منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منحة صينية لتنفيذ القمر الصناعى “مصر سات 2” بقيمة 45 مليون دولار


وقعت مصر والصين، اليوم الاثنين، اتفاقية تمويلية بقيمة 45 مليون دولار، لتنفيذ مشروع إنشاء القمر الصناعي “مصر سات-2” لتطبيقات الاستشعار عن بعد.

ووقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الاتفاقية مع سونغ آي قواه، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

ويعد التمويل الصيني استكمالاً لمنحة مشروع تجميع الاقمار الصناعية بقيمة 23 مليون دولار، بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية.

وأكدت “نصر” أن المنحة تأكيد على العلاقة الاستراتيجية مع الصين خاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي، وأن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي والبحث العلمي خاصة في مشروعات ريادة الأعمال والشباب.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا الصينية في مجال الأقمار الصناعية لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، مشيرة إلى أهمية التعاون مع الصين في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد مع الصين والاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، ليتواكب ذلك مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية والتي ستجعل من مصر مركزا إقليميا وعربيا.

أضافت أن العلاقات الاستثمارية المصرية الصينية تقدمت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وتتصدر الشركات الصينية في مصر قطاعات (تكنولوجيا المعلومات – الكهرباء – الاتصالات – المواصلات والنقل) بإجمالي 1558 شركة.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المشروع الجديد ينقل البحث العلمي  نقلة نوعية في مجال الفضاء مع وجود عدد من الشركاء ومنها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/08/13/1124293