منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





اتفاقية تعاون لدعم الاقتصاد الرقمي بالدول العربية


تم اليوم الأحد توقيع اتفاقية تعاون في مجال دعم الاقتصاد الرقمي بالدول العربية بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية وقعها الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والسفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية بحضور وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري الدكتورة هالة السعيد وعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الدكتور محمود السعيد .
وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري ان أي تحول جذري لن يحدث الا من خلال التحول الرقمي والاقتصاد الرقمي موضحة ان العالم يشهد ثورات في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وقالت في كلمتها أثناء توقيع الاتفاقية ان الاقتصاد الرقمي يعتمد على الاقتصاد المعرفي وان التحول في مجالات الاقتصاد من الشكل التقليدي يسهم في زيادة فرص التجارة العالمية والوصول الى أسواق كانت تحتاج الى وقت طويل للوصول اليها .
وأشارت إلى أن العديد من الدول العربية مازال لديه ضعف في البنية التحتية في مجال الاقتصاد الرقمي ومن هنا تأتي أهمية هذه الاتفاقية التي تهدف إلى تحسين مستوى المعرفة للاقتصاد الرقمي ومواجهة التحديات التي تحول دون التحول اليه وتوعية المتعاملين والاستفادة من آفضل التجارب الدولية ووضع رؤية استراتيجية للاقتصاد الرقمي في الدول العربية .
واستعرضت الدكتورة هالة السعيد للجهود التي بذلتها وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري في التحول الرقمي ورؤية مصر في هذا الاطار خاصة فيما يخص محور الشفافية ووصول الجهاز الاداري الحكومي الى ان يكون كفؤا ، مؤكدة ان الوزارة وضعت خطة شاملة بالتعاون مع الجهات المعنية وتم تنفيذ المحول الرقمي لتفعيل الاتصال بين الجهات الحكومية وتحقيق الربط بين كافة الجهات الحكومية من خلال وحدة اتصال مغلقة موضحة انه تم حتى الان ربط ٢١ جهة حكومية ومنها ربط قاعدة بيانات المواليد والوفيات في ٤٥٧١ مكتب صحة على مستوى محافظات الجمهورية وربط هذه البيانات مع الأجهزة والجهات الحكومية مثل وزارة التموين والتضامن الاجتماعي اضافة الى المحليات وميناء دمياط ووزارة الصحة .
وأضافت ان هذه ستكون منصة هامة لتقديم الخدمات الحكومية من خلال البوابة الحكومية ، مشيرة الى انه سيتم اطلاق الاصدار الرابع لهذه المنظومة خلال شهر ديسمبر المقبل وانه سيتم ربط هذه المنظومة بوسائل الدفع والتحصيل ويتم من خلالها الدفع الالكتروني مثل الخدمات المرورية وخدمات الرقم القومي وشهادات الميلاد وغيرها.
وأوضحت انه تم أيضا اطلاق منصة تقديم خدمات المحمول لسرعة تطبيق الخدمات وانه يتم حاليا تقديم ٣٠ خدمة عن طريق هذه المنظومة الى جانب التوسع في تقديم خدمات المواطنين وانشاء أكبر عدد من الخدمات على مستوى الجمهورية ويتم ميكنة الخدمات بالمحافظات حتى يشعر المواطن ان الخدمات تقدم بشكل أفضل.
وأشارت الى ان الوزارة تعمل حاليا لاطلاق منصة البنية المعلوماتية وقواعد البيانات المتكاملة مؤكدة ان وزارة التخطيط تتعاون مع عدد من الوزارات لخلق بيئة مواتية للخلق والابتكار وانشاء الحاضنات على مستوى الجامعات المصرية وتشجيع ريادة الاعمال وثقافة العمل الحر.
من جانبه توجه السفير محمد الربيع الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالشكر الى الرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود التي يبذلها في سبيل النهوض بمصر ودعم خطط التحول الرقمي وبناء استراتيجية وبنية تحتية رقمية تقود التقدم والتطور في مصر .
كما تقدم بالشكر الى الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق سيف بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية لدعمهما لخروج هذا المشروع من الاطار النظري والفكري الى التطبيق العملي .
ودعا الربيع الى أهمية القفز على التحديات لتحقيق الرفاه الاقتصادية للمواطن العربي مشددا على انه اذا تم اعتماد العلم اطارا ستظل مصر نموذجا يفتخر به جميع العرب.
وقال إن الأمة العربية تتمتع بالكثير من الموارد الطبيعية وأنه لايمكن القبول بأن تكون خارج التكتلات الاقتصادية.
وشدد على أهمية وضع استراتيجية ومنظومة تضع الأمة العربية في إطار واحد، وأن تكون دول المنطقة منتجة لجميع السلع التي تحتاج إليها بدلا من الاعتماد على استيرادها من الخارج، وأنه يجب أن يكون لدينا برامج طموحة على أسس علمية لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.
ودعا المؤسسات العربية إلى العمل العربي المشترك والاعتماد على العلم منطلقا للريادة وجامعة القاهرة خير مثال على ذلك، وان يأخذ الشباب بزمام المبادرة مشيدا بتشجيع الشباب والنهج الذي يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي جعلنا نثق في قدراتنا، وأن الانسان العربي قادر على محاكاة مايدور في العالم.
وفي نهاية كلمته وجه الشكر الى الدكتور علي الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس اتحاد الاقتصاد الرقمي العربي لجهودة في هذه الاتفاقية وتحويلها الى واقع .
من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن القيادة السياسية تولي موضوع التحول الرقمي أهمية بالغة، مشددا على ان الاقتصاد الرقمي من الموضوعات بالغة الأهمية، وان مصر حققت تحولا سريعا وقويا في الدخول الى الاقتصاد الرقمي والمعرفي .
وشدد على ان اقتصادات الدول المتقدمة استطاعت تحقيق التقدم بعدة أسباب أهمها الاقتصاد الرقمي الذي يسهل اتخاذ القرار .
وقال اننا نحتاج الى الموارد البشرية لتحقيق انجازات ملموسة الى جانب البنية التحتية وان هناك جهودا كبيرة تبذل في هذا الاطار .
وأوضح ان من بين أهم محاور تطور جامعة القاهرة ان تتحول الى جامعة ذكية وان الجامعة نفذت واندمجت في مجال التحول الالكتروني وتحويل الخدمات المقدمة للطلاب الكترونيا .
ودعا الى أهمية نشر ثقافة الاقتصاد الرقمي وان يكون هناك وعي بهذه الثقافة، مشيرا إلى ان هناك ١٢٩ مشروع تعاون بين مراكز الجامعة والمجتمع ومؤكدا حرص الجامعة على ان تكون فاعلة في خدمة المجتمع.
بدورها، قالت الدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، في كلمتها التي ألقتها نيابة عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، إن رؤية مصر ٢٠٣٠ ركزت على اقامة مجتمع يعتمد على المعرفة وتبني المعايير العالمية لتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي من خلال خطط بحثية لتحديث البنية التحتية وتهيئة البيئة التشريعية دون اغفال العنصر البشري بالشراكة بين القطاع الخاص والعام والوزارات .
وأوضحت ان وزارة الاتصالات تعمل حاليا على تدشين المشروع القومي لتكامل قاعدة البيانات والكارت الموحد للمواطن الذي يستطيع من خلاله تلقي كل الخدمات .
ودعت الى دعم ابداعات الشباب وطرح محور عمل ومنصة عربية تطلق للشباب بما يمثل قيمة مضافة ترتكز على التكنولوجا الحديثة.
من جانبه، دعا الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إلى أهمية زيادة التنافسية والمساهمة في اندماج اقتصاد الدول العربية في الاقتصاد العالمي وزيادة فرص الاستثمار وضرورة مواكبة الدول العربية لهذه التغيرات.
وقال ان أهم أهداف الاتفاقية التي تم توقيعها تحسين مستوى المعرفة بالاقتصاد الرقمي والمشاركة في اعداد التقارير واقامة المؤتمرات وورش العمل والتعاون في هذا المجال مع الدول العربية وتوعية المستثمرين والاستفادة من أفضل الممارسات في التجارب الدولية .
وعقب التوقيع عقدت جلسة نقاشية حول التحول الرقمي في الدول العربية شارك فيها الدكتورة نجوى عبد الله سمك أستاذ الاقتصاد ومدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية والدكتور عاطف حلمي وزير الاتصالات الأسبق ورئيس الجمعية العمومية لاتحاد الاقتصاد الرقمي العربي والدكتور علي الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس اتحاد الاقتصاد الرقمي العربي .

المصدر : أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

البورصة توقف سهم “كيما”

https://www.alborsanews.com/2018/09/02/1128809