منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«التموين» تعلن عن ضوابط استيراد الأرز الشعير خلال 3 أشهر


«المصيلحى»: دراسة استيراد 700 ألف طن أرز شعير العام المقبل

«السلع التموينية» تدعو مضارب القطاع الخاص لتوريد «الأبيض» بـ7.6 ألف جنيه للطن

 

تعلن وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ضوابط استيراد الأرز الشعير، خلال 3 أشهر، عقب تحديد الدول التى يسمح بالاستيراد منها.

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنَّ الإدارة المركزية للحجر الزراعى تدرس ضوابط استيراد الأرز الشعير؛ لتحديد الدول التى ستستورد منها مصر الأرز الشعير، وتوقع إقرار الضوابط خلال ثلاثة أشهر، والإعلان عن الكمية والدول المسموح بالاستيراد منها.

أضاف «المصيلحى» لـ«البورصة»، على هامش اجتماع مستثمرى العاشر من رمضان (اليوم)، أنَّ هيئة السلع التموينية ستدخل، العام المقبل، ممثلة للتجار فى تسويق الأرز الشعير، بحيث تكون مشابهة تماماً لدورها فى توريد القمح من تحديد سعر الشراء فى السوق المحلى؛ حتى تستطيع حساب المخزون الاستراتيجى منه والكمية التى تحتاجها مصر سنوياً.

وقدر «المصيلحى»، الكمية التى تعتزم مصر استيرادها من الأرز الشعير، خلال العام المقبل، بين 500 و700 ألف طن لتوفير احتياجات السوق المحلى وتشغيل مضارب القطاع العام.

أوضح «المصيلحى»، أنَّ الوزارة تسعى لاستكمال باقى الصوامع التى بدأتها فى محافظة الإسماعيلية والتى من المفترض أن تنتهى منها خلال العام الجارى.

أشار إلى أن عددها 9 صوامع مستهدف زيادتها خلال الـ4 أعوام المقبلة إلى 100 صومعة فى إطار الحفاظ على المخزون الاستراتيجى للقمح التى تعمل عليها الوزارة حالياً.

على جانب آخر، قررت هيئة السلع التموينية فتح باب التعاقد مع مضارب القطاع الخاص على توريد الأرز الأبيض بسعر 7500 جنيه للطن بداية من شهر أغسطس المقبل.

وقال مجدى الوليلى، عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، إنَّ الهيئة أعلنت عن فتح باب التوريد بسعر 7500 جنيه للطن بجانب صرف 100 جنيه حافزاً، على أن يبدأ التوريد بداية من شهر أغسطس المقبل دون تحديد أو إلزام الشركات بحد أدنى للتوريد.

أضاف «الوليلى»، أن سعر 7500 جنيه للطن سعر غير عادل، خاصة أن المضرب يتحمل تكلفة نقل تتراوح بين 150 و200 جنيه للطن بجانب تكلفة التعبئة التى تقدر بنحو 250 جنيهاً للطن، فى حين أن الحد الأدنى لسعر الأرز الأبيض يتراوح بين 7 و7.2 ألف جنيه للطن.

أضاف مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز فى غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أنَّ أسعار الأرز الشعير تتراوح بين 4600 للرفيع الحبة و4700 للأرز عريض الحبة، والمعروض من الأرز تراجع، حالياً، بينما يوجد طلب محدود من قبل مضارب القطاع العام التى تشترى الأرز لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوزعه على المجمعات الاستهلاكية.

توقع «السلطيسى»، زيادة الطلب على الأرز الشعير، عقب إعلان هيئة السلع عن فتح باب التوريد للأرز الأبيض لمدة 3 أشهر لطرحه على البطاقات التموينية وفى المجمعات الاستهلاكية.

 

كتب – بسمة ثروت وعبده عطا

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/07/17/1116874