منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“جيتكس دبى 2018” يستعرض العالم الرقمي فى المستقبل


سيارات “طائرة” .. متاجر “ذكية” .. ودخول تقنيات الذكاء الاصطناعي للأعمال التجارية

 

استعرضت الشركات فى معرض “جيتكس دبى 2018” المقام فى الفترة من 14 وحتى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري ، العالم الرقمي الجديد للمستقبل , وطرحت عدة شركات أفكار لمنتجات يجري تأهيلها للاستخدام فى السنوات الخمس المقبلة .

أقدمت “اتصالات” على إطلاق شبكة الجيل الخامس، والاستثمار في التقنيات المستقبلية وتمكين الخدمات الذكية.

ويُعد “مستقبل التنقل” أحد المجالات الرئيسية التي ُسلّط عليها الضوء هذا العام وتشمل ظهور المركبات المتصلة الطائرة وذاتية القيادة التي من المتوقع أن تحدث تغيراً جذرياً في نمط حياة الأشخاص .

وطرحت شركات الوسائل التقنية الحديثة وتقنيات والذكاء الإصطناعي، التي ستعتمد على شبكات الجيل الخامس، ولن يكون هنالك فرق بين التسوق في السوق الافتراضي والذهاب فعلياَ لمراكز التسوق.

وتعتبر خدمات المتاجر الذكية وسيلة تسوق ذاتية متطورة، مع تقنيات متطورة للتعرف على الوجوه في وحدات الدفع للتعرف على الزبائن، والدفع عبر أجهزة يمكن إرتدائها وتقليل الإعتماد على الدفع ببطاقات الائتمان أو الهواتف المتحركة، والتنبؤ بمتطلبات العميل وتذكيره بالعروض المتوفرة المناسبة له باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتعزيز العمليات اللوجستية والتخزين والتنبؤ بالاحتياجات.

وعرضت الشركات تقنيات التتبع الآلي لكل منتج تم أخذه من رفوف العرض أو تم إرجاعه عبر تقنية AI Cooler، ويتم عرض عدد كبير من التقنيات المتطورة لقطاع التسوق، مثل كاشير الدفع الذكي المبني على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI Checkout Machine) والذي يتعرف على أسعار المنتجات فقط عبر وضعها عليه دون حاجة لقراءة الرمز.

واستعرض المعرض روبوت “شيلفي” وهو رؤية الكمبيوتر لفهم بيئة الأرفف وتنبيه الموظفين إلى أي شيء يحتاج إلى مساعدة.

كما استعرض المعرض أول بقالة ذاتية القيادة في العالم. وهى متجر متنقل عبر سيارة تقوم بتوصيل الطلبات الى المنزل .

وأظهرت احصائيات عرضها “جيتكس” تحول أقل من 5% من سوق البقالة العالمي الذي يبلغ حجمه 5 تريليونات دولار إلى الإنترنت.

“روبومارت” عبارة عن مركبات كهربائية بالكامل مجهزة بتكنولوجيا متطورة بما في ذلك تكنولوجيا بدون سائق للاستقلالية والعمل عن بعد لتعزيز السلامة وثلاجة خاصة لغرض التبريد.

كما طرحت المعرض فكرة سيارة طائرة ذاتية القيادة مرتبطة بتخطيط المدن وحركة المرور في المدن الكبرى .

وتعمل السيارة بنظام Pop.Up Next الذي يهدف الى نقل المسافرين من خلال طريقة جديدة مرنة مشتركة وقابلة للتنقل داخل المدن .

تجمع Pop.Up بين مرونة مركبة أرضية صغيرة ذات مقعدين وبين حرية وسرعة مركبة نقل جوي ذات هبوط وانطلاق عمودي.

وتوقعت اتصالات الإمارات إطلاق السيارة الطائرة خلال 5 سنوات، موضحة أن ارتفاعها عن الأرض لن يصل الى ارتفاع الطائرات ولكن السيارة ستكون على بعد عدة امتار من الأرض .

ستقوم شركة “إيتالوديزاين” بقيادة هذا المشروع بشكل أكبر في المستقبل.

كما طرح مشروع باسم “أوايسيس” أو الواحة وهي سيارة كهربائية يمكن أن تكون مملوكة أو مشتركة مع الآخرين من خلال تطبيق خاص.

ويمكن للناس أن يروا عدد السيارات المتاحة ثم يختاروا منها السيارات التي يمكن الركوب بها.يبدو التطبيق مشابها لـ Tinder، و يقوم المستخدمون بتفقد الملف الشخصي لكل راكب واختيار الراكب الذي يحرص على مشاركة السيارة معه.

بمجرد اختيار السيارة التي ستكون بمثابة واحة للراكب، سيتم استقبال الراكب بشاشة ضوئية على الأرض.

السيارة هي سيارة ذاتية القيادة ذات سرعة قصوى تتجاوز 130 كيلومترا في الساعة (أو 80 ميلا في الساعة) حسب أرقام “رينسبيد”.ويمكن أن تصل إلى 60 ميلا في الساعة في 9.7 ثانية.

وتم طرح تكنولوجيات جديدة تستهدف تكوير مجال الصيدلية عبر”روبوفارمسي” هو عرض لنظام صيدلي روبوتي مستقبلي بدون تدخل بشري.
ويتيح “روبوفارمسي”شراء الأدوية التي تحتاجها في أي وقت وفي أي مكان.

وتم طرح روبوت النقل TUG ويستطيع تقديم حلول ذكية مبتكرة في مجال النقل الداخلي لعدد من القطاعات وهو ربوت ذاتي التحكم لا يحتاج الى تدخل بشري.

وأظهر نشاط المنازل الذكية تطورا كبيرا من خلال منظومات ذكية متكاملة ابتداءً من ثلاجات والمطبخ المبني على تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوت حتى طريقة الطبخ الذكية.

وطرحت الشركات حلول تعليمية رقمية جديدة تسهم فى تمكين المؤسسات التعليمية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة بتوفير منظومات مدرسية متقدمة تقوم بالجمع بين المنصة التعليمية الذكية .

واطلق هذا العام تفاعل الروبوتات مع بعضها وتم إجراء محادثة حية بين روبوت صوفيا وروبوت هان، وهو ابتكار آخر من تصميم “هانسون روبوتيكس”، الشركة التي تقف وراء تطوير روبوت صوفيا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/10/15/1141691