«مراكز» تتوقع 1.5 مليار جنيه مبيعات من المشروعات السكنية 2018


أشرف فريد رئيس قطاع تنمية الأعمال بالشركة:

افتتاح المرحلة الثانية من «مول العرب» الشهر المقبل باستثمارات 1.2 مليار جنيه
محفظة أراضى الشركة تقارب 550 فداناً ودراسة شراء مساحات جديدة
ضخ مليار جنيه فى الإنشاءات العام الجارى بزيادة 500 مليون على 2017

بيع المرحلة الأولى من «ديستريكت 5» فى «القاهرة الجديدة» بأكثر من 170 مليون جنيه

ترقب اعتماد مخطط مركز تجارى «العاصمة الإدارية» لتنميته بـ4 مليارات جنيه

2.2 مليار جنيه إجمالى تسهيلات بنكية حصلت عليها الشركة

 

تتوقع شركة مراكز للاستثمار العقارى الذراع الاستثمارية لمجموعة فواز الحكير السعودية فى مصر، تحقيق 1.5 مليار جنيه مبيعات العام الجارى من المشروعات السكنية، وتفتتح المرحلة الثانية من مول العرب فى سبتمبر المقبل، وتجهز لبدء تنمية مركزين تجاريين فى القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية، وتترقب الطرح الجديد لأراضى الشراكة مع وزارة الإسكان.
قال أشرف فريد، رئيس قطاع تنمية الأعمال بالشركة، إنَّ «مراكز» تتوقع 1.5 مليار جنيه مبيعات العام الجارى من مشروعيها السكنيين فى مدينة 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، مقابل 380 مليون جنيه مبيعات العام الماضى، والذى شمل فقط تسويق مشروع «إيون».
أوضح أن الشركة تتوقع إتمام بيع مشروع «إيون» بمدينة أكتوبر، خلال العام المقبل، ويضم نحو 500 وحدة سكنية تقام على 21 فداناً، موزعة ما بين عمارات بارتفاعات دور أرضى و3 طوابق متكررة، و3 أبراج بارتفاعات 20 دوراً بجوار مول العرب بمدينة 6 أكتوبر باستثمارات تتجاوز مليار جنيه.
وحققت الشركة مبيعات منذ فتح الحجز بالمشروع نحو 500 مليون جنيه، وتتوقع إضافة 250 مليوناً أخرى، حتى نهاية العام، وبدأت التسويق بالوحدات ضمن العمارات المنخفضة الارتفاعات فيما سوقت أحد الأبراج المرتفعة، وتبدأ تسليم الوحدات 2020.
لفت إلى أن حصيلة البيع فى مشروع «ديستريكت 5» بالقاهرة الجديدة، والذى بدأ مايو الماضى، تتجاوز 170 مليون جنيه ضمن المرحلة الأولى، وتشمل 100 وحدة ومتوقع طرح المرحلة الثانية خلال الأسابيع القادمة.
ويقام المشروع بالقاهرة الجديدة على مساحة 100 فدان، ويضم أكثر من 1000 وحدة سكنية، ويقع بجوار مساحة مماثلة حصلت عليها الشركة لتنمية مول تجارى، وتعتمد المخطط العام للمشروع السكنى تمهيداً لاستخراج التراخيص، وبدء الإنشاء خلال عدة أشهر، وتبدأ التسليم خلال 3 سنوات.
وقال «فريد»، إنَّ الحصول على أرض سكنية مجاورة للمول يأتى ضمن خطة الشركة للاستفادة من القيمة المضافة التى يحققها إنشاء مركز تجارى على المشروعات المجاورة، إلى جانب استكمال خطة الشركة التى تضمن التوسع فى مشروعات سكنية.
أوضح أنَّ الشركة تعتمد مخطط المول التجارى بـ«القاهرة الجديدة»، ويقام على 100 فدان، ويضم نحو 100 ألف متر مربع مساحة تأجيرية باستثمارات 2.5 مليار جنيه، وبدأت الشركة أعمال التسويات، وتخطط لبدء الإنشاءات، خلال الربع الأخير من العام الجارى، لتفتتح المرحلة الأولى منه خلال 2020.
أشار إلى أن الشركة تترقب اعتماد مخطط المول التجارى بالعاصمة الإدارية، ويضم 110 آلاف متر مربع مساحة تأجيرية، ويقام على 100 فدان على محور بن زايد باستثمارات نحو 3 إلى 4 مليارات جنيه، وينمى خلال 3 سنوات.
حصلت الشركة على الأرض بنظام حق الانتفاع، مقابل قيمة إيجارية سنوية تزداد بمعدل معين كل عام، على أن تسترد الدولة الأرض بالمنشآت القائمة عليها بعد انتهاء مدة الانتفاع.
وشدد على أن نظام حق الانتفاع الأفضل فى تنمية المولات التجارية؛ لأنها من الاستثمارات التى تطلب ضخ سيولة كبيرة، خلال مراحل الإنشاء، ويتأخر العائد الذى يأتى من حصيلة التأجير، وذلك بعد افتتاح المول، وأن المطالبة بسداد عدة مليارات قيمة الأرض يمثل عبئاً كبيراً على المشروع، على خلاف الأنشطة السكنية التى تبدأ تدفقاتها المالية مبكراً.
أوضح أن النشاط الذى شهدته العاصمة الإدارية، مؤخراً، سواء مع خطة الوزارة لطرح أجزاء من الحى السكنى إلى جانب الخطة الجادة لنقل الوزارات، خلال العام المقبل، حفز الشركة على الإسراع فى إجراءات تنمية المول، خاصة أن هذه النوعية من الأنشطة تتطلب كثافة سكانية معينة لتستفيد من الخدمة التى يقدمها إلى جانب تشجيعها للماركات العالمية لاستئجار مساحات بالمول.
قال إن الشركة تفتتح المرحلة الثانية من مول العرب الشهر المقبل، وتضيف 40 ألف متر مربع مساحة تأجيرية بالمول لتصل إلى 150 ألف متر مربع، وبدأ تنفيذها فى أواخر 2015 بتكلفة نحو 1.2 مليار جنيه.
وتضم المرحلة الثانية إلى جانب المحال حديقة متعددة الاستخدامات على مساحة 8 أفدنة يتوافر بها ممشى رياضى ومنطقة مغلقة لألعاب الأطفال على مساحة 5 آلاف متر مربع ومنطقة مناسبات ومجمع مطاعم.
لفت «فريد» إلى أن الشركة تخطط لافتتاح مول طنطا، العام المقبل، ويضم 45 ألف متر مربع مساحة تأجيرية، ويعد الأول فى محافظات الدلتا، وسوقت الشركة نحو %60 منه، ويشهد إقبالاً ويؤجر بأسعار مماثلة للقاهرة، وقد ترتفع فى بعض الأنشطة.
حصلت الشركة على أرض المشروع والبالغة 135 ألف متر مربع بحق الانتفاع من جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين فى مدينة طنطا بوسط الدلتا، وتصل فترة حق الانتفاع 73 عامًا.
أوضح أن إجمالى محفظة الشركة من الأراضى نحو 550 فداناً، وأن خطتها تضمن ضم مساحات جديدة، وتدرس عدداً من المناطق، من ضمنها مدينة العلمين الجديدة، ومحافظات الدلتا والصعيد فيما يتعلق بالنشاط التجارى، وتدرس الفرص المتاحة فى الأنشطة السكنية، وتترقب الطرح الجديد لمشروعات الشركة التى تخطط وزارة اﻻسكان طرحها.
لفت إلى أن أنظمة تمويل مشروعات الشركة تختلف من مشروع لآخر، وفقاً للنشاط واحتياجاته المالية، وأن الشق السكنى يمول معظمه ذاتياً، خاصة أنه يوفر تدفقات بشكل أسرع من مقدمات الحجز والأقساط، فيما تتم الاستعانة بالتمويل البنكى فى الموﻻت التجارية.
وشدد «فريد» على أهمية إعادة النظر فى شروط آلية عمل التمويل العقارى فى مصر.
أوضح أنَّ إجمالى التسهيلات البنكية 2.2 مليار جنيه، موزعة على مول طنطا نحو مليار جنيه تمثل %60 من استثماراته، مقابل %40 ذاتى، ويشمل هذا الرقم تسهيلات بنكية لمول العرب.
وتخطط الشركة لضخ مليار جنيه فى الإنشاءات، العام الجارى، مقابل 500 مليون جنيه العام الماضى، ويتوقع أن ترتفع القيمة المرصودة للأعمال بنسبة كبيرة، خلال العام المقبل، مع بدء تنفيذ عدة مشروعات.
وتنفذ الأعمال الإنشائية من خلال شركة «فاس للمقاولات»، التابعة لمجموعة فواز الحكير، كما تمتلك المجموعة مكتباً استشارياً هندسياً وتطرح مناقصات للاستعانة بشركات مقاولات أخرى لتنفيذ المشروعات من الباطن.
لفت إلى أن الشركة وضعت خطة فى 2015 تضمن استثمارات بقيمة 15 مليار جنيه، حققت منها نحو 3 مليارات جنيه، ومن المتوقع ارتفاع الاستثمارات عن المستهدف، خاصة مع الزيادات فى تكلفة الإنشاء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2018/07/17/1116615