منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




200 جنيه تراجعًا فى أسعار الأرز الشعير بعد الاتجاه للاستيراد


«الوليلى»: نجاح «السلع التموينية» فى التسويق يتوقف على توازن السعر مع المستويات العالمية
«واصل»: سعر الطن يجب ألا يقل عن 5 آلاف جنيه

تراجعت أسعار الأرز بقيم 100-200 جنيه فى الطن أمس، على خلفية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بفتح الباب أمام استيراد الأرز الشعير لصالح هيئة السلع التموينية.
قال مجدى الوليلى عضو شعبة الأرز، بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز الشعير فقدت 100 جنيه فى الطن، فى حين فقدت أسعار الأرز الأبيض بقيمة 200 جنيه.
وتراجعت أسعار الأرز الشعير (رفيع الحبة) إلى 4800 جنيه فى الطن و(عريض الحبة) إلى 5000 جنيه، كما تراجعت أسعار الأرز الأبيض (الرفيع) إلى 7200 جنيه، و(العريض) إلى 7550 جنيهًا.
أوضح الوليلي، أن قرار الرئيس بتسويق الأرز من المزارعين بداية من الموسم المقبل يتيح لوزارة التموين السيطرة على السوق، ما يدعم استقرار الأسعار، كما أن القطاع الخاص ربما يلجأ لشراء الأرز من هيئة السلع التموينية.
أضاف الوليلى، أن الوزارة يجب أن تُراعى الأسعار العالمية عند تحديد سعر التوريد من المزارعين، لضمان نجاح التسويق.
قال فتحى سلامة، رئيس مضارب كفر الشيخ، إن الشركة تستهدف تسويق 80 ألف طن أرز شعير خلال الموسم المقبل.
تابع: «أسعار الأرز تتجه للتراجع مع اقتراب موسم الإنتاج المقبل، و4500 جنيه سعراً عادلاً للتوريد».
أضاف مصطفى السلطيسي، نائب رئيس شعبة الأرز، أن السوق سيتجه للاستيراد خلال الفترة المقبلة، بمساعدة قرارات الحكومة بتقليص مساحات الزراعة، وتحديد المناطق بنظام المناوبة، وقد يُحفز المزارعين على التخزين.
وطالبت نقابات الفلاحين بتحديد أسعار توريد الأرز لوزارة التموين عند مستوى لا يقل عن 5 آلاف جنيه فى الطن، وذلك بعد ارتفاع تكلفة الزراعة والحصاد خلال الفترة الماضية.
قال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن تكلفة زراعة فدان الأرز ارتفعت الموسم الحالى إلى 15 ألف جنيه، والإنتاج يتراوح بين 3 و3.5 طن.
أوضح واصل، أن التوريد لهيئة السلع التموينية يحتاج لوضع أسعار جيدة تُشجع الفلاحين على ذلك، لتنافس القطاع الخاص.
أشار إلى أن الأسعار المناسبة يجب ألا تقل عن 5 آلاف جنيه للطن الواحد، وهذا سيكون سعر التكلفة تقريبًا، والفلاحون يؤمنون أن الحكومة تريد الحصول على السلع بأقل سعر ممكن.
أضاف مجدى أبوالعلا، نقيب الفلاحين فى محافظة الجيزة، إن النقابة ستجتمع بالفلاحين خلال الأيام المقبلة للتعرف على مطالبهم بشأن التوريد لوزارة التموين، ومن ثم رفعها فى مذكرة لوزارة التموين.
أوضح أبوالعلا، أن النقابة رفعت مذكرة للوزارة فى الأسبوع الماضى تُطالب فيها بتحديد كميات الأرز التى تحتاجها لتستطيع مخاطبة وزارتى الزراعة والرى فى المساحات التى يجب زراعتها كل موسم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأرز

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/07/10/1114696