23 مرشحًا بالقائمة النهائية لانتخابات مصر المقاصة للتنافس على 10 مقاعد


عبدالسلام يواجه الضبع على مقعد الرئيس وعبدالبارى وجودت لمقعد العضو المنتدب
الرقابة المالية تستبعد 3 مرشحين وتطالب «أصول» و«HC» بعدم جمع عضوية البورصة والمقاصة
فتح الله وعزب يتقدمان بتظلم للهيئة ويؤكدان صحة موقفهما القانونى
«اتش سى» و«أصول» يدرسان موقف خوض الانتخابات أو الانسحاب

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على أوراق 23 مرشحا بانتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة للتنافس على 10 مقاعد لتحتد المنافسة للمرة الأولى منذ تأسيسها، على مقعد رئيس الشركة ونائبه، بعد مرور أشرف الضبع لأول مرة، فضلاً عن حسام جودت مرشح فردى على مقعد نائب الرئيس، فيما تم استبعاد 3 مرشحين دون إبداء أسباب.
وطالبت الرقابة المالية شركتى «أصول القابضة» و«HC» القابضة بتعهد عدم الجمع بين عضوية لمنصب عضو مجلس إدارة البورصة المصرية وعضو آخر بالمقاصة فى حاله فوزهم بالانتخابات.
وقد وافق مجلس إدارة الهيئة العام للرقابة المالية فى اجتماعة أمس على قائمة المرشحين برئاسة وعضوية مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية على كافة المرشحين المرسل أوراقهم على كافة المقاعد باستثناء كل من سامح العزب ومحمد فتح الله وشريف حشمت، كما ألزم كلاً من شركة اتش سى القابضة وأصول القابضة بالتعهد بعدم الجمع بين ممثل أى منهم بالبورصة والمقاصة.
وقال سامح العزب العضو المنتدب لشركة أكيومن لإدارة الأصول والمرشح عن منصب أمين الحفظ، إنه لم يعلم سبب استبعاده من قائمة المرشحين خاصة أن كافة أوراقه قانونية، مشيراً الى اعتزامه التقدم بتظلم على القرار للهيئة العاملة للرقابة المالية اليوم.
ومن جانبه ذكر محمد فتح الله المرشح عن شركة الشروق للسمسرة فى الأوراق المالية عن مقعد السمسرة أنه سيتقدم بتظلم للرقابة المالية على قرار استثنائه من الانتخابات، لافتاً إلى أن من حق أى شركة سمسرة أن ترشحه للانتخابات من خلالها كما فعلت الشروق، وأن الموقف القانونى سليم.
فى حين قال شريف حشمت المرشح لمنصب أمناء الحفظ عن شركة حلوان للأوراق المالية إنه سيكتفى بهذه الجولة ولن يتقدم بتظلم على القرار، موضحًا أنه فى العشرة أيام الأخيرة حاول التواصل مع مصر المقاصة لسحب أوراق ترشحه لكن دون جدوى.
وأضاف حشمت أن المرشحين الحاليين سيقومون بدورهم لإفادة السوق كما أراد، ومن المحتمل إعادة التجربة فى الانتخابات المقبلة عن شركة أرقام كابيتال فور مرور ثلاث سنوات على ممارسة نشاط أمناء الحفظ.
وفى سياق متصل أشار أيمن صبرى رئيس مجلس إدارة شركة أصول المرشح عن منصب أمين الحفظ إلى أنه سيتم دراسة الوضع الراهن للوصول إلى قرار حول استكمال الانتخابات للنهاية ومن ثم الاختيار بين المنصبين أو الأنسحاب والاحتفاظ بمنصب عضو مجلس إدارة البورصة المصرية.
ومن ناحيته قال مصدر مسئول بشركة اتش سى، إن عضوى مجلس إدارة البورصة والمرشح للمقاصة سيجتمعان اليوم لدراسة الأمر والوصول الى قرار نهائى بشأن الاستكمال أو التوقف عند هذه الجولة.
ومن الجدير بالذكر أن الانتخابات الحالية تعد المرة الأولى التى يتم التنافس بين مرشحين على منصب رئيس مجلس الإدارة ونائبه، بعد الاعتياد على فوزهما بالتزكية خلال آخر دورتين.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات يوم 2 يوليو المقبل، وتنتهى المدة القانونية للمجلس الحالى يوم 18 يوليو المقبل، حيث يتكون من محمد عبدالسلام رئيس مجلس الإدارة، وطارق عبدالبارى نائب الرئيس والعضو المنتدب، ومحمد فريد ممثلاً عن البورصة المصرية، ونضال عصر وياسر زعزع وعمرو الجناينى كممثلين عن أمناء الحفظ، وعمرو بهاء ومحمد كفافى من ذوى الخبرة، محمد ماهر، وعونى عبدالعزيز، وياسر راشد كممثلين عن شركات السمسرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/05/29/1107966