منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






مصرف أبوظبى الإسلامى يستهدف زيادة أصوله إلى 50 مليار جنيه بنهاية 2019 


الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب: 
المصرف ينتظر الموافقة لإطلاق صندوق ثالث للاستثمار فى الأوراق المالية
زيادة الحصة السوقية إلى 1.5% بنهاية العام المقبل بدلاً من 1.1% حالياً 
إعادة تقييم نحو 12 فرعاً لإعادة توزيعها فى أماكن جديدة ولا نية لزيادة عدد الفروع
حصلنا على قطعة أرض بمساحة 8300 متر فى الحى المالى بالعاصمة الإدارية الجديدة
إطلاق خدمة QR Code العام الحالى.. وإضافة 40 ماكينة صراف آلى جديدة 
نجرى حالياً إعادة هيكلة 7 شركات وتصفية 20 أخرى

قال محمد على، الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب لمصرف أبوظبى الإسلامى، إن إجمالى أصول المصرف ارتفع بنسبة 16% خلال الربع الأول من العام الحالى، لتصل إلى 43 مليار جنيه مقابل 37 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، ونستهدف الوصول بها إلى 50 مليار جنيه بنهاية العام المقبل.
وأضاف خلال مائدة مستديرة، أن الحصة السوقية لمصرف أبوظبى الإسلامى بنهاية الربع الأول من العام الحالى تبلغ حوالى 1.1%، والمصرف يستهدف زيادتها إلى 1.5% نهاية 2019.
وذكر أن مصرف أبوظبى الإسلامى يستهدف مضاعفة رأسماله إلى 4 مليارات جنيه أو 400 مليون سهم بدلاً من 2 مليار تمثل 200 مليون سهم خلال العام الحالى أو العام المقبل.
وقال «على»، رداً على سؤال لـ«بنوك وتمويل»، إنَّ المصرف يدرس إطلاق صندوق ثالث للاستثمار فى الأوراق المالية، وإنه ينتظر موافقة هيئة الرقابة المالية على إصدار الصندوق الجديد.
وذكر الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، أن استراتيجية أبوظبى الإسلامى فى مصر ترتكز على تقديم خدمات مصرفية متكاملة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فضلاً عن الخدمات التى تقدمها الشركات التابعة له.
وأضاف أن المصرف يمتلك ثلاث شركات أساسية تساعده على تقديم خدماته فى مصر، وهى أبوظبى الإسلامى كابيتال المتخصصة فى الاستشارات المالية، وشركة أبوظبى الإسلامى للتأجير التمويلى، وشركة أبوظبى الإسلامى للاستثمار، والتى تدير صندوقين هما صندوق سنابل للاستثمار فى الأوراق المالية وصندوق النهاردة ذو العائد التراكمى، وهما متوافقان مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
وأعلن الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، النتائج المالية خلال الربع الأول من 2018، والذى شهد نمو الأرباح بنحو 113% لتصل إلى 157 مليون جنيه مقابل 74 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2017.
وقال «على»، الذى تولى منصبه فى نوفمبر 2017، إن مصرف أبوظبى الإسلامى بدأ فى تحقيق أرباح فى السوق المصرى من عام 2013.
وبلغ إجمالى الإيرادات من العام الحالى 733 مليون جنيه مقابل 584 مليون جنيه عن الفترة نفسها من 2017 بنسبة نمو 25%.
وأضاف أن محفظة تمويلات قطاع الشركات نمت خلال الربع الأول بنسبة 21%، لتبلغ 13.5 مليار جنيه، وتتجاوز معدلات النمو المستهدفة لها.
وتابع: «إجمالى ودائع المصرف وصل إلى 34 مليار جنيه مارس الماضى، بينما نمت محفظة التمويل الممنوح للعملاء نمت بنسبة 17% لتسجل 19 مليار جنيه».
وأوضح «على»، أن معدل توظيف القروض للودائع لدى مصرف أبوظبى الإسلامى نهاية الربع الأول من العام الحالى بلغ 56%، معتبراً أن معدلات التوظيف نمت جيداً خلال الربع الأول.
وأشار إلى أن المصرف واصل سياسته فى الحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية؛ ما يدعم النمو فى النشاط، ويحافظ على الالتزام بالمتطلبات الرقابية لإدارة رأس المال، وبلغ معيار كفاية رأس المال 12.83% بنهاية مارس الماضى.
وذكر الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، أن الديون التاريخية والموروثة من المصرف الوطنى للتنمية بعد الاستحواذ عليه عام 2007، تمت تغطيتها كاملة بالمخصصات، وأن محفظة الديون المتعثرة لدى المصرف تمثل 1.1% من إجمالى محفظة القروض بنهاية مارس 2018.
ويعمل مصرف أبوظبى الإسلامى فى مصر منذ عام 2007، بعد استحواذ تحالف إماراتى بين كل من مصرف أبوظبى الإسلامى وشركة الإمارات الدولية للاستثمار على المصرف الوطنى للتنمية.
وأضاف «على»، أن أبوظبى الإسلامى مهتم بتوفير التمويلات لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة أنها تعد المستقبل بالنسبة للاقتصاد المصرى والقطاع المصرفى خلال الفترة المقبلة.
وذكر أن “أبوظبى الإسلامى” دشن إدارة تركز على تقديم التمويلات للشركات الصغيرة، فضلاً عن أنه يجرى، حالياً، إعادة هيكلة لإدارة التمويل متناهى الصغر، مشيراً إلى أن المصرف أطلق إدارة جديدة للشركات التى يتراوح حجم أعمالهم بين 5 ملايين و50 مليون جنيه، وإدارة «بزنس بانكنج» للشركات التى يتراوح حجم أعمالها بين 50 و200 مليون جنيه.
وقال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، رداً على سؤال لـ«بنوك وتمويل»، إن مصرف أبوظبى الإسلامى- مصر، يعد أكبر استثمار خارجى بالنسبة لمجموعة مصرف أبوظبى الإسلامى الإماراتية، والمجموعة لديها اهتمام كبير بالسوق المصرى، خاصة أنه يمتلك فرص نمو جيدة، مشيراً إلى أن المصرف لديه خطط للوصول بمساهمته فى أرباح المجموعة إلى 10% الفترة المقبلة.
وأضاف أن المصرف يمتلك حالياً 70 فرعاً تغطى 90% من محافظات مصر، ولا يخطط لزيادة عدد فروعه خلال الفترة المقبلة، والاستراتيجية تستند إلى إعادة توزيع الأفرع الحالية فى أماكن جديدة، مشيراً إلى أنه ستتم إعادة تقييم نحو 12 فرعاً وإعادة توزيعها فى أماكن جديدة.
وذكر «على»، أن المصرف يمتلك حالياً نحو 90 ماكينة صراف آلى، وتعاقد مؤخراً على 40 ماكينة صراف آلى جديدة ستتم إضافتها إلى شبكة المصرف خلال العام الحالى.
وأوضح أن المصرف يسعى للتوسع فى الخدمات المصرفية الإلكترونية، والقنوات البديلة خاصة فى قطاع التجزئة المصرفية؛ بهدف تقديم خدمة سريعة ومتميزة للعملاء، ومن المقرر إطلاق مصرف أبوظبى الإسلامى خدمة QR CODE خلال 2018.
وذكر «على»، أن المصرف لديه اهتمام بكل المشروعات الاستراتيجية التى تنفذها الدولة، خاصة فى قطاعات البترول والغاز والنقل والمواصلات.
وأشار إلى أن أبوظبى الإسلامى حصل على أرض فى العاصمة الإدارية الجديدة، لتأسيس مركز رئيسى للبنك، بمساحة 8300 متر فى الحى المالى.
وقال العضو المنتدب، إن المصرف يعمل على إعادة هيكلة وبيع وتصفية جزء من الشركات التاريخية والتى كانت مملوكة للبنك الوطنى للتنمية المصرى قبل الاستحواذ عليه.
وأضاف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمصرف أبوظبى الإسلامى، أن حوالى 7 شركات يتم، حالياً، إعادة هيكلتها وتأهيلها لإعادة بيعها، وحوالى 20 شركة تحت التصفية، مشيراً إلى أن الشركات التى تتم إعادة هيكلتها تتركز فى قطاعات الزراعة والفنادق والتجزئة والسمسرة وإدارة الأصول.
وعن التمويل العقارى بالبنك، قال «على»، إن مصرف أبوظبى الإسلامى سيطلق منتجات جديدة تحت اسم «2020»، وهو تمويل عقارى للعملاء يصل إلى 20 مليون جنيه، وحتى 20 عاماً.
وأشار إلى أن مصرف أبوظبى الإسلامى يمتلك حالياً 2380 موظفاً، وأنه بدأ خطة منذ بداية العام الحالى لزيادة مخصصات التدريب على المهارات الشخصية والعملية لموظفى البنك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2018/05/27/1107565