد من محطة الفرز والتعبئة تخلى فيه مسئوليتها عن أى كميات تزيد على الوزن المدون فى خطاب الفحص، والمختوم من الشركة صاحبة الشحنة، وبتوقيع من مدير المحطة، ولا يعتد بغيره، يتم اعتمادة من لجنة الفحص.
وأتاحت الإدارة المركزية للحجر الزراعى الأوراق التى طلبتها الوزارة، وفقاً للاشتراطات الجديدة لبدء تطبيقها فى الشحنات التى يتم تجهيزها حالياً.
قال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية «هيا»، إن الإجراءات الجديدة تحمى العنب المصرى فى الأسواق الخارجية من التلاعب فى الكميات بإضافة أوزان جديدة غير صالحة للتصدير.
أشار »البلتاجى”، إلى أن منظومة التصدير الجديدة (تكويد المحطات والمزارع) والتى ضمت محصول العنب فى الموسم الماضي، كان لها تأثير كبير على زيادة صادرات المحصول فى الموسم الماضى، لتتخطى 120 ألف طن.
أضاف أن الوزارة أرسلت خطاباً بالاشتراطات الجديدة لجميع المزارع ومحطات الفرز والتعبئة، ليتم العمل وفقاً لها لتجب تأخر الشحنات عن مواعيد التصدير الخاصة بها بسبب الإجراءات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/05/19/1106082