منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«فايد»: «القاهرة» جاهز للطرح فى البورصة ونترقب الوقت المناسب


»المركزى« وافق على زيادة رأسمال شركة التأجير التمويلى التابعة 100 مليون جنيه

 

قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إنَّ البنك جاهز داخلياً للطرح فى البورصة من خلال البنية التحتية القوية، حالياً، ولكن هناك عوامل خارجية أخرى تؤثر فى اختيار موعد الطرح؛ منها أوضاع البورصة المحلية، وعمليات الطرح فى الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى التغيرات التى تشهدها بعض الاقتصادات العالمية.

وبنك القاهرة واحد من 23 شركة تعتزم الحكومة طرحها جزئياً فى سوق المال خلال فترة بين عامين و3 أعوام ضمن برنامج للطروحات، ومن المنتظر بدء طرح أول شركة فى البرنامج الأسبوع المقبل.

وعينت الحكومة بنك إتش إس بى سى، وبنك الاستثمار هيرميس لإدارة الطرح، وطلبت قيده بالفعل فى البورصة قبل فترة طويلة، وتم تجديد فترة القيد عدة مرات.

وأضاف »فايد«، أن البنك لا يهتم بقيمة الأرباح بقدر الاهتمام بمصادرها، ويستهدف بنك القاهرة أرباحاً بقيمة 2.5 مليار جنيه، بنهاية العام الجارى، مقابل 1.2 مليار جنيه فى الـ6 أشهور الأولى من 2018.

وكشف »فايد” عن حصول البنك على موافقة البنك المركزى على مضاعفة رأسمال شركة التأجير التمويلى، التابعة للبنك لتصل إلى 100 مليون جنيه، مشيراً إلى أن محفظة عقود الشركة حالياً مليار جنيه، وتستهدف الشركة زيادتها باستمرار.

وأضاف أن محفظة قروض البنك بلغت 50 مليار جنيه، فى حين تجاوزت الودائع 100 مليار جنيه، وتبلع توظيفات القروض للودائع 50%، ويستهدف البنك زيادتها إلى 65% كما هو فى البنوك الخارجية، ويصل إجمالى قيمة القروض العقارية للبنك، وفقاً لمبادرة البنك المركزى 1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن محفظة قروض التمويل متناهى الصغر القائمة تبلغ 3.5 مليار جنيه، وتمكن البنك من إضافة 30 ألف عميل جديد للقطاع خلال الستة شهور الأولى من العام الجارى ليبلغ إجمالى قاعدة عملاء القطاع 190 ألف عميل، ويستحوذ البنك على 30% من الحصة السوقية للقطاع، مستبعداً تدشين شركة متخصصة فى التمويل متناهى الصغر.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إنَّ البنك يستهدف زيادة تمويلاته من مؤسسات خارجية من 50 إلى 100 مليون دولار حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل، مشيراً إلى أن البنك بصدد الحصول على 30 مليون دولار من مؤسسة إقليمية للتوسع فى عمليات تمويل التصدير.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/10/16/1142212