منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




انخفاض أسعار الخضراوات واستقرار الفاكهة وارتفاع الدواجن بسبب الموجهة الحارة


تراجعت أسعار الخضراوات خلال اليومين الماضيين بنسب متفاوته تصل حتى 25%، لتخوف التجار من تلف البضائع بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فى حين زادت أسعار الدواجن جنيهًا فى المزرعة، واستقرت أسعار الفاكهة لانخفاض المعروض منها.
قال سيد بدر، تاجر خضراوات بسوق العبور، إن سعر الطماطم انخفض إلى 3 جنيهات فى الكيلو مقابل 4-5 جنيهات.
أوضح بدر، أن تراجع أسعار الخضراوات، جاء مدفوعًا بتخوفات التجار من تلف البضائع نتيجة ارتفاع درجات الحرارة لتتجاوز 40 درجة مئوية الأسبوع الماضي.
أضاف أن إنتاج الطماطم فى ذروة الموسم الى بدأ منتصف شهر أبريل الماضي، وارتفاع درجات الحرارة عمل على تبكير النضوج، لذا منع زيادة الأسعار بين العروة الماضية والحالية بداية الشهر الماضي.
وتراجعت أسعار البطاطس والباذنجان والفلفل بقيم تراوحت بين 50-100 قرش فى الكيلو، حيث سجلت الاولى جنيهين فى الكيلو، والباذنجان 3.25 جنيه، والفلفل إلى 3 جنيهات.
توقع بدر أن تُعاود الأسعار الزيادة لتحقق مستوياتها الطبيعية مع استقرار درجات الحرارة، خاصة مع تعرض جزء من الإنتاج للتلف وبالتالى يتراجع المعروض.
أضاف فتوح أحمد، تاجر فاكهة، أن أسعار الفاكهة لم تتأثر بدرجات الحرارة لانخفاض المعروض منها فى الأسواق حاليًا.
أوضح أن أغلب التجار أصبحت تمتلك ثلاجات تبريد لحفظ المنتجات، والبعض الآخر غير أسلوب تجارته عبر شراء منتجات تكفى لاحتياجات يوم واحد فقط.
أضاف أن أسعار أغلب الفواكه مُستقره مع بداية هذا الأسبوع، فُسجل التفاح 10 جنيهات فى الكيلو، والمشمش 12 جنيهًا والعنب 10 جنيهات، والخوخ 8 جنيهات.
أشار حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع درجات الحرارة، دفع بعض التجار للتوقف عن شراء كميات جديدة من الفلاحين نظرًا لتعرض أغلبها للتلف.
كانت الدواجن السلعة الأبرز فى زيادة الأسعار خلال اليومين الماضيين بقم تتراوح بين 1-2 جنيه فى الكليو وقت البيع للمستهلكين باختلاف مناطق البيع، إثر زيادة أسعارها من المزرعة بقيمة تتراوح بين 1-1.5 جنيه.
قال على الدهراوي، مربي، إن أسعار الدواجن من المزرعة سجلت 26.5 جنيه أمس، مقابل 25 جنيهًا، وتداول الأسعار فى السوق للمستهلكين تتراوح بين 30-32 جنيهًا فى الكيلو، وذلك بسبب درجات الحرارة التى رفعت من حجم النافق.

 

 

 

كتب: سليم حسن

عبده عطا

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/05/27/1107507