منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




معيط: مستمرون فى إلغاء عطاءات السندات طالما ظلت أسعار الفائدة مرتفعة


“المالية” تلغى عطاءين لسندات الخزانة للمرة الرابعة

ألغت وزارة المالية اليوم عطاءين لطرح سندات أجلى 5 و10 سنوات للمرة الرابعة على التوالى بقيمة 3 مليارات جنيه نتيجة تقديم المتعاملون الرئيسيون لأسعار فائدة مرتفعة.

وقال وزير المالية محمد معيط لـ”البورصة”، إن سياسة إلغاء العطاءات مستمرة نتيجة ارتفاع أسعارها عن المستويات المقبولة.

أضاف أن سياسة إلغاء العطاءات هى إحدى الإجراءات التى تستخدمها الوزارة لمنع زيادة قيمة الفوائد فى الموازنة العامة للدولة، وتتضمن تلك الإجراءات استخدام بدائل تمويلية أخرى.

وذكر مصدر مصرفى يعمل ضمن نظام المتعاملين الرئيسيين، أن أحد أسعار الفائدة على عطاءات السندات الخزانة التى تقدم تقديمها بالعطاء وصلت نسبتها إلى 20.5% على سندات أجل 5 سنوات.

وتواجه الحكومة رياحاً معاكسة مصدرها الأسواق الناشئة التى ارتفعت أسعار الفائدة فيها بمعدلات كبيرة وهو ما دفع المستثمرين الأجانب لسحب جزء من استثماراتهم فى أدوات الدين المصرية وإعادة توجيهها إلى تلك الأسواق.

وتبلغ مخصصات الفائدة فى موازنة العام المالى الحالى إلى 541 مليار جنيه تعادل نحو 39% من إجمالى الإنفاق الحكومى المستهجف خلال العام المالى.
وتسعى وزارة المالية خلال العام المالي 2018-2019 إلى تخفيض العجز بالموازنة العامة للدولة ليصل إلى 8.4% من الناتج المحلي اﻻجمالي مقابل 9.8% بموازنة العام المالى السابق، واستهداف فائض أولي بمعدل 2% من الناتج المحلى الإجمالى بالعام المالي الجارى مقابل 0.1% بموازنة العام المالي 2017-2018، كما قدرت الموازنة أسعار فائدة على أدوات الدين الحكومي عند مستوى 14.7% بالعام المالى 2018-2019، مقارنة مع 18.5% بالموازنة العام المالى السابق.

ومن المنتظر، أن تبحث لجنة السياسة النقدية فى البنك المركزى يوم الخميس المقبل أسعار الفائدة على الجنيه للأسابيع الستة المقبلة، وسط توقعات بتثبيتها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2018/09/25/1135173