بروفايل: CIB الأكفأ


هذا هو الوصف المستحق للبنك التجارى الدولى «CIB» فى حال تتبع بياناته على مدار السنوات العشر الماضية.

وعند الحديث عن القطاع المصرفى لا يتعلق الأمر بالحجم فقط أو الربحية فقط، بل بتحقيق أعلى عائد ممكن بأقل درجة ممكنة من المخاطرة وهو ما تعكسه القوائم المالية للبنك التجارى الدولى على مدار السنوات الماضية.

والبنك هو نموذج آخر على ما يمكن للاستثمارات الوطنية الخاصة فعله، فهو غير مملوك لمؤسسة مصرفية خارج مصر على غرار الكثير من البنوك الأخرى فى السوق، وهو أكبر بنك خاص منذ سنوات طويلة وثالث أكبر مقرض فى القطاع المصرفى، بعد بنكى الحكومة الأهلى ومصر.

كما أن البنك هو أكبر بنك مدرج فى سوق الأوراق المالية وبلغت قيمته السوقية نحو 90 مليار جنيه وهو صاحب الوزن النسبى الأكبر فى المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية، كما أن البنك الأعلى ربحية بعد البنك الأهلى المصرى، وأكبر البنوك ربحية قياساً إلى حجم الأصول.

وبعد عقود من التركيز على أعمال الشركات والتى أصبح من قادة السوق فيها، شهدت السنوات الـ10 الماضية توسع البنك فى خدمات الأفراد وأعاد إطلاق القطاع على أسس جديدة جعلته واحداً من أهم البنوك المقدمة لهذه الخدمات فى السوق، وحالياً يعمل على تعزيز خدماته القائمة على التكنولوجيا للعملاء.

وغير البنك أيضاً من توجهاته فى التوسع فى السوق، وبعد عدة محاولات للاستحواذ على بنوك أخرى، تحول إلى التركيز على استراتيجية النمو الذاتى، ووضع هدفا بالاستحواذ على %10 من السوق عام 2015، لكن الخطة لم تتحقق.

ورغم اقترابه من هذا الهدف لبعض الوقت، إلا أن تحرير سعر العملة والسياسات النقدية المصاحبة له جعلت هذا الهدف أبعد من ذى قبل، بعد التضخم الكبير فى حجم أصول البنوك الحكومية الكبرى، والتى استخدمها البنك المركزى لتنفيذ سياسته النقدية.

وتبلغ الحصة السوقية للبنك %6.12 نهاية العام الماضى من حيث حجم الأصول، وهى الأكبر بعد بنكى الأهلى ومصر.

وحقق البنك التجارى الدولى أرباحاً تاريخية العام الماضى، مسجلة 7.5 مليار جنيه، وواصل البنك فى نمو انشطته خلال الربع الأول من العام الجارى، واستطاع تحقيق صافى أرباح قدرها 2.021 مليون جنيه عن الفترة المنتهية فى مارس 2018، بارتفاع %17 عن الفترة نفسها من العام السابق 2017، كما سجل البنك نمو فى محفظة القروض بنسبة %9، مقارنة بنفس الفترة عن العام السابق وشهدت الودائع زيادة خلال الفترة بنسبة %2.

ويمتلك البنك التجارى الدولى شبكة فروع تصل إلى 196 فرعاً وماكينات صراف آلى يصل عددها إلى 819 ماكينة نهاية 2017.

وقال البنك التجارى الدولى عقب إدراجه ضمن الدراسات التى تقدمها كلية لندن للأعمال، إنه يعتزم الاستمرار فى المساهمة فى إعادة تشكيل مستقبل القطاع المصرفى فى مصر والمنطقة عبر توظيف مختلف البيانات فى تطوير أعماله بالتوازى مع الحفاظ على القيم الأساسية للبنك وعلى رأسها الشفافية وتنوع الثقافات والارتقاء بالطاقات البشرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/08/06/1121919