منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






تداول السلع: ما الذي تحتاج إلى معرفته


السلع الأساسية هي العمود الفقري للاقتصاد العالمي، فالسلع هي المحرك لجميع اقتصادات العالم. يعتبر كل من الذهب والبلاتين الصادرات الرئيسية لجنوب أفريقيا، والنفط الخام المنتج الأساسي للمملكة العربية السعودية، والنحاس منتج شيلي، والكاكاو منتج غانا وساحل العاج. ونتيجة لذلك، فإن انخفاض في أسعار هذه السلع يكون له تأثير سلبي على البلدان ومن ثم الاقتصاد العالمي بشكل عام.

هناك أربعة أنواع رئيسية من السلع: موارد الطاقة مثل النفط الخام والغاز الطبيعي وتستخدم لإمدادان الطاقة وتشغيل المعدات والطائرات والسيارات. وتستخدم السلع الزراعية مثل الذرة وفول الصويا والكاكاو والقمح والقطن لأغراض الغذاء. والسلع الحيوانية مثل الماشية الحية ولحوم الخنازير للغذاء. تستخدم المعادن الثمينة مثل البلاتين والبلاديوم والذهب والفضة لأغراض متنوعة بينما تستخدم المعادن الأساسية مثل النحاس والنيكل والزنك لأغراض الإنتاج المختلفة.

تنتج الشركات الكبيرة معظم السلع. شركات مثل جلينكور (Glencore) و بي اتش بي بيتكوين (BHP Billiton) و ريو تينتو (Rio Tinto) أمثلة لأكبر شركات التعدين في العالم. بعد استخراج السلع، تبيعها الشركات إلى سلسلة التوريد العالمية. على سبيل المثال، تشتري شركات المرافق النحاس، وتشتري شركات الملابس القطن، وتشتري شركات الحلويات الكاكاو.

أسعار هذه السلع غالبًا من تكون متقلبة. لذلك، فغالباً يعقد المشترون صفقات مع البائعين، حيث يمكن للمشتري أن يعد البائع بأنه سوف يشتري سلعه في وقت لاحق بسعر محدد، وبذلك يقوم المشتري بإقفال السعر بينما يقوم البائع بإقفال العميل، وهذا هو أساس سوق العقود الآجلة. وتوجد تلك التعاملات في وسطاء تداول السلع على الإنترنت مثل ايزي ماركتس .

لتداول السلع عبر الإنترنت، يحتاج المتداول إلى فهم بعض الأشياء. أولاً، من المهم فهم موضوع العرض والطلب، وذلك لأن أسعار جميع السلع تعتمد على نظام العرض والطلب. يميل السعر إلى الانخفاض مع زيادة العرض والعكس.

لفهم هذه الديناميكيات، يجب على المتداولين الاستعانة ببيانات من مصادر موثوقة. بالنسبة للنفط الخام، فإن إدارة معلومات الطاقة (EIA) هي المزود الرئيسي للبيانات. وتنشر بيانات المخزون من النفط الخام كل يوم أربعاء. فيما يتعلق بالسلع الزراعية، يوصى بقراءة تقديرات العرض والطلب للزراعة العالمية (WASDE)، وهو تقرير تنشره وزارة الزراعة الأمريكية كل شهر. بالنسبة لسلع مثل القهوة والقطن، يوصى بقراءة تقارير الوكالات المعنية.

في هذا السياق، ومن أجل فهم العرض والطلب بين المتعاملين في السوق. تقوم لجنة تداول السلع والعقود الآجلة (CFTC) كل يوم جمعة بنشر بيانات التزام المتداولين (COT). يمكن أن تساعدك هذه البيانات في تحديد كيفية التداول في السوق.

ثانيًا، يجب أن تفهم كيفية استخدام المؤشرات الفنية. كما هو الحال في جميع أشكال التداول الأخرى، لا يمكن التقليل من أهمية دور التحليل الفني. تنشئ هذه المؤشرات باستخدام صيغ رياضية معقدة لمساعدة المتداول في تحديد مواقع الدخول والخروج. الطريقة الجيدة لتداول السلع بشكل جيد هي تحديد أفضل المؤشرات لاستخدامها وكيفية استخدامها. توفر منصات التداول المئات من المؤشرات المجانية للاستخدام.

ثالثًا، تعتبر إدارة المخاطر مفهومًا مهمًا جدًا لاستخدامه عند تداول السلع. تاريخيًا، عادة ما تكون السلع أكثر تقلبًا من السندات المالية الأخرى؛ لذلك، فإن معرفة أفضل طريقة لإدارة المخاطر أمر في غاية الأهمية. هناك عدة طرق لإدارة المخاطر: أولاً، يجب عليك دائمًا استخدام كميات منخفضة أو أحجام لوتات قليلة عند افتتاح التداول. ثانيًا، يجب أن تستخدم دائمًا نسبة جيدة من المخاطرة على تداولاتك. عادةً ما يُنصح باستخدام نسبة المخاطرة إلى المكسب بـ 1 :2. ثالثًا، يجب عليك استخدام نسبة منخفضة للرافعة المالية عند تداول السلع عبر الإنترنت. أخيراً، يجب عليك دائمًا حماية تداولاتك مع وقف الخسارة. وقف الخسارة أداة مجانية تحمي صفقاتك التجارية ضد حركات الهبوط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك

“الصينيون” … حول العالم  

2 responses to “تداول السلع: ما الذي تحتاج إلى معرفته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2018/10/13/1141055