منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تجار «الحاسبات» يلجأون للتقسيط بفائدة %40


«البورصة» ترصد أغلى 5 أجهزة «لاب توب» بأسعار حتى 115 ألف جنيه

بدأ تجار الحاسبات الآلية، تقديم خدمات التقسيط لمنتجاتهم لمواجهة حالة الركود التى ضربت السوق بسبب عزوف المواطنين عن الشراء بعد زيادة الأسعار خلال الفترة الماضية، ووصلت نسبة الفائدة فى بعض الموديلات إلى %40.
قال التاجر مصطفى إبراهيم، مسؤل مبيعات بشركة «بى تكنولوجى» للحاسبات الآلية بالقاهرة، إن المبيعات شهدت تراجعاً منذ فترة طويلة، لكن النسبة وصلت إلى %50 منذ بداية شهر مايو وحتى الآن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى بسبب عزوف المواطنين عن شراء حاسبات آلية جديد، والغالبية تلجأ إلى شراء المستعمل أو صيانة جهازه القديم.
وأضاف أنه أتاح خدمة التقسيط للحاسبات، وتبدأ قيمة القسط من 500 جنيه إلى 5 آلاف جنيه وفقًا لسعر الجهاز وامكانياته، وتتراوح مدة التقسيط بين 12 و18 شهراً، كما أن التقسيط متاح لجميع الأجهزة، لمواجهة حالة الركود، فى حين تصل الفائدة إلى %40.
وقال على حسين، مسئول مبيعات بشركة «أرب تك»، إن الشركة تتعامل بالتقسيط مع الأجهزة التى تزيد أسعارها عن 12 ألف جنيه، وتدور قيمة مقدم القسط حول 1500 جنيه على 12 شهراً، فى حين يزيد سعر الفائدة إلى نسبة %40 على مدار عام.
وأضاف أن الشركة تقدم عروضا فى الأعياد والمواسم، من خلال الإعلان عن جوائز مثل اكسسوارات للحاسوب و«باور بانك»، وشواحن وموبايلات صغيرة، و«سماعة بيتس»، و«سبيكر بلوتوث»، و«سيلفى ستيك»؛ لتنشيط حركة البيع، وتبلغ نسبة الإقبال على عروض التقسيط %25.
وقال محمد سعيد، مسئول مبيعات بشركة بيع حاسبات بالإسكندرية، إن الإقبال على شراء أجهزة الحاسوب المحمولة، شهد تراجعًا بين %40 و50 منذ مطلع الصيف، عكس المتوقع العام الماضى.
وأضاف أن الأجهزة التى يزيد سعرها على 50 ألف جنيه غير متوفرة فى السوق السكندرى، ويضطر الموزع إلى طلبها من الشركة وفقًا لاحتياج العميل، مشيرًا إلى أن أسعار قطع الغيار ارتفعت بنسبة %30 عن العام الماضى.
وتعد الشاشات LCD هى الأعلى سعرًا فى قطع الغيار ليبلغ متوسط سعرها 750 جنيهاً، ويبلغ سعر الشاشات LED 950 جنيهاً، فى حين يتراوح سعر الشاشة من علامة «أبل» بين 5 آلاف جنيه و6 آلاف جنيه.
وأوضح أن أقل سعر شراء لجهاز حاسوب جديد يبلغ 4 آلاف جنيه، و1500 جنيه للمستعمل، لافتاً إلى أن سعر الجهاز الذى يتلاءم مع محللى الجغرافيا «GIS» يصل إلى 10 آلاف جنيه، و3500 جنيه للمستعمل، ورصدت «البورصة»، أغلى 5 أجهزة فى سوق «اللاب توب»، إذ تتراوح أسعارها بين 50 و115 ألف جنيه.
ويأتى على رأس القائمة، لاب توب من شركة APPLE، وهو جهاز APPLE I MAC PRO 27 بسعر 115 ألف جنيه، وهو الأغلى فى السوق المحلى، ويليه فى المركز الثانى منتج شركة DELL، وهو جهاز ALIENWARE 17، بسعر 80 ألف جنيه، فى حين طرحت شركة LENOVO جهاز Legion y920 بسعر 60 ألف جنيه.
وفى المركز الرابع جهاز أخر APPLE I MAC 27، من شركة APPLEبسعر 53 ألف جنيه، ثم منتج شركة ASUS، وهو جهاز 70 ROGGL بسعر 50 ألف جنيه.

 

كتب ــ كريم صلاح

آية نصر

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الحاسبات

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/07/18/1116977