منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ارتفاعات جديدة فى أسعار السلع بعد زيادة «المحروقات»


الأسواق تنتظر زيادة «المشروبات الغازية» و«المنظفات»

ارتفعت أسعار بعض السلع الغذائية بنسب تصل إلى 10% من قيمتها، خلال الأيام الأخيرة، فى مقدمتها الزيوت والسمن النباتى، والمكرونة، وسط توقعات بتحرك أسعار اللانشون والألبان والمنظفات الفترة المقبلة.

قال خالد فايز، نائب رئيس شُعبة المواد الغذائية فى غرفة القاهرة، إن أسعار السمن والزيوت النباتية زادت بنسبة 10% خلال الأسبوع الحالى، مدفوعة بتحرك أسعار الطاقة منتصف يونيو الماضى، ما رفع تكلفة شحن هذه المنتجات.

زادت أسعار روابى، وكريستال وجنة (زنة 2 كيلو) بواقع 3 جنيهات لتصعد إلى 43 جنيهاً فى المتوسط للواحدة.

وقال عصام جورج، تاجر مواد غذائية، إن أسعار منتج «البيبسى» من عبوات الزجاج ارتفع 50 قرشاً، ومن المتوقع أن ترتفع باقى منتجات الشركة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى باقى منتجات المياه الغازية فى باقى الشركات.

وتحركت أسعار (السولار) بنسبة 50.7% ليسجل سعر اللتر 5.5 جنيه مقابل 3.65 جنيه، كما تحركت أسعار الكهرباء للقطاع التجارى بنسبة تتراوح بين 22 و46%.

أشار فايز، إلى استقرار أسعار الزيوت لكن بعض الشركات خفضت أوزان العبوات (زنة 1800 جرام) إلى 1600 جرام، فى مقدمتها عافية وكريستال مع الحفاظ على السعر القديم.

زادت أيضاًً أسعار مكرونة الملكة بنحو 10 جنيهات فى الكرتونة (عدد 20 كيساً- وزن 400 جرام)، وتفاوتت أسعار الأرز بين 8 و15 جنيهاً فى الكيلو، واختلفت من منتج لآخر بحسب الجودة ونسبة الكسر.

أضاف أحمد العنانى، رئيس شُعبة المكرونة فى غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أن مكرونة الملكة هى أولى الشركات التى أعلنت زيادة أسعارها بقيمة لا تتخطى الـ10 قروش فى العبوة (زنة 400 جرام).

أشار العنانى، إلى انتظار الأسواق إعلان باقى شركات المكرونة أسعارها الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، عقب ارتفاع تكلفة التصنيع على شركات الإنتاج مدفوعة بتحريك أسعار المحروقات.

قال محمد الديب، سكرتير شُعبة المواد الغذائية فى غرفة الجيزة، إن السوق يشهد حالة من تراجع المبيعات بعد ارتفاع أسعار الوقود، واقتصر الطلب فقط على الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية.

ذكر أن زيادة تكلفة شحن السلع (النولون)، بخلاف أسعار الطاقة على تجار المواد الغذائية، وأجور العمالة، كلها أعباء أضيفت للقطاع مؤخراً، مما يؤثر على أسعار المنتجات فى النهاية.

وطالب بأهمية إلزام شركات الإنتاج بطباعة السعر على المنتج وعدم الاقتصار على الأسعار التى يُعلنها التجار، حتى لا تختلف الأسعار من مكان لآخر.

أضاف أحمد العتابى، عضو شُعبة المواد الغذائية فى الجيزة، أن التوقعات تُشير لزيادات فى أسعار بعض السلع الأخرى الفترة المقبلة، منها (اللانشون، والألبان) بنسبة قد تصل إلى 6%، والمنظفات 5%.

 

كتبت- رشا سرور

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/07/10/1115010